الصفحة الأساسية | الأخبار    الثلاثاء 11 شباط (فبراير) 2020

الآلاف يتظاهرون بالعاصمة الخرطوم لتسريع إكمال هياكل السلطة الانتقالية

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 11 فبراير 2020 – تظاهر الآلاف من شباب لجان المقاومة بالعاصمة السوانية، الثلاثاء، للمطالبة باستكمال هياكل السلطة الانتقالية، خاصة المتعلقة بتعيين ولاة الويات المدنيين وتشكيل المجلس التشريعي، والمفوضيات.

JPEG - 81.1 كيلوبايت
الآلاف من شباب لجان المقاومة بالخرطوم تظاهروا للمطالبة بإكمال هياكل السلطة ..الثلاثاء 11 فبراير 2020

وحمل المتظاهرون الأعلام الوطنية، ولافتات تطالب باستكمال هياكل السلطة الانتقالية، كما رددوا شعارات: "سلمية سلمية"، "ثوار أحرار .. حنكمل المشوار"، وهم في طريقهم إلى مجلس الوزراء لتسليم مذكرة تتضمن مطالبهم.

وجاءت الدعوة للتظاهرات من "لجان المقاومة"، لاستكمال هياكل السلطة الانتقالية، وإكمال مشوار ثورة ديسمبر 2018، بينما أغلقت الشرطة والقوات الأمنية، أغلبية الشوارع الرئيسية.

وطالبت تنسيقيات لجان المقاومة في مذكرتها التي تلقتها "سودان تربيون"، وتم تسليمها الى رئيس الوزراء عبد الله حمدوك أن تكون قضية الشهداء من الأولويات القصوى للحكومة والقضاء والنيابة العامة، والاستماع إلى أسرهم واستصحاب رؤيتهم ومطالبهم.

وأشارت إلى بطء الإيقاع للحكومة الانتقالية الذي أخرج الشارع من صمته، خاصة وأن حالة التململ الحالية نتاج لسياسات محاولة حل الأزمات دون إشراك الشعب.

ونوَّهت المذكرة إلى أن قضايا السلام العادلة تكون بمخاطبة جذور المشكلة، وضرورة إشراك كافة حركات الكفاح المسلح وأصحاب المصلحة الحقيقيين في مفاوضات السلام، وعدم انتهاج سياسات النظام السابق في تسطيح الحل بتسوية فوقية قائمة على الترضيات وتقاسم المناصب والثروات.

وشدَّدت المذكرة على أن ممارسة الجهازين التنفيذي والسيادي لأعمالهما في غياب تم عن رقابة المجلس التشريعي يشكل خرقا صريحا للوثيقة الدستورية.

وطالبت المذكرة بتحقيق السيادة الوطنية بانتهاج سياسة خارجية قائمة على مصالح الشعب ودعم الاستقرار والحفاظ على علاقات جوار آمن دون تدخل سالب يضر بالمصلحة الوطنية.

بالإضافة إلى إصلاح أجهزة الدولة خلال الفترة الانتقالية بصورة تعكس استقلاليتها وقوميتها وعدالة توزيع الفرص فيها دون مساس بشروط الأهلية والكفاءة مع البعد عن سياسة المحاصصات واستبدال التمكين بتمكين آخر.

كما طالبت المذكرة مجلس الوزراء، بتشكيل وتعيين أعضاء المفوضيات الواردة في الوثيقة الدستورية مثل "مفوضية الإصلاح القانوني، ومفوضية مكافحة الفساد واسترداد الأموال العامة، ومفوضية حقوق الإنسان، ومفوضية إصلاح الخدمة المدنية، ومفوضية العدالة الانتقالية".

وهياكل السلطة الانتقالية المنتظر استكمالها تتمثل في تعيين الولاة المدنيين، وتشكيل المجلس التشريعي، وتكوين المفوضيات المستقلة.

وكان مقررا الإعلان عن تشكيلة المجلس التشريعي في 17 نوفمبر 2019، وفقا للوثيقة الدستورية الخاصة بالمرحلة الانتقالية.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

هل اشتم دقلو رائحة "انقلاب"؟! 2020-02-18 20:40:10 بقلم: خالد التيجاني النور (1) لا شك أن حالة غموض "غير خلاّق"، وعدم ارتياح باتت تخيّم على البلاد حول مجمل الأحوال السائدة، في غياب رؤية واضحة عن مآلات الوضع السياسي، وخطاب حكومي "أبكم"، مما يزيد الرهانات على سيناريوهات (...)

مخاطر في ساحات الثورة ...(١) 2020-02-17 09:04:37 بقلم : محمد عتيق اتفق الناس على أن ثورة ديسمبر ٢٠١٨ السودانية واحدةً من أهم ثورات العصر ، وأنها اتسمت بوعي كبير وبسلمية تامة سلاحاً ماضياً لها ، *وأنها وضعت حداً نهائياً للاسلام السياسي والانقلابات العسكرية في السودان (...)

في انتظار الضوء الاخضر الامريكي (2-2) 2020-02-17 05:47:09 بقلم : السر سيد أحمد قبيل مغادرته الخرطوم العام الماضي بعد انتهاء فترة عملة تحدث ستيفن كوتسيس القائم بالاعمال الامريكي السابق في أحدى الحفلات التي أقيمت وداعا له عن العلاقات السودانية الامريكية وعندما سأله البعض لماذا لا (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2020 SudanTribune - All rights reserved.