Friday , 29 March - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

الاتحاد الأفريقي يعلن الأحد موعدا للمؤتمر التحضيري بين الحكومة السودانية والمعارضة

أديس أبابا 24 مارس 2015 – حددت آلية الاتحاد الافريقي رفيعة المستوى، الأحد المقبل، موعدا لبدء الاجتماع التحضيري التشاوري للحوار، بين الحكومة السودانية وقوى المعارضة بشقيها السياسي والمسلح في سابقة تعد الأولى من نوعها، إنفاذا لإعلان برلين الذي وقعته قوى المعارضة السودانية بالمانيا.

ثابو امبيكي رئيس الوساطة الأفريقية
ثابو امبيكي رئيس الوساطة الأفريقية
وطبقا لنص الدعوة التي بعثت لكافة الأطراف المعنية بالحل السياسي الشامل في السودان وإطلعت عليها “سودان تربيون”، فإن رئيس الآلية ثابو أمبيكي دعا الاطراف الى إجراء “مشاورات حول العملية والمسائل الاجرائية المتعلقة بالحوار الوطني..”.

وأشارت الورقة الى أن الاجتماع سيعقد في الفترة من 29 – 30 مارس في أديس أبابا.

ووقع على “نداء برلين”، في أول مارس الحالي، كل من رئيس الجبهة الثورية مالك عقار، ورئيس حزب الأمة الصادق المهدي، ورئيس الحزب الشيوعي محمد مختار الخطيب مندوبا عن قوى الإجماع الوطني، وبابكر أحمد الحسن ممثلا لمنظمات المجتمع المدني.

وعقدت الاجتماعات برعاية حكومة ألمانيا التي كلفت منظمتي “بيرقهوف فاونديشن” و”استفتنق وزنشافت أوند بوليتيك”، بدعوة قوى المعارضة السودانية لورشة تفاكرية لدعم وساطة السلام في السودان.

ونصت وثيقة “إعلان برلين” على عقد ملتقى تحضيري للحوار الوطني بأديس أبابا بين الحكومة والمعارضة، لكن الأخيرة تشترط عقده قبيل الانتخابات المقررة في أبريل القادم.

وينتظر ان يشارك في الاجتماع التحضيري المرتقب الى جانب مندوبين من الحكومة السودانية رئيس حزب الامة الصادق المهدي ،الذي تم تفويضه من قوى المعارضة السياسية، وممثلين للجبهة الثورية التي ينتظم تحت لوائها فصائل دارفور المسلحة والحركة الشعبية لتحرير السودان ـ شمال.

وبحسب الدعوة الصادرة في 23 مارس الجاري تحت توقيع كبير موظفى الالية الرفيعة عبدول محمد، فان المشاورات المرتقبة ستعقد بناء على التفويض الوارد في قرار مجلس السلم والأمن الافريقي رقم 456.

وأوضحت أن اللقاء يرمي الى جمع كل ممثلي السودانيين المعنيين للعمل معا ومناقشة المسائل الإجرائية اللازمة من أجل حوار وطني حقيقي.

وأشارت الدعوة الى أن النقاشات في الاجتماع ستتم بناء على الوثائق المرجعية التى تحدثت عن خارطة الطريق للحوار الوطنى التي تبنتها الجمعية العامة للأحزاب السياسية واتفاق أديس للحوار الوطني والعملية الدستورية بتاريخ 5 سبتمبر والبيان الصادر عن اجتماع 456 لمجلس السلم والأمن التابع للاتحاد الأفريقي.

Leave a Reply

Your email address will not be published.