الصفحة الأساسية | الأخبار    الأربعاء 9 أيار (مايو) 2018

الأمم المتحدة: أطراف نزاع جنوب السودان بعيدة عن التوصل إلى اتفاق

separation
increase
decrease
separation
separation

نيويورك 9 مايو 2018- قال وكيل الأمين العام للأمم المتحدة لعمليات حفظ السلام جان بيير لاكروا إن الأطراف المشاركة في المحادثات لإنهاء النزاع في جنوب السودان بعيدة كل البعد عن التوصل إلى اتفاق على الرغم من الجهود الكبيرة التي تبذلها الكتلة الإقليمية (إيقاد).

JPEG - 28.5 كيلوبايت
وكيل الأمين الأمين العام لعمليات حفظ السلام في الأمم المتحدة، جان بيير لاكروا

وفي كلمته أمام مجلس الأمن الدولي الثلاثاء، قال لاكروا إن الإيقاد عملت بلا كلل لتضييق الفجوة قبيل المحادثات لكن المشاركين في منتدى التنشيط رفيع المستوى يظهرون التزامًا أقل، وأردف "تظل الأطراف متباعدة في قضايا الحكم والأمن".

وبدأ الصراع في جنوب السودان، الآن في عامه الخامس، بعد خلاف داخل الحركة الشعبية لتحرير السودان في البلاد قبل اندلاع الحرب الأهلية في ديسمبر 2013.

وتظهر أرقام الأمم المتحدة أن عشرات الآلاف من الأشخاص لقوا حتفهم نتيجة للحرب وأن 4.3 مليون شخص قد فروا من منازلهم في وقت مبكر.

وقال وكيل الأمين العام للأمم المتحدة لعمليات حفظ السلام إن حكومة جنوب السودان والمعارضة المسلحة استمرت في مواجهات مسلحة في حين أظهر اتفاق وقف إطلاق النار الذي وقع ديسمبر من العام الماضي تأثيراً ضئيلاً، مطالباً في الوقت ذاته مجلس الأمن على استخدام نفوذه على جنوب السودان، وزاد "في هذا السياق أكرر التأكيد على أنه ستكون هناك تكلفة عالية لاستمرار العنف في جنوب السودان، وعليه يجب أن تكون هناك عواقب على الانتهاكات الصارخة لاتفاق وقف الأعمال العدائية والوعود المتعسرة لحماية المدنيين".

كما أعرب المسؤول الكبير في الأمم المتحدة عن قلقه إزاء حجم العنف الجنسي الذي يرتكب، قائلاً إن التقارير المتعلقة بالاغتصاب والاغتصاب الجماعي تضاف إلى الوضع البائس للنساء والفتيات، وزاد "يجب علينا الاستجابة والرد بسرعة لضمان المساءلة عن هذه الانتهاكات والتجاوزات ووضع حد لهذه الأعمال الشنيعة بشكل نهائي".

وحث لا كروا مجلس الأمن على استخدام صوته في تبديد ما قال إنه الرواية "غير الصحية" لتغيير النظام التي يرغب بعض زعماء جنوب السودان في استخدامها ضد الأمم المتحدة والمجتمع الدولي في محاولة لكسب التأييد الشعبي.

واتهم جنوب السودان في الماضي الأمم المتحدة وغيرها من القوى الغربية بتأييد تغيير النظام في الدولة الواقعة في شرق إفريقيا التي تنزلق في حرب الأهلية منذ 2013


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

تهاون نخبتنا: هل يقود البلاد إلى الفصل السابع؟ 2020-08-10 04:15:11 صلاح شعيب تهاون مكون الحرية والتغيير، وهو الطرف الأساس في الوثيقة الدستورية، ينبئ عن أزمة مستقبلية سندركها ضحى الغد، ثم نبدأ حينذاك في لطم الخدود، وشق الجيوب. فالنار من مستصغر الشرر. إن صراع قوى الحرية والتغيير بعضها (...)

لجان المقاومة: نحو قيام المؤتمر القومي لإجازة نظامها الأساسي 2020-08-08 04:13:35 صلاح شعيب مع استمرار التشظي الكئيب في مكون قوى الحرية والتغيير لم يبق أمامنا سوى الاعتمادُ على لجان المقاومة لحراسة الثورة. بل إنها تمثل الحاضنة الحقيقية للفترة الانتقالية، والتي ما تزال حتى الآن ملكا للثوار الذين ساهموا (...)

إدْوارد لِينو: جَدل العِلاقة بين جنوب وشمال السّودان في حياة مُثقّفٍ ثوريّ (3-3) 2020-08-03 15:29:26 ياسر عرمان حُضور البديهة والذّكاء الإجتماعي مدْخل أوّل : الموتُ قاطعِ طريق؛ لا يأبهُ بالمواعيد وينتظرنا حيثما شاء، في بدايات ومنتصف أونهايات الطّريق! لايحدّد موعد زيارته أو المكان وأحياناً يُعطي إشاراتٍ تحذيرية؛ ورغم (...)


المزيد


أخر التحاليل

قضايا المرأة السودانية في الفترة الِأنتقالية جزرٌ نائيةٌ وقواربْ من ورقٍ !!!

2020-06-26 21:57:39 زينب عباس بدوي* مقدمة: تمضي الفترة الإنتقالية نحو طي عامها الأول في لجّةَ تحديات عالية المستوي ،وتنهض في مقدمة هذه التحديات مقدرة الفترة الإنتقالية علي وضع حجر أساس ورمي مدماك حي لمشروع تغيير يستهدف تعزيز كرامة الإنسان (...)

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2020 SudanTribune - All rights reserved.