الصفحة الأساسية | الأخبار    الثلاثاء 21 تشرين الأول (أكتوبر) 2014

اعتقالات في مستشفى الخرطوم بسبب اجتماع استثنائي للنقابة

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 21 أكتوبر 2014 ـ اعتقلت السلطات الأمنية، الثلاثاء، قيادات من الهيئة النقابية الفرعية للعاملين بمستشفى الخرطوم التعليمي، على خلفية إنعقاد استثنائي للجمعية العمومية، ناقش تطورات الوضع بالمستشفى واستمرار عمليات تجفيفه بهدف التصفية.

JPEG - 39.1 كيلوبايت
مستشفى الخرطوم يعد من المستشقيات العريقة على مستوى القارة الافريقية اذا بوشر العمل فيه في العام 1909م

ويتمسك وزير الصحة بولاية الخرطوم مأمون حميدة بخطة يقول إنها تهدف إلى نقل الخدمات الطبية من وسط الخرطوم إلى الأطراف، وهو ما يرفضه عاملون في الحقل الطبي.

لكن الرئيس عمر البشير أيد خطة حميدة في أكثر من مناسبة، مؤكدا أن مستشفى الخرطوم "ليس صنما يعبد".

وأكدت الجمعية العمومية موقفها الثابت والمعلن برفض كافة الخطوات التي تتخذها وزارة الصحة الولائية، قائلة إنها تهدف "لمحو المستشفى من الوجود، وتشريد العاملين خدمة لأجندة مفضوحة لصالح استثمارات صحية خاصة".

وصرح مصدر مطلع في المستشفى، بأن الجمعية العمومية الاستثنائية، انعقدت بحضور غالبية العاملين، رغم التأهب الأمني ومحاولات الإرهاب بغية إفشالها، ما دعا الأجهزة الأمنية لإعتقال ثلاثة من قيادات النقابة خوفاً من تداعيات الموقف، وهم مسعود محمد الحسن وطارق محمد وماهر عبادي.

وأضاف المصدر أن العديد من العاملين بالمستشفى تلقوا خطابات بالنقل لمراكز صحية ومؤسسات طرفية.

وأكد أن قسم الأمراض العصبية والنفسية، تجري تصفيته بعد إيقاف تحويل المرضى إليه، موضحا أنه من الأقسام المهمة بالمستشفى، وكان يتردد عليه المئات من المرضى، الذين يجدون الرعاية الصحية والدواء مجانا أو بسعر زهيد.

ولفت إلى أن محاولات تصفية القسم تتزامن مع إنشاء مؤسسة صحية خاصة لتأهيل المدمنين والمرضى النفسانيين، الأمر الذي يفسر السعي المحموم لتصفية القسم، وتشريد أطبائه وموظفيه.

يذكر أن أعضاء نقابة الأطباء والهيئة النقابية للعاملين بمستشفى الخرطوم، نظموا العديد من الوقفات الاحتجاجية، وأصدروا عدة بيانات لتسليط الضوء على ما يعتبرونه "مؤامرة" ضد مستشفى الخرطوم العريق.

وأغلقت وزارة الصحة العديد من أقسام مستشفى الخرطوم في وقت سابق بحجة نقل الخدمة الطبية للأطراف، وتحويل المستشفى إلى مؤسسة طبية مرجعية.

ويقول المعارضون لخطة الوزارة إن مسعاها يؤثر سلباً على آلاف المرضى الفقراء الذين كانوا وما يزالون يفقدون الرعاية الصحية إلا في مستشفى الخرطوم، وليس في مقدورهم التردد على المستوصفات الخاصة ذات التكلفة الباهظ.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

الولايات/الاقاليم وحكامها الجدد 2020-08-10 16:14:44 بقلم : محمد عتيق أعلنت الدولة أسماء الحكام المدنيين على ولايات البلاد فاندلع اللغط : استنكاراً ، رفضاً للمشاركة بأسماء معينة ، احتجاجاً على طريقة الاقتسام ، والرفض لبعض الأسماء لأسباب قبلية وعنصرية أو جنسية (جندرية) .. (...)

تهاون نخبتنا: هل يقود البلاد إلى الفصل السابع؟ 2020-08-10 04:15:11 صلاح شعيب تهاون مكون الحرية والتغيير، وهو الطرف الأساس في الوثيقة الدستورية، ينبئ عن أزمة مستقبلية سندركها ضحى الغد، ثم نبدأ حينذاك في لطم الخدود، وشق الجيوب. فالنار من مستصغر الشرر. إن صراع قوى الحرية والتغيير بعضها (...)

لجان المقاومة: نحو قيام المؤتمر القومي لإجازة نظامها الأساسي 2020-08-08 04:13:35 صلاح شعيب مع استمرار التشظي الكئيب في مكون قوى الحرية والتغيير لم يبق أمامنا سوى الاعتمادُ على لجان المقاومة لحراسة الثورة. بل إنها تمثل الحاضنة الحقيقية للفترة الانتقالية، والتي ما تزال حتى الآن ملكا للثوار الذين ساهموا (...)


المزيد


أخر التحاليل

قضايا المرأة السودانية في الفترة الِأنتقالية جزرٌ نائيةٌ وقواربْ من ورقٍ !!!

2020-06-26 21:57:39 زينب عباس بدوي* مقدمة: تمضي الفترة الإنتقالية نحو طي عامها الأول في لجّةَ تحديات عالية المستوي ،وتنهض في مقدمة هذه التحديات مقدرة الفترة الإنتقالية علي وضع حجر أساس ورمي مدماك حي لمشروع تغيير يستهدف تعزيز كرامة الإنسان (...)

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2020 SudanTribune - All rights reserved.