الصفحة الأساسية | الأخبار    الأحد 29 أيار (مايو) 2016

الأمن يخلي سبيل خريجي جامعة الخرطوم بعد اعتقالهم لأكثر من شهر

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 29 مايو 2016- افرجت السلطات الأمنية السودانية، الأحد، عن خريجي جامعة الخرطوم المعتقلين لديها منذ ابريل الماضي، بينما لا زال عدد من طلاب الجامعة قيد الاحتجاز.

JPEG - 23.4 كيلوبايت
خريجو جامعة الخرطوم يرفعون اللافتات الاحتجاجية قبل حملة الاعتقالات ..صورة من مواقع تواصل إجتماعي

وأطلقت السلطات سراح كل من محمد فاروق سليمان، ومرتضي هباني، وابراهيم ابوسمرة، وأحمد زهير، بعد أن اقتادتهم في اعقاب مشاركتهم باحتجاجات مناهضة لأنباء تحدثت عن اتجاه الدولة للتصرف في مباني جامعة الخرطوم ، ونقل كليات منها الى ضاحية سوبا.

وفي وقت سابق من مايو الحالي قالت منظمة هيومن رايس ووتش إن السلطات تعتقل العشرات من الناشطين والطلاب دون ان توجه لهم تهماً.

وأشارت الى أن من بين المعتقلين بدون تهمة لأكثر من شهر "أحمد زهير"، وهو في بداية العشرينات من عمره، أعتقل في 13 أبريل من مستشفى كان يتلقّى فيها وآخرون علاجا طبياً من إصابات تعرضوا لها خلال احتجاجات، بجانب مرتضى هباني، وهو مهندس في أواخر الخمسينات من العمر. ومحمد فاروق، وهو مهندس في الأربعينات من العمر، إذ تم اعتقالهما في 23 أبريل خلال مظاهرة سلمية أمام جامعة الخرطوم.

ولاتزال السلطات الأمنية تعتقل العشرات من الطلاب اغلبهم من جامعة الخرطوم منذ ابريل الماضي دون أن تقدمهم الى محاكمة.

ورفض وزير العدل السوداني، عوض النور الحسن، الأحد الادلاء بأي تصريحات بشأن اعتقال طلاب بجامعة الخرطوم، لأكثر من 3 اسابيع دون اطلاق سراحهم او محاكمتهم.

من جهته تبرأ وزير الداخلية، الفريق عصمت عبد الرحمن، من مسؤولية احتجاز الطلاب، وقال أن جهاز الأمن والمخابرات هو من أوقفهم.

وأصدر مدير جامعة الخرطوم، مطلع مايو الجاري قرارات بفصل ستة طلاب نهائيا، و11 آخرين لعامين، عقب ساعات من تعليق الدراسة بكليات مجمع (الوسط).

وقدم خلال الأيام الماضية العشرات من ذوي الطلاب المفصولين مذكرة الى كل من وزير التعليم العالي، ومدير جامعة الخرطوم وتضامن معهم فيها، تجمع استاذة جامعة الخرطوم ورابطة خريجي جامعة الخرطوم ومحامو الطلاب.

ووصفت المذكرة العقوبات التي الحقتها ادارة الجامعة بالطلاب بانها مجحفة اتخذت دون التثبت والتحقق من تورطهم في فعل يستحق الفصل النهائي من الجامعة او الإيقاف من الدراسة لمدة عامين.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

سيد فرح: والدلالات الثقافية والاجتماعية لثورة ١٩٢٤م (2-3) 2021-07-26 04:10:40 ياسر عرمان (١) الامباشي فومي جاما ماشا وحبل السودانوية: حبل السودانوية كحبل المهلة يربط ويزيد؛ دعنا نعود للافادات المهمة لفومي جاما ماشا الذي لا يتذكر تاريخ ميلاده ولا يحمل شهادة ميلاد وشهادة الميلاد الوحيدة التي يحملها (...)

التيغراي وتكتيك شد الأطراف 2021-07-25 18:50:31 بقلم : امير بابكر عبد الله تطبق قوات التيغراي المناهضة للحكومة المركزية الإثيوبية في أديس ابابا، في الفترة الأخيرة تكتيك شد الأطراف في مواجهة الآلة العسكرية الحكومية لمحاولة توسيع نطاق جبهات المواجهة، كواحدة من تكتيكات (...)

سلام جوبا ؛ ظلالٌ من سوء النية 2021-07-25 18:43:15 بقلم : محمد عتيق تفاءلنا بالسلام "سلام جوبا" ورحّبنا به من حيث أنه قد أوقف الحرب الأهلية ولو في مناطق دون أخرى كتلك التي يقف عليها كلٌّ من القائدين الحلو وعبد الواحد.. ولكن ، يبدو أننا نستنسخ تجربتنا المعاصرة في المفاوضات (...)


المزيد

فيديو


أخر التحاليل

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)

تفكُّك الدَّولة السُّودانية: السِّيناريو الأكثر تَرجيحاً

2013-02-10 19:52:47 بقلم د. الواثق كمير kameir@yahoo.com مقدمة 1. تظل الأزمات السياسية المتلاحقة هي السمة الرئيس والمميِّزة للفترة الانتقالية منذ انطلاقها في يوليو 2005، في أعقاب إبرام اتفاقية السلام الشامل بين حكومة السودان ممثلة في حزب (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

تصريح حول الجهود الجارية لترشيح الأستاذ أحمد حسين ادم لمنصب مفوض مفوضية السلام 2021-03-28 05:02:54 التاريخ : 13/ شعبان/1442 هـ الموافق :27 /03/2021 متجمع منظمات المجتمع المدني بالداخل و الخارج تصريح صحفي بناءً علي انتظام منظمات المجتمع المدني في مبادرة ترشيح الأستاذ أحمد حسين لمفوضية السلام وتداعي عدد كبير من (...)

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)

المجموعة السودانية للديموقراطية أولاً في اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية 2016-02-19 21:45:54 يحتفل العالم في العشرين من فبراير من كل عام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، وهو اليوم الذي خصصته الأمم المتحدة للفت الإنتباه لازمات التمييز والتهميش والإقصاء والحرمان والإستغلال بين وداخل الشعوب، وأهمية تحقيق العدالة (...)


المزيد


Copyright © 2003-2021 SudanTribune - All rights reserved.