الصفحة الأساسية | الأخبار    الجمعة 13 شباط (فبراير) 2015

"الأمن" يطرد صحفيين من لقاء البشير مع إعلاميي الحركة الإسلامية

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 13 فبراير 2015 ـ قالت منظمة صحفيون لحقوق الإنسان "جهر"، الجمعة، إن عناصر تابعة لجهاز الأمن والمخابرات السوداني طردت، مساء الخميس، إثنين من الصحفيين أثناء تغطيتهما لقاء الرئيس عمر البشير مع "قادة العمل الإعلامي للحركة الإسلامية".

JPEG - 13.1 كيلوبايت
صورة من الارشيف لحملة نظمها الصحفيين للدفاع عن حرية الصحافة في السودان تعود إلى 2008

وأكدت "جهر" في بيان أن الصحفيين بصحيفة (الأهرام اليوم) عبد الرؤوف طه، وأبوبكر مختار طردا من قاعة الزبير للمؤتمرات بالخرطوم، أثناء تغطيتهما منشطاً رسمياً كان يخاطبه البشير.

وأوضحت أنه وأثناء جلوس الصحفيين بالقاعة، وتأديتهما واجبهما المهني بتكليف من الصحيفة التي يعملان بها، وفي وجود رئيس الجمهورية، حضر إليهما عنصر من جهاز الأمن يحمل مسدساً بين ملابسه وأمرهما بالخروج من القاعة والتوجُّه معه، حيث اقتادهما إلى غرفة ملحقة بالقاعة.

وفي الغرفة الملحقة حقَّق معهما منسوب جهاز الأمن لمدة نصف ساعة حول طريقة، وسبب قدومهما إلى القاعة، وهدَّدهما واستفزَّهما، ورمى على الأرض بطاقتي دخولهما القاعة.

وكان الصحفيان قد حضرا إلى تغطية المنشط بتكليف رسمي من رئيس تحرير صحيفة (الأهرام اليوم) الذي أعطى الصحفي (عبد الرؤوف) بطاقة دخول للمقر بالرقم (27)، وبطاقة مثلها لـ(أبوبكر) رقمها (31).

وسبق وأن طرد جهاز الأمن في 24 أكتوبر الماضي الصحفيين بصحيفة (التغيير) مزدلفة دكَّام، وعبد الوهاب موسى، والمصور الصحفي أنس الطيب، من مؤتمر الحزب الحاكم بأرض المعارض بالخرطوم، واحتجز (عبد الوهاب وأنس) في غرفة مظلمة، وحقَّق مع ثلاثتهم، واستجوبهم، قبل أن يطردهم من مقر المؤتمر، ويأمرهم بعدم العودة إليه مره أخرى.

وقالت منظمة صحفيون لحقوق الإنسان "جهر"، في وقت سابق، إن جهاز الأمن وفي حادثة نادرة حقَّق، الأربعاء، مع رئيس تحرير صحيفة (التيَّار) عثمان ميرغني، والصحفية إنعام آدم، داخل مقر الصحيفة بالخرطوم، قبل أن يصادر في ذات اليوم نسخ الصحيفة بعد الطباعة، بسبب نشر خبر يوم الثلاثاء يتعلَّق بقضية (الحاويات المُشعَّة).

وبعد أن رفع جهاز الأمن الرقابة القبلية على الصحف، عمد إلى معاقبتها بأثر رجعي عبر مصادرة المطبوع من أي صحيفة تتخطى المحظورات، وهو الأمر الذي تترتب عليه خسائر مادية ومعنوية على الصحف.

وقالت "جهر"، الثلاثاء الماضي، إن صحيفة "الميدان"، المملوكة للحزب الشيوعي السوداني ظلت تتعرض للمصادرة من جهاز الأمن بشكل كامل أو جزئي منذ يناير الماضي.

وأشارت (جهر) الى ظاهرة الطرد، والتحقيق مع الصحفيين أثناء عملهم الرسمي بالمقار الحكومية، أو عند تغطيتهم الأنشطة المرتبطة بالحزب الحاكم، وهي ظاهرة بالغة الخطورة، تكشف محاولات التكتُّم الأمني على ما يدور داخل الأروقة الرسمية.

وأكدت دعمها حق الصحفيين في الحصول على المعلومات والوصول لها بكافة الطرق المُعتَرف بها في المواثيق، والمعايير الدولية، كما تدعم حقّهم في عدم الكشف عن مصادرهم الصحفية، وتدعو المجتمع الصحفي "لمزيد من العمل المُشترك في معركة انتزاع الحقوق".



The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

الجيل الجديد أمام مسؤولياته 2020-09-20 21:30:26 بقلم : محمد عتيق نشأت أهم أركان الدولة السودانية الحديثة (الخدمة المدنية والمؤسسة العسكرية) على التقاليد البريطانية : من المجتمع المدني تنشأ الأحزاب السياسية التي تقود الدولة في ظل نظام ديمقراطي على نهج "وستمنستر" ، بينما (...)

الطاقة الممكنة والمستدامة لتشغيل التنمية 2020-09-14 00:37:48 الفحم الحجري أحد الخيارات الطاقة الممكنة والمستدامة لتشغيل التنمية المهندس صلاح النعيم من القناعة السائدة إدخال الصناعات التحويلية في المنتجات الزراعية والرعوية ليتم تصديرها مصنعة أو علي قدر متقدم من التصنيع بما يحقق (...)

ثم تقليعة التطبيع مع اسرائيل 2020-09-13 20:54:15 بقلم : محمد عتيق الإحساس بالمخاطر الكبيرة والمتشابكة التي تواجه ثورة السودان يقف خلف التسامي فوق الخلافات والاختلافات الفرعية والتركيز على ما يفيد تقدم الثورة ونجاحها وتقصير زمن النصر النهائي لها ، نرى النزعات الانانية ، (...)


المزيد


أخر التحاليل

قضايا المرأة السودانية في الفترة الِأنتقالية جزرٌ نائيةٌ وقواربْ من ورقٍ !!!

2020-06-26 21:57:39 زينب عباس بدوي* مقدمة: تمضي الفترة الإنتقالية نحو طي عامها الأول في لجّةَ تحديات عالية المستوي ،وتنهض في مقدمة هذه التحديات مقدرة الفترة الإنتقالية علي وضع حجر أساس ورمي مدماك حي لمشروع تغيير يستهدف تعزيز كرامة الإنسان (...)

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2020 SudanTribune - All rights reserved.