الصفحة الأساسية | الأخبار    السبت 25 كانون الثاني (يناير) 2020

الأمم المتحدة تحث على التهدئة في أعقاب أحداث العنف بأبيي

separation
increase
decrease
separation
separation

جنيف 25 يناير 2020- ادانت الأمم المتحدة الهجوم الذي شنّه مسلحون، على قرية في منطقة أبيي الغنية بالنفط، المتنازع عليها بين السودان وجنوب السودان.

JPEG - 16.2 كيلوبايت
جندي اممي في ابيي

ودعت المنظمة الأممية إلى التهدئة في أعقاب الهجوم الذي شنّه مسلحون يوم الأربعاء، على منطقة "كولوم" التي يقطنها الدينكا، ما أدى إلى مقتل 32 شخصاً، وإصابة 25 آخرين، كما أحرقوا المنازل وتسببوا في دمار كبير بالقرية، وفرار الكثيرين.

وبحسب المتحدث باسم مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية، يينس ليرك، فإنّ القرية التي تبعد حوالي 9 كيلومترات شمال غرب مدينة أبيي أخليت من سكانها إثر الهجوم.

وقال ليرك: "لا يمكنني القول على وجه اليقين من الذي حرّض على الهجوم. لم نكن هناك لنشهد الوقائع. نحن نعلم أنّها قرية تتبع للدينكا وأنّ الناس غادروها. تقديراتنا تشير إلى أنه منذ الهجوم هناك حوالي 500 شخص فروا إلى مدينة أبيي ويتخذون من بعض مدارسها مأوى لهم".

وأصدرت قوة الأمن المؤقتة التابعة للأمم المتحدة في أبيي بياناً عقب الأحداث قالت فيه: "يشتبه أن رعاة المسيرية الرحل هم الذين هاجموا كولوم".

وتشير "سودان تربيون" الى أن الهجوم وقع بعد إدانة قبيلة المسيرية مقتل ثلاثة من رعاتها في 19 يناير الجاري بمنطقة "قرن أشويل" على يد مسلحين ينتمون إلى دولة جنوب السودان.

ووصف بيان أصدرته قبيلة المسيرية الاعتداء على الرعاة بالاستفزازي والناسف لجميع مبادرات التعايش السلمي، كما نفى أن يكون الهجوم من مجموعة متفلتة، واعتبره عملا مخططا ومدروسا يستهدف تضييق الخناق على المسيرية ليغادروا "قرن أشويل" التي يمارسون فيها الرعي وفقا لاتفاقية الترتيبات الأمنية التي وقعت في يونيو 2019.

ويعد الصدام هو الأحدث بين المسيرية ودينكا نقوك منذ نوفمبر.

وظلت أبيي الغنية بالنفط محل نزاع منذ استقلال جنوب السودان عن السودان في عام 2011.

ويقول ليرك إن المنظمات الإنسانية على الأرض تقدم الرعاية الصحية، بما في ذلك العمليات الجراحية الطارئة للناجين من الهجوم، كما يقوم مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية بتنسيق الاستجابة الإنسانية في أبيي.

وأضاف: "نعمل على إرسال فريق إلى المنطقة قريباً لتقييم الاحتياجات".

وبحسب المتحدث باسم مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية، أدت التوترات القبلية المستمرة، وحركة السكان خلال فيضانات العام الماضي، وغياب المؤسسات والخدمات العامة إلى ارتفاع كبير في بنود الاحتياجات الإنسانية.

وتهدف الأمم المتحدة والمنظمات الإنسانية إلى تقديم المساعدات إلى 200 ألف شخص في منطقة أبيي هذا العام، وفقاً لليرك، في طليعتها احتياجات الصحة والتغذية والطعام والمياه، وكذلك حماية الأشخاص المعرضين لخطر العنف الجنسي والجنساني وحماية الأطفال.



The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

الطاقة الممكنة والمستدامة لتشغيل التنمية 2020-09-14 00:37:48 الفحم الحجري أحد الخيارات الطاقة الممكنة والمستدامة لتشغيل التنمية المهندس صلاح النعيم من القناعة السائدة إدخال الصناعات التحويلية في المنتجات الزراعية والرعوية ليتم تصديرها مصنعة أو علي قدر متقدم من التصنيع بما يحقق (...)

ثم تقليعة التطبيع مع اسرائيل 2020-09-13 20:54:15 بقلم : محمد عتيق الإحساس بالمخاطر الكبيرة والمتشابكة التي تواجه ثورة السودان يقف خلف التسامي فوق الخلافات والاختلافات الفرعية والتركيز على ما يفيد تقدم الثورة ونجاحها وتقصير زمن النصر النهائي لها ، نرى النزعات الانانية ، (...)

السلام ولجان المقاومة 2020-09-06 21:02:23 بقلم : محمد عتيق يحتار المرء أمام أضخم حدثين في سودان اليوم ، يتنازعان وجدانه ويمزقان شغافه : أيفرح بالسلام ، حلم السودان وثورته الجبارة ، حلم شبابه وأهله في عرصات دارفور وجنوب كردفان ، الحلم الممزوج بأدعيتهم وأدمعهم ؟ أم (...)


المزيد


أخر التحاليل

قضايا المرأة السودانية في الفترة الِأنتقالية جزرٌ نائيةٌ وقواربْ من ورقٍ !!!

2020-06-26 21:57:39 زينب عباس بدوي* مقدمة: تمضي الفترة الإنتقالية نحو طي عامها الأول في لجّةَ تحديات عالية المستوي ،وتنهض في مقدمة هذه التحديات مقدرة الفترة الإنتقالية علي وضع حجر أساس ورمي مدماك حي لمشروع تغيير يستهدف تعزيز كرامة الإنسان (...)

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2020 SudanTribune - All rights reserved.