Thursday , 28 March - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

اغلاق جزئى لكليات فى جامعة الخرطوم بالترافق مع تصاعد الاحتجاجات

الخرطوم 13 يوليو 2012 — قررت ادارة جامعة الخرطوم اغلاق عدد من الكليات اعتبارا من الامس وربطت الخطوة بالاستعداد لامتحانات نهاية العام الدراسي، كما نفت مصادر مطلعة لسودان تربيون ما تردد عن استقالة مدير الجامعة.

University_of_Khartoum_-getty1-.jpgوصرح مصدر رفيع في جامعة الخرطوم مفضلا حجب هويته ان الاحتجاجات الطلابية الاخيرة التى تفجرت فى الجامعة خلال الايام الماضية لم تكن الدافع وراء اغلاق بعض الكليات وأكد انتهاء العام الدراسى وفقا للجدول المحدد توطئة لبدء الامتحانات.

وشهدت جامعة الخرطوم الاربعاء مواجهات وصفت بالعنيفة بين طلاب محتجين وعناصر من الشرطة واجهزة الامن ومايعرف بالرباطة – مؤيدى النظام- ونفذت السلطات حملة اعتقالات واسعة طالت نحو 50 متظاهرا كما اقتحمت قوى الامن الحرم الجامعى لتفريق الطلاب بالقاء قنابل الغاز واستخدام الهرى.

وقال شهود عيان لسودان تربيون ان الطلاب الذين هتفوا بإسقاط النظام واجهوا قوة الامن بجسارة كبيرة واجبروهم فى احيان كثيرة على التراجع برغم الاستخدام المفرط للقوة فى وجه المحتجين .

ونفت المصادر ما أشيع عن تقدم مدير الجامعة باستقالته للرئيس عمر البشير .

وكانت بعض المواقع الالكترونية قد ذكرت ان مدير جهاز الأمن والمخابرات الوطني إستدعى مدير جامعة الخرطوم أمس وطلب منه إصدار قرار بإغلاق الجامعة لأجل غير مسمى واخراج الطلاب من الداخليات ..لكن المدير طلب فرصة لحين عقد إجتماع مجلس الجامعة لينظر في المسألة؛ واضافت ان استحالة عقد اجتماع المجلس وسط الظروف الراهنة دفعت بالمدير الى الاستقالة.

Leave a Reply

Your email address will not be published.