الصفحة الأساسية | الأخبار    السبت 21 أيلول (سبتمبر) 2013

الأمم المتحدة .. البشير يصر على المشاركة وكنياتا يعتذروكرتي يصل نيويورك

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 21 سبتمبر 2013 ـ جددت الخرطوم تمسكها بحق الرئيس البشير في الحصول على تأشيرة دخول للولايات المتحدة الأميركية بغية المشاركة في إجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في وقت وصل وزير الخارجية على أحمد كرتي لنيويورك لذات الغرض .

JPEG - 18.5 كيلوبايت
البشير وكنياتا وجاكوب زوما في صورة تعود لقمة الاتحاد الافريقي العادية الـ 21 باديس ابابا مايو الماضي حيث إجتمع المطلوبين للمحكمة الجنائية لأول مرة

ووصل كرتى مطار جون نيويورك كندى الجمعة للمشاركة فى اجتماعات الجمعية العامة للامم المتحدة في دورتها الـ68 .

وونقلت وكالة الانباء السودانية "سونا" عن مصدر دبلوماسى ان طلب السودان لامريكا بمنح الرئيس عمر البشير تاشيرة دخول مازال قائما مطالبا الادارة الامريكية الالتزام بقوانين دولة المقر فى هذا الصدد .

ووضعت المنظمة الدولية اسم الرئيس البشير الصادرة في حقه مذكرتي إعتقال من المحكمة الجنائية الدولية بعشرة تهم تتعلق بالابادة الجماعية وجرائم ضد الانسانية ضمن الرؤساء الذين سيخاطبون الجمعية العامة الخميس المقبل .

ويعد مجرد ظهور اسم البشير في قائمة خطب الأمم المتحدة سابقة في تاريخ المنظمة الدولية أن يظهر اسم رئيس مطلوب للعدالة الدولية في قائمة المخاطبين للجعية العامة.

والرئيس البشير هو أول رئيس تصدر بحقة مذكرات اعتقال من الحكمة الدولية وهو على رأس عمله ، وكان إلى وقت قريب هو الرئيس الوحيد قبل ان تنتخب كينيا في مارس الماضي اوهورو كينياتا رئيساً وهو إيضا مطلوب لذات المحكمة

غير ان الرئيس الكيني لن يشارك في إجتماعات الجمعية العامة للامم المتحدة ، رغم حصوله على اذن بالدخول إلى نيويورك ، ولم يثر منح واشنطن اوهورو إذناً بالدخول وترددها في منح البشير غباراً باعتبار أن الأول أعلن تعاونه مع المحكمة وإستعداده للمثول أمامها متى ماطلبت منه ذلك.

وعبر الرئيس الكيني الجمعة عن أسفه لعدم تمكنه من حضور الجمعية العامة للامم المتحدة لان نائبه موجود في الخارج بسبب مثوله امام المحكمة الجنائية الدولية.

وقالت الرئاسة الكينية في بيان "في وقت يتضمن جدول اعمال الرئيس (اوهورو) كينياتا لقاءات ثنائية ومتعددة الاطراف بالغة الاهمية هذا الاسبوع، وخصوصا خطابا امام الجمعية العامة للامم المتحدة، نأسف بشدة لكون (الرئيس) لن يتمكن من مغادرة البلاد فيما نائب الرئيس (وليام روتو) بدوره" خارج البلاد.

واضاف البيان ان كينياتا ونائبه روتو المتهمين بارتكاب جرائم ضد الانسانية من جانب المحكمة الجنائية الدولية على خلفية اعمال العنف التي تلت الانتخابات بين عامي 2007 و2008، "تعاونا في شكل تام" مع المحكمة التي مقرها في لاهاي. وتابع انه تم استدعاء السفير الكيني في الامم المتحدة ماشاريا كاماو الى نيروبي "للتشاور".

لكن الرئاسة الكينية نبهت الى ان "الاجواء السياسية لتعاون مستمر شهدت تآكلا سريعا والتداعيات الكارثية (لهذه الاحداث) اتعبت البلاد".

وتابع البيان "جراء هذه الاحداث، فإن كينيا، وللمرة الاولى منذ استقلالها قبل خمسين عاما، لن تتمثل على مستوى سياسي خلال الاسبوع البالغ الاهمية المتمثل في (انعقاد) الجمعية العامة للامم المتحدة والذي كان مقررا ان يحضره الرئيس".

واكد ان "نائب الرئيس مثل بنفسه امام محكمة لاهاي ، وتتوقع كينيا من المحكمة الجنائية الدولية ان تظهر مستوى التعاون نفسه الذي اظهرته البلاد".

واسفرت المواجهات الاتنية التي اعقبت الانتخابات الرئاسية في كينيا عام 2007 عن 1100 قتيل على الاقل وتسببت بنزوح 600 الف شخص.

وبدأت محاكمة روتو الاسبوع الماضي، على ان تبدأ محاكمة كينياتا في 12 نوفمبر الماضي .



The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

نظرات في ثقوب التطبيع 2020-10-25 20:11:48 بقلم : محمد عتيق أيسرق المؤمن ؟ قال : نعم أيزني المؤمن ؟ قال : نعم (تلك جرائم لها عقوباتها المحددة في الشرع كما يقول الشيخ الشعراوي).. أيكذب المؤمن ؟ قال : لا .. فالكذب جريمة لا عقوبة عليها ولكنها تعني الخروج من حظيرة (...)

مسيرة 21 أكتوبر من هو العدو؟ 2020-10-18 23:02:22 ياسر عرمـــــان إحدى الميزات الرئيسية لثورة ديسمبر هي حيويتها والمشاركة الواسعة للنساء والشباب وتنظيمات لجان المقاومة وأسر الشهداء وقوى الهامش وكافة ولايات السودان، وهو مصدر منعتها المستمرة، والذي يبدو عند كل منعطف. (...)

مع لجان المقاومة ....(٢) 2020-10-18 18:30:18 مليونية العدالة والتشريع بقلم : محمد عتيق رغم ظروف الغلاء والندرة ، ظروف اتفاقية السلام وانقسام الآراء حولها ، والمخاطر المحدقة بالثورة وبالوطن ، رغم كل ذلك ، لا وقت للاستمرار في اجترار الأخطاء والأوضاع المنحرفة في (...)


المزيد


أخر التحاليل

قضايا المرأة السودانية في الفترة الِأنتقالية جزرٌ نائيةٌ وقواربْ من ورقٍ !!!

2020-06-26 21:57:39 زينب عباس بدوي* مقدمة: تمضي الفترة الإنتقالية نحو طي عامها الأول في لجّةَ تحديات عالية المستوي ،وتنهض في مقدمة هذه التحديات مقدرة الفترة الإنتقالية علي وضع حجر أساس ورمي مدماك حي لمشروع تغيير يستهدف تعزيز كرامة الإنسان (...)

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2020 SudanTribune - All rights reserved.