الصفحة الأساسية | الأخبار    الأحد 4 كانون الأول (ديسمبر) 2016

الأمن السوداني يواصل معاقبة الصحف ويصادر (الجريدة) و(الميدان)

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 4 ديسمبر 2016 ـ صادر جهاز الأمن والمخابرات السوداني، صباح الأحد، نسخ صحيفتي "الجريدة" المستقلة، و"الميدان" لسان حال الحزب الشيوعي، من مطابع الخرطوم بدون إبداء أسباب.

JPEG - 19.3 كيلوبايت
عدد صحيفة (الجريدة) المصادر يوم الأحد 4 ديسمبر 2016

وبلغت حصيلة المصادرات التي ينفذها جهاز الأمن بحق الصحف منذ الإثنين الماضي 19 مصادرة، بعد أن صادر عددي "الصيحة" الجمعة والسبت، بينما نجت الصحيفة من مصادرة ثالثة كانت متوقعة الأحد، لتطال العقوبة "الجريدة" للمرة الرابعة و"الميدان" لأول مرة.

ومنذ أن بدأت دعوات للعصيان المدني الأسبوع الماضي عمدت السلطات الأمنية إلى مصادرة الصحف المخالفة للتوجيهات الأمنية ثلاث مرات على التوالي، وطالت العقوبة "الجريدة" و"الأيام" و"التيار" و"اليوم التالي" و"الوطن".

وتعمد السلطات الأمنية في السودان الى مصادرة الصحف التي تتجاوز ما تعتبره "خطوطا حمراء" كعقوبة بأثر رجعي تؤثر على الصحف ماديا ومعنويا.

وأبرزت صحيفة "الجريدة" في عددها المصادر، يوم الأحد، حادثة طرد والي ولاية الجزيرة محمد طاهر إيلا ووزير الصحة الولائي من سرادق عزاء ضحايا شاحنة وقود ببلدة "فداسي الحليماب"، نحو 166 كلم جنوبي العاصمة الخرطوم.

يشار إلى أن "الصيحة" كانت قد صودرت من المطبعة يوم السبت رغم مناشدة أطلقها ناشر الصحيفة، الطيب مصطفى، ـ خال الرئيس عمر البشير ـ، في زاويته الراتبة "زفرات حرى" الخميس الماضي طالب فيها الرئيس بتصحيح المسار لدى عودته من رحلة خارجية، في إشارة للمصادرة الجماعية للصحف وإيقاف بث قناة "أمدرمان" الفضائية.

يذكر أن الرئيس البشير عاد إلى الخرطوم منذ الخميس من دولة الإمارات بعد زيارة امتدت لخمسة أيام.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

العدالة الناصعة : مع الثورة، لا تستقيم أيّة مساومة، ولا مُصالحة مع الجُناة !. 2019-12-14 05:17:01 فيصل الباقر نحن فى ديسمبر- شهر اشتعال جذوة الثورة السودانية الظافرة – كما أنّنا فى اليوم العاشرمن ديسمبر، وهو اليوم العالمى لحقوق الإنسان، والذى من أوجب واجباته " الإعتراف بالكرامة المتأصّلة فى جميع أعضاء الأُسرة البشرية (...)

الترتيبات الأمنيَّة: كَعْبُ أخيل السَّلام والتحوُّل الدِّيمُقراطِي! 2019-12-10 20:12:39 بقلم : الواثق كمير ‏kameir@yahoo.com أهدُفُ من هذا المقال إلى تسليط الضَّوء على ما تجابهه حُكومة ثورة ديسمبر الانتقاليَّة من تحديَّاتٍ جسيمةٍ لإنهاء الحرب وتحقيق السَّلام الشامل، كشرطٍ ضروري للانتقال السِّلمي للسُّلطة (...)

نحو أفق بلا حدود (2) 2019-12-10 20:12:15 بقلم: على ترايو على قوي الحرية والتغيير الحذر من الدفع نحو "سلام هش" يكفي ان "قحت" فاوض وقبل بوثيقة دستورية هشة ونية وفطيرة اقل من توقع الثوار وكادت ان تعصف بالثورة وقد وضع الثوار امام الامر الواقع وقللت من همتهم وأضعف (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2019 SudanTribune - All rights reserved.