الصفحة الأساسية | الأخبار    الأحد 4 تشرين الأول (أكتوبر) 2020

الأمة القومي: التطبيع مع إسرائيل طرح بطريقة (ابتزازية)

separation
increase
decrease
separation
separation

JPEG - 21 كيلوبايت
المهدي يتحدث في مؤتمر صحفي لإعلان رفضه أي تقارب مع اسرائيل .. الخميس 6 فبراير 2020

الخرطوم 4 أكتوبر 2020 - جدد حزب الأمة القومي في السودان، الأحد، اعتراضه على التطبيع مع إسرائيل وقال إن الأمر طرح في الساحة السياسية على طريقة المساومة بمقابل مادي وضيع.

وقال بيان صادر عن المكتب السياسي للحزب تلقته "سودان تربيون"، إن "قضية التطبيع مع إسرائيل التي طرحت في الساحة السياسية دون مسوغات موضوعية وبطريقة ابتزازية غير مقبولة تلخص الموقف بأنه مساومة بمقابل مادي على وضاعته لن يتحقق".

وأكد الحزب أن موقفه من التطبيع مبدئي وغير منطلق من الموقف العربي، لكنه يشابه الموقف من نظام الفصل العنصري في جنوب إفريقيا الذي عارضه الحزب إحقاقا لمبدأ العدالة.

وتعجب البيان من ربط التطبيع بقضية الإصلاح الاقتصادي بينما تبين التجارب الماثلة لدول التطبيع عكس ما زعم ولم تجن إلا اليسير من الوعود والكثير من المشاكل.

ولفت الى أن الكونغرس الأميركي لازال يرفض حماية السودان من مطالبات ضحايا حوادث سبتمبر ويؤيد حديث الحزب سابقا بعدم تحمل جرائم النظام السابق المباد.

وكان عضو مجلس السيادة محمد حمدان دقلو "حميدتي" قال إن التقارب مع إسرائيل مطلوب لاستفادة مما تملك من موارد من شأنها مساعدة السودان، وقلل من الأصوات المعارضة للخطوة قبل ان يقترح إجراء استفتاء وسط الشعب السوداني لمعرفة رأيه في إقامة علاقات مع إسرائيل.

والأسبوع الماضي أيد حزب الأمة بزعامة مبارك الفاضل وحركة تحرير السودان "الثورة الثانية" بقيادة ابو القاسم إمام وجبهة الشرق التطبيع مع إسرائيل.

وفي تصريح الشهر الماضي قال رئيس الوزراء عبد الله حمدوك إن التطبيع مع تل أبيب يستلزم اجراء حوار مجتمعي عميق وأن الخطوة حال تطبيقها من شأنها خلق العديد من التعقيدات.

وفي 23 سبتمبر الماضي، قال رئيس مجلس السيادة، عبد الفتاح البرهان، إن مباحثاته مع المسؤولين الأمريكيين، خلال زيارته الأخيرة للإمارات، تناولت عدة قضايا، بينها "السلام العربي" مع إسرائيل والعلاقات الثنائية.

وآنذاك ذكرت تقارير إعلامية إسرائيلية وأمريكية، أن الخرطوم وافقت على تطبيع علاقاتها مع تل أبيب، في حال شطب اسم السودان من قائمة "الدول الراعية للإرهاب"، وحصوله على مساعدات أمريكية بمليارات الدولارات.

ومؤخرا، نفى وزير الإعلام السوداني، المتحدث باسم الحكومة الانتقالية فيصل محمد صالح، مناقشة الوفد الذي كان يزور الإمارات قضية التطبيع مع إسرائيل، مؤكدا عدم صحة ما يدور في هذا الشأن.

وأيد المكتب السياسي لحزب الأمة اتفاقية السلام الموقعة بين الحكومة وبعض حركات الكفاح المسلح، وكل جهد يبذل لإيقاف الحرب وإزالة أسبابها ومعالجة مسببات التهميش.

ونبه إلى أن هناك أطراف مهمة ما زالت خارج الاتفاق، والقوى السياسية الشريكة والمدنيين في المناطق المتأثرة بالحرب في العملية السياسية لم يكونوا جزءا من الاتفاق، وأن ذلك يتطلب إكماله مشاركة المذكورين في مؤتمر قومي للسلام يكمل ما تم التوافق عليه ويفصل في القضايا الخلافية.



The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

مسيرة 21 أكتوبر من هو العدو؟ 2020-10-18 23:02:22 ياسر عرمـــــان إحدى الميزات الرئيسية لثورة ديسمبر هي حيويتها والمشاركة الواسعة للنساء والشباب وتنظيمات لجان المقاومة وأسر الشهداء وقوى الهامش وكافة ولايات السودان، وهو مصدر منعتها المستمرة، والذي يبدو عند كل منعطف. (...)

مع لجان المقاومة ....(٢) 2020-10-18 18:30:18 مليونية العدالة والتشريع بقلم : محمد عتيق رغم ظروف الغلاء والندرة ، ظروف اتفاقية السلام وانقسام الآراء حولها ، والمخاطر المحدقة بالثورة وبالوطن ، رغم كل ذلك ، لا وقت للاستمرار في اجترار الأخطاء والأوضاع المنحرفة في (...)

الإنقاذ يومذاك في تسلُّطيَّة نازيَّة (1 من 2) 2020-10-18 10:53:03 عمر مصطفى شركيان shurkiano@yahoo.co.uk بُعيد الانتفاضة الشعبيَّة واقتلاع النظام "الإنقاذي" في 11 نيسان (أبريل) 2019م أظهرت وسائط التواصل الاجتماعي صوراً لصبية وسط حزمة من الأسلحة البيضاء (السكاكين والسواطير والسيوف (...)


المزيد


أخر التحاليل

قضايا المرأة السودانية في الفترة الِأنتقالية جزرٌ نائيةٌ وقواربْ من ورقٍ !!!

2020-06-26 21:57:39 زينب عباس بدوي* مقدمة: تمضي الفترة الإنتقالية نحو طي عامها الأول في لجّةَ تحديات عالية المستوي ،وتنهض في مقدمة هذه التحديات مقدرة الفترة الإنتقالية علي وضع حجر أساس ورمي مدماك حي لمشروع تغيير يستهدف تعزيز كرامة الإنسان (...)

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2020 SudanTribune - All rights reserved.