الصفحة الأساسية | الأخبار    الثلاثاء 8 كانون الأول (ديسمبر) 2015

الأمن السوداني يفرج عن طالب حاول الإنضمام لـ (داعش) في ليبيا

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 8 ديسمبر2015 - أفرجت السلطات الأمنية في السودان، عن طالب جامعي كان رهن الاعتقال لأكثر من ثلاث أشهر، بعد توقيفه بشبهة محاولة الانضمام لتنظيم الدولة الإسلامية (داعش) في ليبيا.

JPEG - 26.5 كيلوبايت
صورة متداولة لطلاب الطب الذين توجهوا لسوريا للحاق بـ"داعش"

وأكدت معلومات متطابقة حصلت عليها (سودان تربيون)، الثلاثاء، أن الشاب صالح كمال الدين المجذوب، جرى توقيفه عند نقطة العبور الفاصلة بين الحدود السودانية - الليبية وهو في طريقه للالتحاق بتنظيم الدولة الإسلامية، نهاية شهر رمضان الفائت.

وحسب، المعلومات فإن الطالب الذي يدرس بالمستوى الثاني بكلية العلوم الإدارية في جامعة بحري، غادر منزل ذويه بضاحية الدر وشاب شمالي الخرطوم، بعد تأكيد اعتزامه التوجه الى ولاية القضارف،شرق السودان، لأداء واجب عزاء في وفاة والد أحد أصدقائه، لكنه غاب طويلا لتشرع الأسرة في عملية بحث واسعة ابتدرتها بتدوين بلاغ اختفاء لدى الشرطة واستصدار نشرة جنائية لتعميم صورته، وخبر اختفائه في مواقع التواصل الاجتماعي.

يشار الى أن والد الطالب كمال الدين المجذوب، يعتبر أحد قيادات الحركة الإسلامية السودانية، ويشغل أمين التنظيم في منطقة الخرطوم بحري شمال.

وطبقا لمصدر موثوق تحدث لـ(سودان تربيون)، فإن السلطات السودانية، تعرفت على الشاب، بعد عبوره محطة (الدبة) عبر شريان الشمال في محاولة منه للتوغل داخل الأراضي الليبية، وجرى توقيفه داخل (عريشة) بالصحراء الكبرى قبل وصوله الحدود وتم ترحيله للخرطوم.

ونقل صالح الى المعتقل ومكث فيه زهاء الأربع أشهر قبل أن يخلى سبيله ويسلم لذويه، الأسبوع الماضي.

يشار الى أن السلطات الأمنية درجت على إخضاع الشباب الموسومين بالتطرف، والمعتنقين للفكر السلفي، الى مراجعات فكرية بواسطة فقهاء وعلماء دين، داخل المعتقلات لإثنائهم عن الأفكار المتشددة، والعدول عن فكرة السفر للالتحاق بالتنظيمات المتطرفة.

ويتعهد المعتقل قبل الإفراج عنه بعدم التفكير مجددا في الهرب أو اللحاق بأي من الفصائل الجهادية خارج السودان.

وفي مارس الماضي توجه 9 طلاب يحملون جوازات بريطانية، ومن أسر سودانية مرموقة من جامعة العلوم الطبية والتكنلوجيا بالخرطوم الى سوريا عبر تركيا للعمل بمستشفيات في مناطق خاضعة لـ "داعش".

وفي يونيو أي بعد ثلاث أشهر من سفر تلك المجموعة، غادر 18 طالبا من أصول سودانية الى تركيا للانضمام إلى تنظيم الدولة الإسلامية بينهم ابنة مسؤول رفيع في وزارة الخارجية السودانية.

ثم أفادت تقارير نشرت في نهاية أغسطس الفائت، بمغادرة فوج ثالث من الطلاب السودانيين للالتحاق بـ "داعش"، لكن المثير هذه المرة أن الفوج الأخير مكون من الفتيات فقط، وأوردت صحف الخرطوم أن اربع شابات بينهن توأم غادرن بالفعل للإلتحاق بتنظيم الدولة.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

" ونبقى درقة وطناً عزيز " 2020-05-17 21:03:08 بقلم : محمد عتيق الأحداث التي شهدتها أروقة تجمع المهنيين السودانيين مؤخراً ، ترتب عليها تمايز : علني في صفوف تجمع المهنيين ، وصامت بين الأحزاب السياسية داخل قحت .. وهذا التمايز الصامت بين الاحزاب السياسية داخل قحت ساهم في (...)

إدْوارد لِينو جَدَلُ العِلاقة بيْن جَنوب وشَمال السّودانْ في حَياةِ مُثقّفٍ ثَوْريٍّ (2-3) 2020-05-15 20:35:36 بقلم : ياسِر عرْمان (1) مِن ميزات إدوارد لينو؛ أنّه عاش في الشّمال ولاسيما ؛ في الخرطوم ليس كضيفٍ وغريب؛ بل تفاعل مع تنظيماتها السّياسية والثّقافية والإجتماعية. وفي حديثنا عنه؛ لانسعى لتمجيد الماضي؛ بقدر ما نتّخذه (...)

من يحمي أهل دارفور بعد خروج القبعات الزرق؟ 2020-05-13 21:09:09 بقلم : عائشة البصري منذ انتشار بعثة الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي في إقليم دارفور في غرب السودان (يوناميد) في أواخر عام 2007، قُتل 64 جندياً وشرطياً من قوة حفظ السلام هذه، وجرح عشرات، جرّاء هجمات دامية. لم ألمس يوماً (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2020 SudanTribune - All rights reserved.