الصفحة الأساسية | الأخبار    الثلاثاء 7 أيلول (سبتمبر) 2021

الأمم المتحدة تكشف عن معارك جديدة في دارفور وتتخوف من تمركز الحركات المسلحة حول قاعدة لـ(يوناميد)

separation
increase
decrease
separation
separation

JPEG - 179.8 كيلوبايت
معسكر سرتوني للنازحين في شمال درافور - صورة اليوناميد

نيويورك 7 سبتمبر 2021 – كشفت الأمم المتحدة عن وقوع معارك جديدة بين قوات نظامية وحركة تحرير السودان بقيادة عبد الواحد محمد نور، مما أدى إلى نزوح أكثر من ألف شخص.

وقدم الأمين العام للأمم المتحدة تقريرًا إلى مجلس الأمن الدولي في الأول من سبتمبر متضمنا تطورات الأوضاع في السودان خلال الفترة من 2 مايو إلى 20 أغسطس 2021.

وينتظر أن يناقش مجلس الأمن الدولي ذات التقرير في جلسة تلتئم بالرابع عشر من الشهر الجاري.

وقال التقرير، الذي حصلت عليه "سودان تربيون"، الثلاثاء؛ إن "اشتباكاً وقع بين أفراد قوات الدعم السريع وحركة تحرير السودان بقيادة عبد الواحد محمد نور بسبب توترات بشأن إمكانية الوصول إلى أراضي في سوق فانقا شمال جبل مرة، مما أدى إلى نزوح 1.284 شخص".

وأشار إلى وقوع اشتباك آخر بين الجيش وعناصر من حركة تحرير السودان في الفترة من 11 -18 يوليو الفائت في منطقة سرتوني، مما ادى إلى مقتل 5 نازحين، كما أن مقاتلي الحركة انسحبوا من المنطقة فور إرسال الجيش لتعزيزات عسكرية.

ورفضت حركة تحرير السودان الانخراط في تفاوض مع حكومة الانتقال لإنهاء الحرب في إقليم دارفور، مقترحة قيام مؤتمر سلام داخل البلاد، لكنها لم تُعلن عن مبادرتها بصورة رسمية حتى الآن.

وكشف التقرير عن وقوع مواجهات عسكرية بين فصائل حركة تحرير السودان حول مسائل تتعلق بالقيادة والسيطرة على مناطق معينة، كما اندلع اشتباك آخر بين فصيل قدورة وفصيل مبارك الدوك في 24 يوليو، مما أدى إلى فرار عدد غير محدود من المدنيين من مناطق فارا وكومي إلى موقع سبنقا للنازحين.

وقالت الأمم المتحدة إن تمركز قوات حركة تحرير السودان بقيادة مني اركو مناوي وحركات العدل والمساواة وتجمع قوى تحرير السودان والمجلس الانتقالي لحركة تحرير السودان، حول قاعدة اللوجستيات التابعة لـ(اليوناميد) دون إخطارها أو السلطة المحلية أظهر قدرا من المخاوف.

وأشارت إلى أن هذه القوات تدخلت في إجراءات مراقبة الدخول وضايقت الموظفين الوطنيين التابعين لنظام الأمم المتحدة لإدارة الأمن.

وكشفت عن تورط هذه القوات "في الاستيلاء بصورة غير مشروعة على مواد من المعدات المملوكة للوحدات من عدة شاحنات تتعاقد العملية المختلطة على استخدامها، أثناء وقوفها خارج قاعدة اللوجستيات".

وقال التقرير إن هذه القوات في 2 أغسطس 2021، اعترضت طريق اثنتين من الشاحنات التي تعاقدت بعثة اليوناميد على استخدامها، حيث كانت الشاحنتين محملتان بأربع مركبات مدرعة، مشيرًا إلى وجود مفاوضات من أجل استعادة المركبات المدرعة.

وفي 30 يونيو الفائت، أنهت بعثة الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي (اليوناميد) وجودها في إقليم دارفور، بعد عمل استمر سنوات طوال في مجال حماية المدنيين بموجب الفصل السابع من ميثاق الأمم المتحدة الذي يتيح استخدام القوة.

وتحدث التقرير عن نزوح 353 ألف شخص مُنذ بداية العام الجاري في إقليم دارفور، موضحا أن ايجاد حلول مستديمة لعودة النازحين المقيمين في المعسكرات المكتظة في الجنينة عاصمة ولاية غرب دارفور أو إدماجهم بات أولوية ملحة، خاصة في ظل سوء الأوضاع الصحية.

وقالت الأمم المتحدة إن القتال الذي وقع بين أفراد الجيش وحركة تحرير السودان في منطقة سرتوني بولاية شمال دارفور أدى إلى فرار 30 ألف إلى الجبال المحيطة بالمنطقة.

وأشارت إلى أن بعض هؤلاء الفارين عادوا إلى ديارهم، لكن خدمات الصحة والتغذية والصرف الصحي والنظافة الصحية وجودها غير متوفرة، وقالت إن وكالاتها تنتظر إذن إيفاد بعثة إنسانية إلى المنطقة.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

أمامنا المزيد من العقبات 2021-10-24 19:16:38 بقلم : محمد عتيق محمد عتيق حقائق ناصعة تجلّت في خروج الخميس (٢١ اكتوبر ٢٠٢١) وهي ؛ أن شعب السودان لن يكُفَّ عن نسج الملاحم وتقديم الشهداء والجرحى من أجمل أبنائه على طريق الحرية والسلام والعدالة والحياة المدنية المزدهرة ، (...)

ماذا يفعل السيد بيرتس في الخرطوم ؟ 2021-10-19 17:13:21 بقلم : العبيد أحمد مروح (1) العبيد مروح كان يمكن للأزمة المتصاعدة هذه الأيام بين طرفي "الحرية والتغيير" أن لا تقوم أصلاً أو أن تنتهي قبل أن تصل إلى الحد الذي وصلته، لو أن بعثة الأمم المتحدة المتكاملة لدعم الفترة (...)

من مآزق الحركة السياسية 2021-10-17 17:08:05 بقلم : محمد عتيق محمد عتيق نفس الشعارات والعبارات ؛ نردد ليل نهار : حرية سلام وعدالة الثورة خيار الشعب .. ونتحدث عن التحول الديمقراطي ومدنية الدولة .. نتغَنَّى بعظَمَةْ الثورة وسلميتها المُبْهِرَة ، نسرد قصص البطولة (...)


المزيد

فيديو


أخر التحاليل

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)

تفكُّك الدَّولة السُّودانية: السِّيناريو الأكثر تَرجيحاً

2013-02-10 19:52:47 بقلم د. الواثق كمير kameir@yahoo.com مقدمة 1. تظل الأزمات السياسية المتلاحقة هي السمة الرئيس والمميِّزة للفترة الانتقالية منذ انطلاقها في يوليو 2005، في أعقاب إبرام اتفاقية السلام الشامل بين حكومة السودان ممثلة في حزب (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

تصريح حول الجهود الجارية لترشيح الأستاذ أحمد حسين ادم لمنصب مفوض مفوضية السلام 2021-03-28 05:02:54 التاريخ : 13/ شعبان/1442 هـ الموافق :27 /03/2021 متجمع منظمات المجتمع المدني بالداخل و الخارج تصريح صحفي بناءً علي انتظام منظمات المجتمع المدني في مبادرة ترشيح الأستاذ أحمد حسين لمفوضية السلام وتداعي عدد كبير من (...)

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)

المجموعة السودانية للديموقراطية أولاً في اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية 2016-02-19 21:45:54 يحتفل العالم في العشرين من فبراير من كل عام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، وهو اليوم الذي خصصته الأمم المتحدة للفت الإنتباه لازمات التمييز والتهميش والإقصاء والحرمان والإستغلال بين وداخل الشعوب، وأهمية تحقيق العدالة (...)


المزيد


Copyright © 2003-2021 SudanTribune - All rights reserved.