الصفحة الأساسية | الأخبار    الأحد 17 أيار (مايو) 2020

الأمم المتحدة تندد بالهجوم على معسكر لاجئين من جنوب السودان بغرب كردفان

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 17 مايو 2020- شجبت مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين ما أسمته الهجوم "عديم الإحساس" على لاجئين من جنوب السودان بولاية غرب كردفان في وقت سابق من هذا الشهر ما أدى الى موجة نزوح جديد.

JPEG - 26.4 كيلوبايت
اللاجئون الجنوبيون في السودان

وعبرت المفوضية في بيان تلقته "سودان تربيون" الأحد عن صدمتها لاعتداءات على مستوطنة للاجئين في محلية الميرم بولاية غرب كردفان، مما تسبب في فرار حوالي 400 لاجئ من جنوب السودان شمالاً.

وقالت "بدأت الاعتداءات في 5 مايو، عندما هاجمت مجموعة على ظهور الخيل مستوطنة لاجئين مما تسبب في حالة من الذعر والدمار. حيث تم إحراق أكثر من 200 منزل من حوالي 280 منزلاً في المستوطنة، وتدمير أو سرقة ما تبقى من ممتلكاتهم، بما في ذلك وثائق هوية مهمة".

وأعلن البيان عن إصابة 18 لاجئًا جراء هذا الاعتداء.

وبحسب البيان فإن الجناة ادعوا أن الهجوم هدف الى الانتقام بسبب الاشتباكات الطائفية في منطقة أبيي التي اندلعت فيها هجمات مسلحة بين المجتمعات المختلفة خلال الأسابيع الأخيرة.

وقالت إليزابيث تان، ممثلة مفوضية الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين بالإنابة: "ندين بأشد العبارات الممكنة هذا الهجوم الوحشي على الرجال والنساء والأطفال الأبرياء".

وشارك اللاجئون المتأثرون محنتهم مع موظفي المفوضية، حيث افاد رجل أعمال سابق وأب لـ 9 أطفال قائلا: "كل شيء قمت ببنائه وجمعه في سنين ذهب بلحظة." واضاف: "أنا سعيد لأنه لم يٌقتَل أحد".

وفرّ اللاجئون إلى قاعدة عسكرية حيث حصلوا على الحماية والطعام والمياه. وبعد يومين عاد البعض إلى المستوطنة التي تبقى منها رماد فقط، وكلهم خوف من تجدد أي شكل من اشكال العنف.

وحتى يوم الأحد 17 مايو قررت أكثر من 80 عائلة، حوالي 400 فرد، مغادرة المنطقة والسفر شمالًا إلى أجزاء من مناطق الطابون، غبيش، عديلة والمجرور في غرب كردفان حيث اعتاد بعضهم العمل هناك في موسم الحصاد.

وتشير التقارير الأولية إلى أنهم لا يعتزمون العودة إلى الميرم بعد موسم الحصاد بسبب التهديدات والعنف.

وأفاد البيان أن المفوضية وبعد الهجمات مباشرة دعمت العائلات في المستوطنة المتضررة بأغلفة بلاستيكية وأدوات مطبخ وبطانيات.

وقالت تان: "سيكون من الضروري استعادة السلامة والأمن بسرعة وتقديم المعتدين إلى العدالة."

واضافت " المفوضية مستعدة للعمل مع الحكومة والمجتمع الإنساني لتلبية الاحتياجات الملحة لهؤلاء الناس الذين شعروا أنهم مضطرون للمضي قدماً". واقترحت السلطات تخصيص مساحة أرض حيث يمكن إقامة مستوطنة بديلة.

ويستضيف السودان حوالي 821,000 لاجئ من جنوب السودان، نحو 61,000 منهم في غرب كردفان.

ويركز عمل المفوضية في غرب كردفان على الحماية ودعم اللاجئين والمجتمعات المضيفة لهم في أماكن مثل الميرم حيث قامت الوكالة بتوزيع الناموسيات على المجموعتين مؤخرًا.



The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

الجيل الجديد أمام مسؤولياته 2020-09-20 21:30:26 بقلم : محمد عتيق نشأت أهم أركان الدولة السودانية الحديثة (الخدمة المدنية والمؤسسة العسكرية) على التقاليد البريطانية : من المجتمع المدني تنشأ الأحزاب السياسية التي تقود الدولة في ظل نظام ديمقراطي على نهج "وستمنستر" ، بينما (...)

الطاقة الممكنة والمستدامة لتشغيل التنمية 2020-09-14 00:37:48 الفحم الحجري أحد الخيارات الطاقة الممكنة والمستدامة لتشغيل التنمية المهندس صلاح النعيم من القناعة السائدة إدخال الصناعات التحويلية في المنتجات الزراعية والرعوية ليتم تصديرها مصنعة أو علي قدر متقدم من التصنيع بما يحقق (...)

ثم تقليعة التطبيع مع اسرائيل 2020-09-13 20:54:15 بقلم : محمد عتيق الإحساس بالمخاطر الكبيرة والمتشابكة التي تواجه ثورة السودان يقف خلف التسامي فوق الخلافات والاختلافات الفرعية والتركيز على ما يفيد تقدم الثورة ونجاحها وتقصير زمن النصر النهائي لها ، نرى النزعات الانانية ، (...)


المزيد


أخر التحاليل

قضايا المرأة السودانية في الفترة الِأنتقالية جزرٌ نائيةٌ وقواربْ من ورقٍ !!!

2020-06-26 21:57:39 زينب عباس بدوي* مقدمة: تمضي الفترة الإنتقالية نحو طي عامها الأول في لجّةَ تحديات عالية المستوي ،وتنهض في مقدمة هذه التحديات مقدرة الفترة الإنتقالية علي وضع حجر أساس ورمي مدماك حي لمشروع تغيير يستهدف تعزيز كرامة الإنسان (...)

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2020 SudanTribune - All rights reserved.