الصفحة الأساسية | الأخبار    الثلاثاء 28 كانون الثاني (يناير) 2020

الأمم المتحدة: اشتباكات غرب دارفور دفعت 11 ألف شخص للفرار الى تشاد

separation
increase
decrease
separation
separation

JPEG - 82 كيلوبايت
أوضاع بائسة يعيشها الفارين من غرب دارفور الى تشاد .. صورة لـ ( UNHCR)

الخرطوم 28 يناير 2020- قالت المفوضية العليا للاجئين التابعة للأمم المتحدة، الثلاثاء، إن الاشتباكات القبلية بولاية غرب دارفور أجبرت أكثر من 11 ألف شخص على الفرار إلى تشاد المجاورة خلال الشهر الماضي.

واندلعت الاشتباكات أواخر ديسمبر في حاضرة غرب دارفور، الجنينة، والواقعة على بعد 20 كيلومتراً من الحدود مع تشاد.

وجراء الاقتتال لقي ما لا يقل عن ثلاثين شخصاً مصرعهم، بينهم نساء وأطفال، وأصيب حوالي 60 آخرين.

وقال بابار بالوش، المتحدث باسم وكالة الأمم المتحدة لحقوق الإنسان، إن زهاء 4 ألاف شخص فروا خلال الأسبوع الماضي وحده.

وبحسب تقديرات بالوش فإن نحو 46 ألف شخص شردوا من مأواهم أعقاب الأحداث، معظمهم كانوا بالفعل في عداد النازحين عندما وقعت الهجمات، حيث فر الكثيرون من مخيمات النزوح صوب المدارس والمساجد والمباني الأخرى في الجنينة التي وجدوا فيها ملاذاً مؤقتاً.

وقالت المفوضية العليا للاجئين في بيان الثلاثاء إن اللاجئين الذين عبروا الحدود كانوا منتشرين في عدة قرى في مقاطعة أوداي في تشاد، التي تستضيف بالفعل 128 ألف لاجئ سوداني.

وبحسب المفوضية فإن هؤلاء يعيشون وسط ظروف صعبة للغاية. ومعظمهم يقيمون في العراء أو تحت الملاجئ المؤقتة، "وهناك حاجة ماسة إلى الغذاء والماء، في حين أن الظروف الصحية لا تزال تشكل مصدر قلق".

وشكلت المصادمات في غرب دارفور تحدياً لجهود الحكومة الانتقالية في السودان الرامية لإنهاء التمرد المستمر منذ عقود في مناطق مثل دارفور.

وكان التفاوض على إنهاء الجيوب القتالية في الولايات النائية في السودان، بما في ذلك غرب دارفور، أحد الأهداف الحاسمة للحكومة الانتقالية.

وتتطلع الحكومة الانتقالية لإنعاش موارد الخزانة وإحياء الاقتصاد المدمر في البلاد عبر خفض الإنفاق العسكري، الذي يستهلك الكثير من الميزانية في البلاد.

وتولى المجلس السيادي زمام السلطة الانتقالية في أغسطس، بعد أشهر فقط من الانتفاضة الشعبية التي أطاحت حكم البشير الاستبدادي في أبريل.



The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

الجيل الجديد أمام مسؤولياته 2020-09-20 21:30:26 بقلم : محمد عتيق نشأت أهم أركان الدولة السودانية الحديثة (الخدمة المدنية والمؤسسة العسكرية) على التقاليد البريطانية : من المجتمع المدني تنشأ الأحزاب السياسية التي تقود الدولة في ظل نظام ديمقراطي على نهج "وستمنستر" ، بينما (...)

الطاقة الممكنة والمستدامة لتشغيل التنمية 2020-09-14 00:37:48 الفحم الحجري أحد الخيارات الطاقة الممكنة والمستدامة لتشغيل التنمية المهندس صلاح النعيم من القناعة السائدة إدخال الصناعات التحويلية في المنتجات الزراعية والرعوية ليتم تصديرها مصنعة أو علي قدر متقدم من التصنيع بما يحقق (...)

ثم تقليعة التطبيع مع اسرائيل 2020-09-13 20:54:15 بقلم : محمد عتيق الإحساس بالمخاطر الكبيرة والمتشابكة التي تواجه ثورة السودان يقف خلف التسامي فوق الخلافات والاختلافات الفرعية والتركيز على ما يفيد تقدم الثورة ونجاحها وتقصير زمن النصر النهائي لها ، نرى النزعات الانانية ، (...)


المزيد


أخر التحاليل

قضايا المرأة السودانية في الفترة الِأنتقالية جزرٌ نائيةٌ وقواربْ من ورقٍ !!!

2020-06-26 21:57:39 زينب عباس بدوي* مقدمة: تمضي الفترة الإنتقالية نحو طي عامها الأول في لجّةَ تحديات عالية المستوي ،وتنهض في مقدمة هذه التحديات مقدرة الفترة الإنتقالية علي وضع حجر أساس ورمي مدماك حي لمشروع تغيير يستهدف تعزيز كرامة الإنسان (...)

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2020 SudanTribune - All rights reserved.