الصفحة الأساسية | الأخبار    الأربعاء 9 تموز (يوليو) 2014

الإتحاد الأوروبي قلق لإعتقال وتعذيب النشطاء السياسيين في السودان

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 9 يوليو 2014 – قالت بعثة الاتحاد الأوروبي في السودان إنها تشعر بقلق شديد إزاء استمرار إعتقالات الناشطين المعارضين والمدافعين عن حقوق الانسان وحثت الحكومة السودانية على ضمان الممارسة السلمية وحرية التعبير، كما دعت الى الشروع فى الاجراءات القانونية بتقديم المتهمين للمحاكمة او إطلاق سراحهم فورا.

JPEG - 142.2 كيلوبايت
أسر المعتقلين ومتضامنون في وقفة احتجاجية أمام مقر جهاز الأمن بالخرطوم

وقال بيان لبعثة الاتحاد الأوروبي وسفارة النرويج في الخرطوم، الأربعاء، إن البعثة تلقت تقاريرا عن تعرض بعض النشطاء السياسيين لسوء المعاملة والتعذيب، داعية الحكومة لضمان السلامة الجسدية والعقلية واحترام حقوق الإنسان للمحتجزين في السجون السودانية ومرافق الاحتجاز.

كما شدد بيان بعثة الاتحاد الأوروبي على ضرورة التحقيق في الانتهاكات وتقديم المؤسسات والأشخاص المسؤولين للمساءلة.

وتعتقل الأجهزة السودانية رئيس حزب المؤتمر السوداني المعارض إبراهيم الشيخ منذ الثامن من يونيو بمدينة النهود في ولاية غرب كردفان بحجة توجيهه انتقادات لقوات الدعم السريع التابعة لجهاز الأمن والمخابرات.

كما يقبع رهن الاعتقال كل من مروان عرجه وعدد من الطلاب والصحفيين وأعضاء حزب المؤتمر السوداني دون تهمة في سجن الأبيض بولاية شمال كردفان وسجن الفولة في غرب كردفان.

وأقتيد الى الحبس ايضا تاج السر جعفر، محمد صالح ومعمر موسى محمد فى الرابع من مايو الماضي بعد اعتقالهم بالقرب من جامعة الخرطوم.

وتشير "سودان تربيون" الى ان أهالى الطلاب الثلاثة المحتجزين نظموا وقفة احتجاجية امام جهاز الامن السوداني قبل يومين ورفعوا، لافتات تطالب بإطلاق سراح المعتقلين.

وقالت عائلات الطلاب في مؤتمر صحفي، عقد السبت الماضي، إن ابنائها دخلوا في اضراب مفتوح عن الطعام بعد قرار السلطات الأمنية تمديد فترة الاعتقال لثلاث أشهر جديدة، واكدوا أن ابنائهم يتعرضون لتعذيب مستمر داخل مبانى جهاز الأمن.

وطبقا لبيان البعثة الأوروبية فإن العديد من المعتقلين يتواجدون في مقر جهاز الأمن الوطني في الخرطوم، إلى جانب نشطاء شباب دون توجيه أي تهمة.

وأعرب رؤوساء البعثات الأوروبية في الخرطوم أيضا عن قلقهم الشديد حيال استمرار العقبات أمام أنشطة المجتمع المدني والمنظمات غير الربحية، لافتين إلى إغلاق السلطات السودانية مؤخرا مركز موارد المرأة سالمة.

وقالت البعثة إنها تأسف لتقلص المساحة المتزايدة للمنظمات القائمة على الحقوق.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

" ونبقى درقة وطناً عزيز " 2020-05-17 21:03:08 بقلم : محمد عتيق الأحداث التي شهدتها أروقة تجمع المهنيين السودانيين مؤخراً ، ترتب عليها تمايز : علني في صفوف تجمع المهنيين ، وصامت بين الأحزاب السياسية داخل قحت .. وهذا التمايز الصامت بين الاحزاب السياسية داخل قحت ساهم في (...)

إدْوارد لِينو جَدَلُ العِلاقة بيْن جَنوب وشَمال السّودانْ في حَياةِ مُثقّفٍ ثَوْريٍّ (2-3) 2020-05-15 20:35:36 بقلم : ياسِر عرْمان (1) مِن ميزات إدوارد لينو؛ أنّه عاش في الشّمال ولاسيما ؛ في الخرطوم ليس كضيفٍ وغريب؛ بل تفاعل مع تنظيماتها السّياسية والثّقافية والإجتماعية. وفي حديثنا عنه؛ لانسعى لتمجيد الماضي؛ بقدر ما نتّخذه (...)

من يحمي أهل دارفور بعد خروج القبعات الزرق؟ 2020-05-13 21:09:09 بقلم : عائشة البصري منذ انتشار بعثة الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي في إقليم دارفور في غرب السودان (يوناميد) في أواخر عام 2007، قُتل 64 جندياً وشرطياً من قوة حفظ السلام هذه، وجرح عشرات، جرّاء هجمات دامية. لم ألمس يوماً (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2020 SudanTribune - All rights reserved.