الصفحة الأساسية | الأخبار    الأربعاء 22 شباط (فبراير) 2017

(الأمة القومي) : التعديلات الدستورية تغييرات تكرس للنظام الشمولي القمعي

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 22 فبراير 2017- وصف حزب الأمة القومي، المعارض، التعديلات الدستورية المتعلقة بالحريات وقانون جهاز الأمن، بأنها تغييرات تكرس للنظام الشمولي القمعي، ومحاولات مراكز القوى التسويف والتنصل عن مخرجات حوار الوثبة.

JPEG - 36.4 كيلوبايت
الصادق المهدي

وقال المكتب السياسي لحزب الأمة في بيان، تلقته (سودان تربيون) الأربعاء، إنه عقد إجتماعاً الأثنين ناقش فيه مجمل القضايا السياسية الراهنة الداخلية والخارجية.

وأشار لمتابعته ما يدور بشأن التعديلات الدستورية خاصة فيما يتعلق بالحريات وقانون جهاز الأمن، وإلحاق ما اسماها "المليشيات" بالجيش.

وأفاد البيان أن الحزب يرى " انها تغييرات تكرس للنظام الشمولي القمعي، ومحاولات مراكز القوى التسويف والتملص حتى من مخرجات حوار الوثبة، ما يعني عمليا إضاعة وقت الأمة فيما لا طائل منه".

وأشار الحزب لتكليف لجنة السياسات برفع دراسة تتضمن توصيات عملية لموقف الحزب من القضايا السياسية الراهنة، وتحديد جلسة عاجلة لمناقشتها وأصدار القرارات اللازمة ، كما كلف اللجنة الإقتصادية بتقديم دراسة حول الاوضاع الاقتصادية ومعايش الناس والفساد المستشري في البلاد.
وأعلن عقد مؤتمر صحفي عالمي، يعلن فيه القرارات الصادرة حول القضايا السياسية والاقتصادية الراهنة.

وأكد الأمة القومي أن الحوار حول السلام العادل الشامل والتحول الديمقراطي الكامل ينطلق من تنفيذ خارطة الطريق الأفريقية، المدعومة من القوى الاقليمية والدولية.

وأضاف "مع استمرار رفض النظام الإلتزام بالخريطة واستحقاقاتها، فإن الحزب سيمضي قدماً ملتزماً بالتعبئة من أجل الإنتفاضة السلمية بالتنسيق مع حلفائه وجميع القوي الوطنية".

مجدداً رفضه الزج بالجيش السوداني في الصراعات الإقليمية، مؤكداً دعمه لأي دور يوكل إليها في حفظ السلام والعمليات الإنسانية في الدول الشقيقة والصديقة.

وادان حزب الأمة القومي، منع جهاز الأمن قيام اللجنة المركزية للمعلمين الذي كان مقرراً له الجمعة الماضية بدار الحزب، مستنكراً إنتهاكات حرية الصحافة والتهديدات وإرهاب الصحفيين، واعتبرها حملة سياسية الأهداف واستمراراً لنهج الإنكفاء والإقصاء للرأي الآخر.

وطالب بوقف المحاكمات التي وصفها بالجائرة والمتطاولة ضد عضو الحزب مصطفي آدم، ورفاقه فيما عرف بقضية مركز "تراكس".

إلى ذلك جدد حزب الأمة القومي، إدانته لما اعتبره اعتداء على المواطنين الآمنين وممتلكاتهم في منطقة "الحجيرات"، بجنوب كردفان التي قتل فيها 7 اشخاص.

وقال إنه قرر إرسال وفداً عاجلاً لأسر الضحايا، لتقديم واجب العزاء وتفقد الجرحى والاطلاع على حجم الخسائر، معرباً عن رفضه القاطع لمثل هذه الأحداث.

وتابع "ولما بيننا وبين الحركة الشعبية من علائق ومواثيق، وبغض النظر عن المتسببين، فإن الحزب يطالب الحركة الشعبية وجميع الأطراف اتخاذ الإجراءات الفورية الكفيلة بسرعة إرجاع المواشي المنهوبة لأصحابها، والتعاون في التحقيق لمحاسبة المعتدين الآثمين حتى لا تتكرر مثل هذه الأحداث المؤسفة".


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

هل المجتمع الدولي جاد حقاً في دعم الحكم المدني؟ 2020-05-26 00:09:16 بقلم: خالد التيجاني النور khalidtigani@gmail.com (1) تستند حجة الداعين لإرسال بعثة سياسية أممية إلى السودان على فرضية أساسية أن وجودها ضروري ولازم لدعم الحكومة المدنية، سياسياً واقتصادياً وربما عسكريا كذلك لحمايتها (...)

" ونبقى درقة وطناً عزيز " 2020-05-17 21:03:08 بقلم : محمد عتيق الأحداث التي شهدتها أروقة تجمع المهنيين السودانيين مؤخراً ، ترتب عليها تمايز : علني في صفوف تجمع المهنيين ، وصامت بين الأحزاب السياسية داخل قحت .. وهذا التمايز الصامت بين الاحزاب السياسية داخل قحت ساهم في (...)

إدْوارد لِينو جَدَلُ العِلاقة بيْن جَنوب وشَمال السّودانْ في حَياةِ مُثقّفٍ ثَوْريٍّ (2-3) 2020-05-15 20:35:36 بقلم : ياسِر عرْمان (1) مِن ميزات إدوارد لينو؛ أنّه عاش في الشّمال ولاسيما ؛ في الخرطوم ليس كضيفٍ وغريب؛ بل تفاعل مع تنظيماتها السّياسية والثّقافية والإجتماعية. وفي حديثنا عنه؛ لانسعى لتمجيد الماضي؛ بقدر ما نتّخذه (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2020 SudanTribune - All rights reserved.