الصفحة الأساسية | الأخبار    الجمعة 11 تشرين الثاني (نوفمبر) 2016

الأمن السوداني يعتقل صحفي ويعتدي على صحفية

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 11 نوفمبر 2016 ـقالت منظمات صحفية، الجمعة، إن السلطات الأمنية اعتقلت واعتدت على صحفيين بالضرب في إطار سياسة الحصار والتضييق على الحريات بالسودان.

JPEG - 21 كيلوبايت
صحفيون محتجون على المصادرة الجماعية للصحف أمام مجلس الصحافة بالخرطوم ـ (سودان تربيون)

وأوضحت منظمة صحفيون من أجل حقوق الإنسان "جهر" في تعميم تلقته "سودان تربيون" الجمعة، أن جهاز الأمن السوداني اعتقل المحرر المتعاون بصحيفة الجريدة محمد الأمين عبد العزيز.

واحتجز الأمن الخميس الصحفية أمل هباني وإعتدى عليها بالضرب عقب خروجها من مباني محكمة بالخرطوم تجري فيها محاكمة ناشطي مركز "تراكس" للتدريب.

ونقلت "جهر" عن الصحفية أمل هباني أنها حضرت جلسة المحكمة وبعد خروجها اعترضت عناصر أمنية السيارة التي كانت تقلها، واحتجزها أفراد من جهاز الأمن وصادروا هاتفها بحجة تصوير عناصر من الأمن.

وأضافت أمل "صفعني أحد منسوبي جهاز الأمن على وجهي، و أخلى سبيلي بعد ساعتين من الاحتجاز وأعيد إليَّ هاتفي".

وأفادت "جهر" بأن الأمن اعتقل الصحفي بصحيفة "الجريدة" محمد الأمين في شارع جانبي في وسط الخرطوم، حيث تعرض للضرب لحظة اعتقاله.

وأدانت شبكة الصحفيين السودانيين في بيان لها تلقته "سودان تربيون" اعتقال عضو الشبكة الصحفي محمد الأمين، وحملت النظام والأمن مسؤولية حياته، وذكرت أن شهود عيان ابلغوا الشبكة بأن محمد الأمين تعرض للضرب المبرح على الرأس لحظة اعتقاله.

وأكدت أنها في حالة متابعة لاعتقال محمد الأمين، وترتب لخطوات تصعيدية بعد المشاورة مع القاعدة الصحفية، مضيفه "سنواصل في رفع شعارنا (صحافة حرة أو لا صحافة)".

كما نددت الشبكة بتعرض الصحفية أمل هباني للضرب والاحتجاز بمكاتب الأمن بالخرطوم لعدد من الساعات عقب تغطيتها لمحكمة متهمي مركز تراكس حيث صادر الأمن هاتفها، واتهمها بتصوير رجال الأمن.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

تهاون نخبتنا: هل يقود البلاد إلى الفصل السابع؟ 2020-08-10 04:15:11 صلاح شعيب تهاون مكون الحرية والتغيير، وهو الطرف الأساس في الوثيقة الدستورية، ينبئ عن أزمة مستقبلية سندركها ضحى الغد، ثم نبدأ حينذاك في لطم الخدود، وشق الجيوب. فالنار من مستصغر الشرر. إن صراع قوى الحرية والتغيير بعضها (...)

لجان المقاومة: نحو قيام المؤتمر القومي لإجازة نظامها الأساسي 2020-08-08 04:13:35 صلاح شعيب مع استمرار التشظي الكئيب في مكون قوى الحرية والتغيير لم يبق أمامنا سوى الاعتمادُ على لجان المقاومة لحراسة الثورة. بل إنها تمثل الحاضنة الحقيقية للفترة الانتقالية، والتي ما تزال حتى الآن ملكا للثوار الذين ساهموا (...)

إدْوارد لِينو: جَدل العِلاقة بين جنوب وشمال السّودان في حياة مُثقّفٍ ثوريّ (3-3) 2020-08-03 15:29:26 ياسر عرمان حُضور البديهة والذّكاء الإجتماعي مدْخل أوّل : الموتُ قاطعِ طريق؛ لا يأبهُ بالمواعيد وينتظرنا حيثما شاء، في بدايات ومنتصف أونهايات الطّريق! لايحدّد موعد زيارته أو المكان وأحياناً يُعطي إشاراتٍ تحذيرية؛ ورغم (...)


المزيد


أخر التحاليل

قضايا المرأة السودانية في الفترة الِأنتقالية جزرٌ نائيةٌ وقواربْ من ورقٍ !!!

2020-06-26 21:57:39 زينب عباس بدوي* مقدمة: تمضي الفترة الإنتقالية نحو طي عامها الأول في لجّةَ تحديات عالية المستوي ،وتنهض في مقدمة هذه التحديات مقدرة الفترة الإنتقالية علي وضع حجر أساس ورمي مدماك حي لمشروع تغيير يستهدف تعزيز كرامة الإنسان (...)

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2020 SudanTribune - All rights reserved.