الصفحة الأساسية | الأخبار    الأحد 20 تموز (يوليو) 2014

"الأمة" يطالب الاتحاد الأوروبي بدعم حوار اطلقه الرئيس السوداني

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 20 يوليو 2014 ـ قالت نائب رئيس حزب الأمة القومي مريم الصادق المهدي إنها طالبت الاتحاد الأوروبي خلال مؤتمر المعارضة والحركات في استراسبورغ الفرنسية، بمواصلة دعم الحوار الوطني كآلية لتحقيق الحل السياسي السلمي الشامل، بتهيئة المناخ الملائم لنجاحه.

JPEG - 8.5 كيلوبايت
نائب رئيس حزب الأمة القومي مريم المهدي

والتقى وفد مشترك يضم أعضاء من الجبهة الثورية السودانية وأحزاب المعارضة بنواب أوروبيين في مقر البرلمان الأوروبي باستراسبورغ الاربعاء الماضي، حيث دعوا أوروبا لممارسة المزيد من الضغوط على الخرطوم لتحقيق تسوية سلمية شاملة.

وأكدت مريم في تصريح صحفي، الأحد، ضرورة أن يقدم الاتحاد الأوروبي الدعم من حيث الخبرات وتسهيل لقاءات الأطراف السودانية المختلفة وصولا لتفاهم حول مفهوم الحوار، وآلياته، وخارطة طريقه المفضية للسلام والاستقرار.

ويقول حزب الأمة القومي إنه يقاطع الحوار الوطني، الذي اطلقه الرئيس عمر البشير في يناير الماضي، وذلك عقب اعتقال رئيس الحزب الصادق المهدي شهر واطلاق سراحه في 17 يونيو الماضي.

ويطالب الحزب بانفاذ حزمة شروط للعودة إلى آلية الحوار المكونة من قوى المعارضة والأحزاب المشاركة في الحكومة.

وطالبت نائب رئيس حزب الأمة الاتحاد الأوروبي بفهم موقف القوى الوطنية السودانية وأهمية ان تأخذ دورها في حل قضايا البلاد، وضرورة تناول الشأن السوداني بصورة كاملة غير مجزأة؛ من حيث تكامل قضايا السلام، والإصلاح الاقتصادي، والوضع السياسي، والعلاقات الدولية والإقليمية.

إلى ذلك نفى قيادي في حزب الأمة القومي، الأحد، علاقة الحزب بمقترح طرحته الأمين العام للحزب سارة نقد الله بتوسيع عضوية آلية الحوار لتصبح سبعة أعضاء للحكومة وعشرة للأحزاب المعارضة ومنظمات المجمع المدني.

وقال مسؤول الإعلام بالمكتب السياسي للحزب عبد الحميد الفضل - وفقا للمركز السوداني للخدمات الصحفية - إن مقترح سارة "يعد رأياً شخصياً، ولا يمثل موقفاً رسمياً لحزب الأمة"، وأكد أن الحزب لا يزال متمسكاً بموقفه تجاه المشاركة في عملية الحوار الوطني.

يذكر أن الأمين العام لحزب الأمة القومي سارة نقد الله، قالت للإذاعة السودانية، الجمعة الفائتة، إن حزبها طرح ورقة لتوسيع عضوية آلية الحوار (7+7 ) لتصبح (10+7)، لاستيعاب منظمات المجتمع المدني والقوى الحية في المجتمع، وأضافت "الـ (7) كافية للحكومة والأحزاب المشاركة معها".


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

من المسؤول عن مؤامرة تعطيل المجلس التشريعي؟ 2020-08-13 05:11:25 صلاح شعيب قدرة النخبة السياسية على الضحك على عقول المواطنين عميقة، ومدمرة في الوقت نفسه. وظلت الأمة السودانية منذ الاستقلال مرهونة بتلاعب شعارات الزعماء والقادة الرنانة، أو كذبها الصراح، أو استهبالها المقيت. ورغم أن (...)

الولايات/الاقاليم وحكامها الجدد 2020-08-10 16:14:44 بقلم : محمد عتيق أعلنت الدولة أسماء الحكام المدنيين على ولايات البلاد فاندلع اللغط : استنكاراً ، رفضاً للمشاركة بأسماء معينة ، احتجاجاً على طريقة الاقتسام ، والرفض لبعض الأسماء لأسباب قبلية وعنصرية أو جنسية (جندرية) .. (...)

تهاون نخبتنا: هل يقود البلاد إلى الفصل السابع؟ 2020-08-10 04:15:11 صلاح شعيب تهاون مكون الحرية والتغيير، وهو الطرف الأساس في الوثيقة الدستورية، ينبئ عن أزمة مستقبلية سندركها ضحى الغد، ثم نبدأ حينذاك في لطم الخدود، وشق الجيوب. فالنار من مستصغر الشرر. إن صراع قوى الحرية والتغيير بعضها (...)


المزيد


أخر التحاليل

قضايا المرأة السودانية في الفترة الِأنتقالية جزرٌ نائيةٌ وقواربْ من ورقٍ !!!

2020-06-26 21:57:39 زينب عباس بدوي* مقدمة: تمضي الفترة الإنتقالية نحو طي عامها الأول في لجّةَ تحديات عالية المستوي ،وتنهض في مقدمة هذه التحديات مقدرة الفترة الإنتقالية علي وضع حجر أساس ورمي مدماك حي لمشروع تغيير يستهدف تعزيز كرامة الإنسان (...)

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2020 SudanTribune - All rights reserved.