الصفحة الأساسية | الأخبار    الثلاثاء 3 شباط (فبراير) 2015

الاتحاد الأوروبي ينقل للترابي قلقه من إفساد متشددين لعلاقات السودان بالغرب

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 3 فبراير2015 - أبدى سفير الاتحاد الأوروبي في السودان توماس يوليشيني، قلقه المتعاظم من دور من أسماها العناصر المتشددة في إتلاف العلاقات بين السودان والدول الغربية، وطلب من الأمين العام لحزب المؤتمر الشعبي، حسن الترابي ضرورة التصدي للايدلوجيات والشبكات المتشددة وإعلاء قيم التسامح الديني، كما بحث الرجلان كيفية انجاح الحوار باشراك كل الأطراف لضمان شموليته.

JPEG - 20.2 كيلوبايت
الترابي مودعا يوليشيني بعد إجتماع المنشية

ويعتبر الترابي من الزعماء الإسلاميين ذائعي الصيت عالميا، ويتمتع بقدر من الإعتدال في النظر الى القضايا الدينية وعرف باجتهاداته الفقهية التي كثيرا ما تؤلب عليه القيادات الدينية المتشددة داخل السودان وخارجه.

وطبقا لبيان صادر عن الإتحاد الأوروبي فان يوليشيني إجتمع الى الترابي، الثلاثاء، بمنزل الأخير بضاحية المنشية وبحثا مواقف المؤتمر الشعبي من الحوار الوطني بجانب قضايا أخرى.

ويتشبث حزب الترابي بالاستمرار في الحوار الوطني الذي دعا له الرئيس السوداني عمر البشير معارضيه قبل نحو عام، وبرغم العقبات العديدة التى حالت دون وصول مشروع الحوار، الى مبتغاه الا ان الترابي أظهر تمسكه بالمضي، فيه الى نهاياته رافضا الانضمام الى قوى معارضة علقت مشاركتها في العملية احتجاجا على ما اسمته عدم جدية الحكومة في انجاز الحوار.

وتطالب قوى في المعارضة بينها "الإصلاح الآن" و"منبر السلام العادل" الحكومة بالافراج عن المعتقلين وتهيئة الاجواء الممهدة للحوار بتنفيذ خارطة طريق اتفق عليها في وقت سابق قضت بتعليق كل الاجراءات الاستثنائية لكن الحكومة وفقا لمعارضيها تجاهلت الخارطة واستمرت في حملة الاعتقالات ومصادرة الحريات الصحفية والعامة.

وعلمت "سودان تربيون" أن الاجتماع التأم بين الرجلين منفردين، وناقش باستفاضة كل ما يتعلق بالحوار والعقبات التي تعترضه حاليا ورؤية المؤتمر الشعبي لتجاوزها.

وأكد يوليشني أن الاتحاد الأوروبي يدعم عملية الإصلاح على أن تكون شفافة وشاملة وجامعة لاستعادة السلام والاستقرار في السودان ومنطقة القرن الافريقي. وأضاف أن المصالحة لا يمكن أن تتحقق الا بمشاركة كافة أطياف المجتمع والأحزاب والتيارات السياسية.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

العدالة الناصعة : مع الثورة، لا تستقيم أيّة مساومة، ولا مُصالحة مع الجُناة !. 2019-12-14 05:17:01 فيصل الباقر نحن فى ديسمبر- شهر اشتعال جذوة الثورة السودانية الظافرة – كما أنّنا فى اليوم العاشرمن ديسمبر، وهو اليوم العالمى لحقوق الإنسان، والذى من أوجب واجباته " الإعتراف بالكرامة المتأصّلة فى جميع أعضاء الأُسرة البشرية (...)

الترتيبات الأمنيَّة: كَعْبُ أخيل السَّلام والتحوُّل الدِّيمُقراطِي! 2019-12-10 20:12:39 بقلم : الواثق كمير ‏kameir@yahoo.com أهدُفُ من هذا المقال إلى تسليط الضَّوء على ما تجابهه حُكومة ثورة ديسمبر الانتقاليَّة من تحديَّاتٍ جسيمةٍ لإنهاء الحرب وتحقيق السَّلام الشامل، كشرطٍ ضروري للانتقال السِّلمي للسُّلطة (...)

نحو أفق بلا حدود (2) 2019-12-10 20:12:15 بقلم: على ترايو على قوي الحرية والتغيير الحذر من الدفع نحو "سلام هش" يكفي ان "قحت" فاوض وقبل بوثيقة دستورية هشة ونية وفطيرة اقل من توقع الثوار وكادت ان تعصف بالثورة وقد وضع الثوار امام الامر الواقع وقللت من همتهم وأضعف (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2019 SudanTribune - All rights reserved.