الصفحة الأساسية | الأخبار    الثلاثاء 20 تشرين الأول (أكتوبر) 2020

اغلاق جسور الخرطوم ومحيط قيادة الجيش قبيل احتجاجات الأربعاء

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 20 أكتوبر 2020 - أغلق الجيش السوداني محيط القيادة العامة بالإسلاك الشائكة، بينما أعلنت سلطات ولاية الخرطوم إغلاق الجسور الربط بين مدن العاصمة منذ ليل الثلاثاء، وذلك قبيل احتجاجات تُنظمها لجان المقاومة بتأييد قوى حزبية غدًا الأربعاء.

JPEG - 66.4 كيلوبايت
الاحتجاجات على الوضع الإقتصادي تتزايد في مختلف أنحاء السودان

وتتزامن احتجاجات الأربعاء مع ذكرى ثورة أكتوبر 1964، التي نجحت في الإطاحة بأول حكم عسكري في البلاد كان يقوده الرئيس الراحل إبراهيم عبود.

وقال شهود عيان، لـ"سودان تربيون"، الثلاثاء: "إن قوات من الجيش انتشرت حول محيط القيادة الواقع بمنطقة الخرطوم شرق، وأغلقت الطرق المؤدية إليها بالإسلاك الشائكة والسيارات العسكرية".

كما انتشرت وحدات من الجيش بكثافة لافتة عند مداخل العاصمة وفي مناطق متفرقة قريبة من القيادة العامة العامة.

واعتذر والي ولاية الخرطوم، أيمن خالد، لموطنو الخرطوم عن "ما سيمسهم من ضر، نتيجة إغلاق جسور العاصمة احترازيًا من منتصف ليل الثلاثاء وحتى مساء الأربعاء".

وأرجع خالد، في بيان، تلقته "سودان تربيون"، خطوة إغلاق الجسور إلى معلومات يملكها، دون أن يكشف عن محتواها.

وتأتي احتجاجات 21 أكتوبر للضغط على الحكومة لتنفيذ إصلاحات فورية في مؤسسات العدالة وتحقيق العدالة لضحايا فض اعتصام القيادة العامة.

وأعلنت جماعات، محسوبة على نظام الرئيس المعزول عمر البشير، تأييدها لاحتجاجات 21 أكتوبر، ودعت أنصارها للمشاركة بها بفعالية بغرض إسقاط حكومة الانتقال.

وقال والي الخرطوم إن أنصار الرئيس المعزول "يستغلون مناخ الحرية والتعبير السلمي، طمعًا في عودة حكم بائد، أو محاولة يائسة لإحداث عنف يعكر صفاء السلمية"

وأكد المسؤول على إنهم يعملون على تأمين مسارات الاحتجاجات.

وأيدت مكونات من قوى الحرية والتغيير لاحتجاجات 21 أكتوبر، بغرض تنفيذ الإصلاحات في مؤسسات الدولة وتحقيق العدالة، فيما حذرت قوى أخرى من محاولات استغلالها من قبل أنصار نظام البشير.

ودعت قوى الإجماع الوطني جماهير الشعب للمشاركة بفعالية في احتجاجات الأربعاء من أجل حماية الثورة وتصحيح مسارها.

وقالت قوى الإجماع، في بيان، تلقته "سودان تربيون"، إن احتجاجات 21 أكتوبر تهدف إلى الضغط للإسرع بمعالجة الأزمة الاقتصادية مع الالتزام بموجهات لجنة الاقتصاد بالائتلاف الحاكم.

وتطالب اللجنة الاقتصادية التابعة للائتلاف الحاكم بالإبقاء على الدعم الحكومي للسلع وإيلولة الشركات الحكومية وشركات القطاع العسكري والأمني لوزارة المالية وسيطرة الدولة على عائدات الصادر.

وتسعى حكومة رئيس الوزراء عبد الله حمدوك على تحرير الوقود واستبداله بالدعم النقدي المباشر والذي بدأت بتطبيقه بصورة تجريبية في الأشهر الفائتة.

وطالبت قوى الإجماع بالإسراع في محاكمة رموز نظام الرئيس المعزول عمر البشير والتحقيق في المجازر التي ارتكبت بحق المواطنيين وتقديم مرتكبيها للعدالة.

كما طالبت باستكمال هياكل السلطة الانتقالية خاصة المجلس التشريعي والمفوضيات والحكم المحلي.

وتضم قوى الإجماع الوطني عدد من الأحزاب السياسية بينها الحزب الشيوعي والبعث العربي.



The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

إزالة التّمكين أم إزالة لجنة التّمكين؟ 2020-11-22 18:12:47 ياسر عرمان ثورة ديسمبر؛ لن تساوي الدم الذي كتبت به إن لم تتمكّن من إزالة التّمكين!. إذا أردت معرفة نتيجة فحص الكورونا السّياسية لأي شخص وموقفه من الثّورة والتّغيير؛ أعرف موقفه من إزالة التّمكين أولاً. لايمكن بناء دولة (...)

فرص المراجعة التاريخية على ضوء ثورة ديسمبر والسلام في السودان 2020-11-17 07:00:52 ياسر عرمان قال البروفيسر السنغالى الشيخ أنتا ديوب، وهو واحد من أهم المؤرخين والمفكرين الثوريين الأفارقة، وقد نال درجة الدكتوراة من جامعة السوربون فى رسالة حول اصول الحضارة الإفريقية السوداء القديمة لوادى النيل وقد اطلق (...)

الأزمة وآفاق المخرج 2020-11-15 19:55:48 بقلم : محمد عتيق حركات التغيير الكبرى ، الثورات العظيمة عبر التاريخ ، تتعرض دائماً للاختبارات القاسية ، تتوالى عليها المشكلات فتمسك بخناقها وتكاد تبعث اليأس في بعض أطرافها وجمهورها ؛ مشكلات موضوعية تبرز من الواقع ومن (...)


المزيد


أخر التحاليل

قضايا المرأة السودانية في الفترة الِأنتقالية جزرٌ نائيةٌ وقواربْ من ورقٍ !!!

2020-06-26 21:57:39 زينب عباس بدوي* مقدمة: تمضي الفترة الإنتقالية نحو طي عامها الأول في لجّةَ تحديات عالية المستوي ،وتنهض في مقدمة هذه التحديات مقدرة الفترة الإنتقالية علي وضع حجر أساس ورمي مدماك حي لمشروع تغيير يستهدف تعزيز كرامة الإنسان (...)

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2020 SudanTribune - All rights reserved.