الصفحة الأساسية | الأخبار    السبت 8 آب (أغسطس) 2020

اعتصام المئات بنيالا احتجاجا على اعتقالات تنفذها (الدعم السريع)

separation
increase
decrease
separation
separation

JPEG - 56.6 كيلوبايت
معتصمون من الفلاتة بنيالا بسبب اعتقالات الدعم السريع ..(سودان تربيون)

نيالا 8 أغسطس 2020- نفذ المئات من منتسبي قبيلة الفلاتة بولاية جنوب دارفور السبت اعتصاماً مفتوحا احتجاجاً على حملة اعتقالات تنفذها قوات من الدعم السريع على مدى 10 أيام.

وأبلغ شهود عيان "سودان تربيون" أن الاعتقالات طالت ما لا يقل عن 35 من مواطني قرى تقع بمنطقة "سعدون" دون أي مسوغ قانوني.

وأفادوا أن الأهالي يتهمون قوات "الدعم السريع" باستهدافهم على نحو ممنهج حيث تجرى ترتيبات لاعتقال رئيس مجلس شورى الفلاتة عبد الله محمد أرشو ووكيل ناظر قرى سعدون زكريا محمد هارون حسب قائمة معدة لتوقيفهم.

وقال مسؤول منصة الإعلام لاعتصام الفلاتة آدم هارون النمير أن الكيان قرر تنفيذ اعتصام مفتوح بدأ السبت من أمام منزل رئيس مجلس الشورى بغية "كشف المخطط الذي يحاك ضد الآمنين فى قراهم ومراعيهم ومزارعهم لتهجيرهم القسري والزج بهم في السجون".

ورأى في تصريح أرسل الى "سودان تربيون" أن الانتهاك يحاك من طرف وخصم في الصراع القائم ويسخر كافة الوسائل لتحقيق مآربه ضد المسالمين من أبناء الفلاتة.

وأوضح ان فكرة الاعتصام نبعت من خلفيات مماثلة شهدتها مناطق نيرتتي والضعين انتهجت الطابع السلمي في التعبير عن المطالب المشروعة.

كما أشار الى التعويل على تقلد الوالي المدني منصبه ليعمل على احقاق الحق والعدل بين الناس واصلاح ذات البين المجتمعي بالولاية.

وعلمت "سودان تربيون" أن ممثلين للمعتصمين حملوا مذكرة بالمطالب الى والي جنوب دارفور تطالب بالإفراج عن جميع المعتقلين من قبيلة الفلاتة والذين جرى اقتيادهم من قرى "سعدون" على يد منتسبين لقوات الدعم السريع.

كما تضمنت المذكرة عودة اهل قرية سعدون الام (الدكة) المهجرين منها قسرا فورا وتأمين عودتهم مع محاسبة الذين اغتالوا المواطن محمد صالح الذي قتل الخميس، سيما أن أثر الجناة انتهى الى منطقة "قريضه".

وطالب الأهالي كذلك بإيقاف الاعتقالات التعسفية المنفذة بواسطة الدعم السريع وسحبها من المنطقة ونشر بدلا عنها قوات تتبع للشرطة.

وتزايدت الشكوى مؤخراً من قيام استخبارات "الدعم السريع" باعتقال مدنيين في الخرطوم أيضا واحتجازهم بنحو غير مشروع.

ولايعرف حتى الآن المسوغ القانوني الذي يسمح لاستخبارات الدعم السريع بإلقاء القبض على مدنيين باستعمال القوة المسلحة واحتجاز المعتقلين في ظروف غير معلومة وفي أماكن لا يمكن الوصول إليها بواسطة ذويهم وهو ما يعيد للأذهان ممارسات جهاز الأمن والمخابرات في العهد السابق.

تقصي حقائق

كما طالب الأهالي في مذكرتهم الى الوالي، النائب العام بتكوين لجنة تقصى حقائق مركزية حول مخرجات ملتقى "النضيف "الذي عقد في منتصف مايو 2020 الماضي وما تلاه من أحداث.

يشار الى أن قائد ثاني قوات "الدعم السريع" عبد الرحيم دقلو كان رعى مؤتمر للمصالحة الشاملة في جنوب دارفور دعا له كل المكونات القبلية بالولاية وعقد بمنطقة "النضيف" احدى بوادي قبيلة السلامات.

وخلص المؤتمر الى التوصية بضرورة جمع السلاح وتوقيف المتفلتين وإقرار التعايش السلمي لكن برز خلاف بشأن جمع السلاح باعتباره قرار مركزي لا ينبغي أن تنهض به قوات الدعم السريع، خاصة ان تجارب الماضي افرزت جمع السلاح من بعض القبائل وتركه بيد آخرين.

ويتحدث الأهالي عن تحريف توصية التعايش السلمي الى عودة طوعية وهي ليست من اختصاص مؤتمر النضيف وأدت بالتالي لبروز مشكلات كبيرة وخلق مزيد من التنازع خاصة أن موضوع العودة مرتبط بملف السلام وبقرارات تصر عن الحكومة المركزية.



The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

الجيل الجديد أمام مسؤولياته 2020-09-20 21:30:26 بقلم : محمد عتيق نشأت أهم أركان الدولة السودانية الحديثة (الخدمة المدنية والمؤسسة العسكرية) على التقاليد البريطانية : من المجتمع المدني تنشأ الأحزاب السياسية التي تقود الدولة في ظل نظام ديمقراطي على نهج "وستمنستر" ، بينما (...)

الطاقة الممكنة والمستدامة لتشغيل التنمية 2020-09-14 00:37:48 الفحم الحجري أحد الخيارات الطاقة الممكنة والمستدامة لتشغيل التنمية المهندس صلاح النعيم من القناعة السائدة إدخال الصناعات التحويلية في المنتجات الزراعية والرعوية ليتم تصديرها مصنعة أو علي قدر متقدم من التصنيع بما يحقق (...)

ثم تقليعة التطبيع مع اسرائيل 2020-09-13 20:54:15 بقلم : محمد عتيق الإحساس بالمخاطر الكبيرة والمتشابكة التي تواجه ثورة السودان يقف خلف التسامي فوق الخلافات والاختلافات الفرعية والتركيز على ما يفيد تقدم الثورة ونجاحها وتقصير زمن النصر النهائي لها ، نرى النزعات الانانية ، (...)


المزيد


أخر التحاليل

قضايا المرأة السودانية في الفترة الِأنتقالية جزرٌ نائيةٌ وقواربْ من ورقٍ !!!

2020-06-26 21:57:39 زينب عباس بدوي* مقدمة: تمضي الفترة الإنتقالية نحو طي عامها الأول في لجّةَ تحديات عالية المستوي ،وتنهض في مقدمة هذه التحديات مقدرة الفترة الإنتقالية علي وضع حجر أساس ورمي مدماك حي لمشروع تغيير يستهدف تعزيز كرامة الإنسان (...)

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2020 SudanTribune - All rights reserved.