الصفحة الأساسية | الأخبار    الأربعاء 22 نيسان (أبريل) 2020

(الأمة) يمهل حلفاءه أيام لإجراء إصلاحات واجتماع حاسم لـ (نداء السودان) الخميس

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 22 أبريل 2020 – أمهل حزب الأمة القومي، قوى الحرية والتغيير، اسبوعين لإجراء إصلاحات في الائتلاف العريض ، وقرر تجميد نشاطه خلال فترة المهلة.

JPEG - 36.4 كيلوبايت
الصادق المهدي

ولم يوقع حزب الأمة على إعلان "الحرية والتغيير" المؤسس للائتلاف منفردا، لكنه دخل إلى مؤسساته ضمن تحالف "نداء السودان" الموقع على الإعلان، حيث يتكون تحالف الحرية والتغيير من مجموعة كتل حزبية.

وقال رئيس حركة تحرير السودان العضو في تحالف نداء السودان، مني أركو مناوي، في تغريدة على تويتر الأربعاء: إن كتلتهم انخرطت في سلسلة اجتماعات، منذ الأسبوع الماضي وأن اجتماع آخر سيلتئم الخميس "يناقش عدد من القضايا، أولها وضعه في الحرية والتغيير".

وعمد قادة حزب الأمة وحركة تحرير السودان، طوال الفترة الماضية، الى توجيه انتقادات قاسية لقوى الحرية والتغيير، آخرها كانت الثلاثاء، حيث اعترض حزب الأمة على ترشيحات التحالف للولاة وشدد على أن يكون أساس اختيار حكام الولايات تمتعهم بالسند الشعبي في الولاية.

ودعا حزب الأمة، في بيان للأمانة العامة، تلقته "سودان تربيون"، الأربعاء لمؤتمر تأسيسي للقوى الموقعة على إعلان الحرية والتغيير، "لدراسة واعتماد العقد الاجتماعي الجديد لإصلاح هياكل الفترة الانتقالية لتحقق مهامها الواردة في الوثيقة الدستورية".

وأضاف: "إذا استجاب حلفاؤنا لهذا الطلب في ظرف أسبوعين نلتقي في المؤتمر التأسيسي للاتفاق على الإصلاح، وعدم الاستجابة لهذا المطلب يوجب علينا العمل من أجل تحقيق التطوير والاصلاح المنشود مع كافة الجهات الوطنية من قوى التغيير والحكومة التنفيذية والمجلس السيادي بشقيه المدني والعسكري".

وتابع بيان الحزب الذي يترأسه الصادق المهدي: "تقرر أن يجمد الحزب أنشطته في كافة هياكل قوى الحرية والتغيير ولجانه الراهنة فورا".

ودار جدل طوال الفترة الماضية، بشأن تسريبات تفيد بنشاط حزب الأمة، في تكوين تحالف سياسي جديد، يستمل فيه أعضاء من المكون العسكري في مجلس السيادة لدعمه.

وأرجع البيان، قرار الحزب، إلى وجود عيوب في أداء الحرية والتغيير، مُنذ قيام الحُكم الانتقالي في 21 أغسطس الفائت.

وعدد الحزب العيوب في: "اضطراب موقف القيادة السياسية لقوى الحرية والتغيير بصورة مخلة، الاختلاف حول الملف الاقتصادي، تناول ملف السلام دون منهجية استراتيجية فتح المجال لمزايدات ومطالبات تعجيزية من القوى المسلحة، واختلاف في اختصاصات مؤسسات الانتقال وتجاوز الوثيقة الدستورية التي تقف عليها كل ترتيبات الفترة الانتقالية".

وطالب الحزب بوضع استراتيجية لعملية السلام، تضمن شموليتها والتزامها بأجندة السلام دون أي طموحات حزبية، موضحًا أن الاستمرار في تجاهل الوضع الذي وصفه بالمتردي يعتبر تنصلًا عن المسؤولية الوطنية، مطالبًا بالإسراع في تكوين المفوضيات وتكوين المجلس التشريعي.

انتخابات حكام الولايات

ودعا الحزب إلى جدولة انتخابات التحول الديمقراطي بدءاً بالاتفاق على قانون الانتخابات المحلية وإجرائها فوراً، ثم انتخابات المجالس التشريعية الولائية وانتخاب الولاة، انتهاء بقانون الانتخابات العامة لتجري في نهاية الفترة الانتقالية.

واقترح البيان بعقد فوري للمؤتمر الاقتصادي، الذي أُجل بسبب الوضع الصحي، عبر الوسائط الإسفيرية، ثم والاستعداد لعقد بقية المؤتمرات القومية المجدولة تباعاً.
وطالب الحزب بالتوافق على تشريع دستور انتقالي جديد للفترة الانتقالية، وذلك لسد فجوات الوثيقة الدستورية سمحت لأطراف السلطة الانتقالية بتعدي اختصاصاتهم.



The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

الطاقة الممكنة والمستدامة لتشغيل التنمية 2020-09-14 00:37:48 الفحم الحجري أحد الخيارات الطاقة الممكنة والمستدامة لتشغيل التنمية المهندس صلاح النعيم من القناعة السائدة إدخال الصناعات التحويلية في المنتجات الزراعية والرعوية ليتم تصديرها مصنعة أو علي قدر متقدم من التصنيع بما يحقق (...)

ثم تقليعة التطبيع مع اسرائيل 2020-09-13 20:54:15 بقلم : محمد عتيق الإحساس بالمخاطر الكبيرة والمتشابكة التي تواجه ثورة السودان يقف خلف التسامي فوق الخلافات والاختلافات الفرعية والتركيز على ما يفيد تقدم الثورة ونجاحها وتقصير زمن النصر النهائي لها ، نرى النزعات الانانية ، (...)

السلام ولجان المقاومة 2020-09-06 21:02:23 بقلم : محمد عتيق يحتار المرء أمام أضخم حدثين في سودان اليوم ، يتنازعان وجدانه ويمزقان شغافه : أيفرح بالسلام ، حلم السودان وثورته الجبارة ، حلم شبابه وأهله في عرصات دارفور وجنوب كردفان ، الحلم الممزوج بأدعيتهم وأدمعهم ؟ أم (...)


المزيد


أخر التحاليل

قضايا المرأة السودانية في الفترة الِأنتقالية جزرٌ نائيةٌ وقواربْ من ورقٍ !!!

2020-06-26 21:57:39 زينب عباس بدوي* مقدمة: تمضي الفترة الإنتقالية نحو طي عامها الأول في لجّةَ تحديات عالية المستوي ،وتنهض في مقدمة هذه التحديات مقدرة الفترة الإنتقالية علي وضع حجر أساس ورمي مدماك حي لمشروع تغيير يستهدف تعزيز كرامة الإنسان (...)

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2020 SudanTribune - All rights reserved.