الصفحة الأساسية | الأخبار    الأربعاء 4 تشرين الثاني (نوفمبر) 2020

اعتقال أعضاء في وفد (الثورية) على يد استخبارات الجيش السوداني

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 4 نوفمبر 2020 – قال متحدث باسم التحالف السوداني، إن استخبارات الجيش اعتقلت نائب رئيس التحالف من مقر أقامته لساعات، إضافة إلى ثلاثة آخرين لا يزالون قيد الاحتجاز، بتهم تتعلق بتقويض النظام الدستوري.

JPEG - 26.8 كيلوبايت
سعيد يوسف ماهل.. نائب رئيس التحالف السوداني

والتحالف السوداني جزء من الجبهة الثورية التي وقعت اتفاق سلام مع الحكومة السودانية في 3 أكتوبر الفائت، حيث وصل عدد من أعضائه مع وفد المقدمة الى الخرطوم لإكمال ترتيبات تنفيذ اتفاق السلام خاصة فيما يتعلق بالمشاركة في السلطة والترتيبات الأمنية.

ويضم التحالف 12 حركة مسلحة اعلنت توحدها أثناء المفاوضات في جوبا تحت رئاسة خميس عبد الله أبكر.

وقال المتحدث باسم التحالف، حذيفة محي الدين، لـ "سودان تربيون"، الأربعاء إن "نائب رئيس التحالف السوداني الفريق سعيد يوسف ماهل، اعتقل بيد قوة مسلحة من جهاز الاستخبارات بالجيش السوداني، من مقر إقامته بفندق أنوار المدينة الساعة العاشرة مساء الثلاثاء وتم إطلاق سراحه الساعة الرابعة صباحا".

وطالب المتحدث الحكومة السودانية باتخاذ إجراءات واضحة وحاسمة تجاه ما وصفه بأنه " تهديد وابتزاز لقيادة التحالف السوداني" وإطلاق سراح ثلاثة من أعضاء التحالف الموقوفين بمقر يتبع لاستخبارات الجيش.

والمعتقلون هم عبد السلام قادم، سعيد علي حمزة ومحمد عبد الرحمن.

وأشار إلى أن التحالف عقد اجتماعا الأربعاء مع نائب رئيس مجلس السيادة الفريق محمد حمدان حميدتي وعضو مجلس السيادة الفريق أول شمس الدين الكباشي المتواجد في جوبا.

وأفاد بأن حميدتي وكباشي أوضحوا لهم إن الاعتقال جاء على خلفية "تخطيط مجموعة من قبائل الرزيقات لتقويض النظام الدستوري".

وتحدثت تقارير صحفية مؤخرا عن تسريح قوات الدعم السريع لـ 2600 من جنودها واعتقال قادة فيها، بسبب تورطهم في التخطيط للانقلاب على قائد الدعم السريع محمد حمدان حميدتي وشقيقه الفريق عبد الرحيم الذي يشغل منصب القائد الثاني فيها، لصالح الزعيم القبلي موسى هلال الذي لا يزال قيد الاحتجاز منذ اعتقاله في 2017.

وحمل حذيفة محي الدين الحكومة مسؤولية سلامة عضويته في وفد مقدمة الجبهة الثورية المتواجد في الخرطوم، معتبرا "ما تم من سلوك تجاه قيادة التحالف السوداني انتكاسة في مسيرة السلام وخرق واضح لاتفاق جوبا التي كفلت حصانات لكل قيادات وفد المقدمة".

ونفي المتحدث أن يكون اعتقال نائب رئيس التحالف والثلاثة الآخرين من عضويته بسبب أنباء تحدثت عن انخراطهم في عمليات تجنيد واسعة بأطراف الخرطوم ومنح المجندين رتباً عسكرية لاستثمار ذلك عمليات الدمج والتسريح عند تنفيذ اتفاق الترتيبات الأمنية.

وشدد على أن ذلك عار عن الصحة تماماً.

وأضاف: "الجبهة الثورية عقدت قبل فترة اجتماع حول موضوع التجنيد ووجه الاتهام إلى حركة العدل والمساواة بتوزيع رتب على أشخاص لكن قيادة الحركة نفت ذلك".

وتابع: "تم التأمين على عدم تجنيد أي أشخاص في أطراف الخرطوم".

وأشار حذيفة إلى أن التحالف يقوم بعمل سياسي وتنظميي في الخرطوم وأن العمل العسكري محصور "في مواقع التجميع حسب الترتيبات الأمنية".

وقال المتحدث إن القوة التابعة لاستخبارات الجيش نفذت عملية الاعتقال بطريقة استفزازية، حيث أوشكت على الاشتباك مع قوات الشرطة المتواجدة بالفندق، وذلك بعد أن أغلقت كل الطرق المؤدية إلى المكان.

وأبدى حذيفة تخوفه من اعتقال قادة التحالف فور وصولهم الخرطوم المقرر في 15 نوفمبر الجاري.

بدوره، عاب المتحدث باسم وفد مقدمة الجبهة الثورية إبراهيم موسى زريبة، اعتقال جزء من عضوية وفد المقدمة، مشيرًا إلى عدم امتلاكهم معلومات حتى الآن عن أسباب الاعتقال.

وأضاف، في تصريح لـ “سودان تربيون": "يجب أن تكون هناك حصانة لوفد مقدمة الجبهة الثورية".

وأشار زريبة إلى أن وفد المقدمة سيجري ترتيبات مع حكومة الانتقال لا ستعالجها في إصدار مراسيم العفو بصورة سريعة، موضحا أن العفو لا يشمل الحق الخاص.



The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

في تذكر الإمام: أظلمت بوابة الشعب وأبواب الفراديس أضأن 2020-12-03 23:59:26 بقلم : المحبوب عبد السلام في منحنيً ما يسخو الزمان بالعباقرة والكبار، تزدهر في كل بستان باقةٌمنهم، علماء وشعراء وأدباء وموسيقيين ومثقفين وساسة، ثم يرتاح الزمان برهةً يتزاحم فيها العاديون ودونهم حتي يتوهم الناس أنهم كل (...)

هل انحصرت مطالب الهامش على إزالة الإسلام في السُّودان ؟ (1-2) 2020-12-03 05:08:14 عادل شالوكا تشهد البلاد تطوُّرات مُتسارعة نحو المجهول بعد توقيع إتفاق سلام جوبا في 3 أكتوبر 2020 وإنتقال فصائل الجبهة الثورية إلى الخرطوم، وفشل ورشة الحوار غير الرَّسمي بين الحركة الشعبية لتحرير السُّودان – شمال ووفد (...)

هنيئاً للشعب الأمريكي 2020-12-02 07:16:44 هذه المقالة هي آخر ما كتبه المغفور له بأذن الله الصادق المهدي في 7 نوفمبر 2020م الصادق المهدي انتخابات 2020 في أمريكا غير عادية، بل كانت استفتاء على أداء رئيس عبأ قاعدة شعبية خائفة حاقدة للوصول لولاية الأمر. وفي أثناء (...)


المزيد


أخر التحاليل

قضايا المرأة السودانية في الفترة الِأنتقالية جزرٌ نائيةٌ وقواربْ من ورقٍ !!!

2020-06-26 21:57:39 زينب عباس بدوي* مقدمة: تمضي الفترة الإنتقالية نحو طي عامها الأول في لجّةَ تحديات عالية المستوي ،وتنهض في مقدمة هذه التحديات مقدرة الفترة الإنتقالية علي وضع حجر أساس ورمي مدماك حي لمشروع تغيير يستهدف تعزيز كرامة الإنسان (...)

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2020 SudanTribune - All rights reserved.