Saturday , 20 April - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

اعتداء على متطوعين بمناطق السيول في الخرطوم

الخرطوم 7 اغسطس 2013 -رشق متضررون غاضبون بسبب السيول والأمطار التي اجتاحت مناطقهم، تيماً طوعياً يتبع لمنظمتي العون الإنساني والتنمية، وبانكير الطوعيتين بالحجارة، مما أدى إلى إصابة سائق إصابات بليغة، إلى جانب تهشيم زجاج السيارة التي كانت تقلهم.

1375787728.jpg

أعلنت ولاية الخرطوم عن تكوين صندوق لإعانة المتضررين من السيول بالمناطق التي تأثرت .

وقال والي الخرطوم د. عبد الرحمن الخضر لدى ترأسه إجتماع اللجنة العليا لطوارىء الأمطار والسيول أن الصندوق سيساعد الذين فقدوا منازلهم وممتلكاتهم .

ووقع الحادث عصر الإثنين في منطقة الكرياب في محلية شرق النيل بولاية الخرطوم عندما خرج الأهالي هناك وأغلقوا الشارع الرئيسي.

ووصف مدير برنامج السودان بمنظمة العون الإنساني والتنمية المهندس سيف النصر حسين في تصريح لشبكة “الشروق” يوم الثلاثاء الحادث بالمؤسف، خاصة وأن من تعرضوا للأذى هم مجموعة طوعية جاءت بهدف التدخل العاجل ومساعدة المتضررين.

وأوضح أن تدخل التيم الطوعي جاء بعد عملية المسح الأولى التي قام بها فريق مشترك ضم المفوضية واسكوفا بهدف تقدير احتياجات الأهالي هناك.

وقال حسين إن الحادث وقع عند عودة السيارة المعنية بعد أن أوصلت فريقاً طبياً يعمل على تقديم الخدمات العلاجية الضرورية هناك.

وأشار إلى أن السيارة المعنية كان مقرراً أن تعود للمنطقة المنكوبة مرة أخرى لتحمل إفطار رمضان للمتأثرين.

وناشد حسين الأهالي بضرورة التعاون مع منظمات المجتمع المدني وغيرها من الجهات الساعية للمساعدة في درء آثار السيول.

وجدد على حرصهم في المنظمة على مواصلة العمل، وقال إن هذا الاعتداء لن يوقف المتطوعين من العمل باعتبار أنهم يؤدون رسالة سامية تعلو على كلِّ المواقف العارضة من البعض.

ووجهت اللجنة العليا لطوارىء الأمطار والسيول بإعطاء الأولوية في توزيع الغذاء والإيواء للأسر التي لم تغادر مواقعها.

و إستمعت اللجنة في اجتماعها الثلاثاء إلي تقارير مفصلة عن حجم الأضرار التي وقعت على المنازل من حيث الأنهار الكامل والجزئي والأعمال الهندسية التي جرت لتفريغ المياه من المناطق المتأثرة .

وحجم الأليات والطلمبات المستخدمة كذلك إستمع الإجتماع إلي تقارير من لجنة المعالجات الإنسانية التي أشارت إلي توزيع 2.800 مشمع و 300 خيمة من المتوقع أن يتضاعف هذا العدد عدة مرات بعد إنتهاء عمليات التصريف بالإضافة إلي العون الغذائي والوجبات التي قدمت للمتضررين وإشتركت في تجهيزها الجهود الرسمية والطوعية .

Leave a Reply

Your email address will not be published.