الصفحة الأساسية | الأخبار    الثلاثاء 10 شباط (فبراير) 2015

الأمن يستمر في مصادرة "الميدان" ومثول صحفيين أمام المحكمة

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 10 فبراير 2015 ـ قالت منظمة صحفيون لحقوق الإنسان "جهر" إن صحيفة "الميدان"، المملوكة للحزب الشيوعي السوداني ظلت تتعرض للمصادرة من جهاز الأمن بشكل كامل أو جزئي منذ فبراير الحالي، بينما استمر مثول الصحفيين تاج السر ود الخير ومحفوظ بشرى أمام محكمة الصحافة والمطبوعات.

JPEG - 14.3 كيلوبايت
الكاتب الصحفي محفوظ بشرى والصحفي تاج السر ود الخير مثلا أمام المحكمة عدة مرة

وصادر جهاز الأمن والمخابرات "الميدان" عدة مرات بدأت في أول يناير الحالي. وعلقت السلطات صدور الصحيفة أكثر من مرة، حيث تعد الصحيفة الحزبية الوحيدة بالسودان بعد تعليق صدور صحيفة "رأي الشعب" لسان حال المؤتمر الشعبي، حيث وعجز الأخير عن اعادة إصدار الصحيفة بسبب صعوبات مالية.

وقالت "جهر" في بيان، الثلاثاء، إن جهاز الأمن صادر النسخ المطبوعة من صحيفة "الميدان" أيام الأول من فبراير والثلاثاء 3 فبراير بدون أية أسباب، بينما سمح بتوزيع أعداد محدودة من الصحيفة أيام 5 و8 و10 فبراير في الوقت الذي تُصادر فيه غالبية أعدادها الصادرة منذ غرة يناير الماضي.

وحققت نيابة الجرائم الموجهة ضد الدولة مع الصحفية مديحة عبد الله رئيسة تحرير صحيفة (الميدان) في يناير الماضي، على خلفية تهم موجهة من جهاز الأمن تصل عقوبتها للإعدام.

إلى ذلك أجَّلت محكمة الصحافة والمطبوعات جلسة محاكمة الكاتب الصحفي محفوظ بشرى إلى 23 فبراير الحالي، بناءاً على طلب صادر من المستشار القانوني لجهاز الأمن، بحجة تعطل سيارة الشاكي "مندوب جهاز الأمن".

وكان بشرى قد مثل أمام المحكمة، ظهر الإثنين الماضي، في الجلسة المخصصة لسماع قضية الاتهام، وقبلها في 20 يناير في مواجهة بلاغ (جهاز الأمن) ضده تحت المادة (66) من القانون الجنائي (نشر الأخبار الكاذبة)، والمادة (26 ح) من قانون الصحافة (عدم إثارة الفتنة الدينية أو العرقية أو العنصرية أو الدعوة للحرب أو العنف).

في ذات السياق مثل الصحفي بجريدة (التيار) تاج السر ود الخير يوم 4 فبراير أمام محكمة الصحافة والمطبوعات بالخرطوم (الملكية الفكرية)، في مواجهة بلاغ الشاكي فيه خضر الأمين- هو أحد مستشاري والي الجزيرة السابق الزبير بشير طه - حيث استمعت المحكمة لشاهدين من الاتهام.

وتعود تفاصيل القضية لخبر حول ارتفاع فاتورة مُكالمات هاتف المستشار إلى نحو (11) مليون جنيه في شهر (مارس 2014)، ما اعتبره المستشار (إشانة لسمعته).

وبشأن ذات القضية، مثل ود الخير أمام محكمة الصحافة بالخرطوم) يوم 25 يناير، كما مثل قبلها خمسة مرات أمام محكمة الصحافة بود مدني – قبل إلغائها - وحقَّقت معه نيابة جرائم المعلوماتية بالخرطوم بحري يوم 5 يناير، وقبضت عليه الشرطة في 24 ديسمبر 2014 من ود مدني ورحَّلته للخرطوم.

وتشكو الصحافة في السودان من هجمة شرسة تنفذها السلطات الأمنية على فترات متقاربة حيث تتعرض للمصادرة تارة والإيقاف تارة أخرى، علاوة على فرض الرقابة القبلية أحيانا، ويتهم جهاز الأمن بعض الصحف بتجاوز "الخطوط الحمراء" بنشر أخبار تؤثر على الأمن القومي للبلاد.

وبعد أن رفع جهاز الأمن الرقابة القبلية على الصحف، عمد إلى معاقبتها بأثر رجعي عبر مصادرة المطبوع من أي صحيفة تتخطى المحظورات، وهو الأمر الذي تترتب عليه خسائر مادية ومعنوية على الصحف.



The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

مسيرة 21 أكتوبر من هو العدو؟ 2020-10-18 23:02:22 ياسر عرمـــــان إحدى الميزات الرئيسية لثورة ديسمبر هي حيويتها والمشاركة الواسعة للنساء والشباب وتنظيمات لجان المقاومة وأسر الشهداء وقوى الهامش وكافة ولايات السودان، وهو مصدر منعتها المستمرة، والذي يبدو عند كل منعطف. (...)

مع لجان المقاومة ....(٢) 2020-10-18 18:30:18 مليونية العدالة والتشريع بقلم : محمد عتيق رغم ظروف الغلاء والندرة ، ظروف اتفاقية السلام وانقسام الآراء حولها ، والمخاطر المحدقة بالثورة وبالوطن ، رغم كل ذلك ، لا وقت للاستمرار في اجترار الأخطاء والأوضاع المنحرفة في (...)

الإنقاذ يومذاك في تسلُّطيَّة نازيَّة (1 من 2) 2020-10-18 10:53:03 عمر مصطفى شركيان shurkiano@yahoo.co.uk بُعيد الانتفاضة الشعبيَّة واقتلاع النظام "الإنقاذي" في 11 نيسان (أبريل) 2019م أظهرت وسائط التواصل الاجتماعي صوراً لصبية وسط حزمة من الأسلحة البيضاء (السكاكين والسواطير والسيوف (...)


المزيد


أخر التحاليل

قضايا المرأة السودانية في الفترة الِأنتقالية جزرٌ نائيةٌ وقواربْ من ورقٍ !!!

2020-06-26 21:57:39 زينب عباس بدوي* مقدمة: تمضي الفترة الإنتقالية نحو طي عامها الأول في لجّةَ تحديات عالية المستوي ،وتنهض في مقدمة هذه التحديات مقدرة الفترة الإنتقالية علي وضع حجر أساس ورمي مدماك حي لمشروع تغيير يستهدف تعزيز كرامة الإنسان (...)

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2020 SudanTribune - All rights reserved.