الصفحة الأساسية | الأخبار    الأربعاء 11 شباط (فبراير) 2015

الإتحاد الأوروبي قلق بشأن الوضع في النيل الأزرق وجنوب كردفان

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 11 فبراير 2015- ابدى مسؤول رفيع في بعثة الاتحاد الأوروبي بالسودان ،قلقا حيال تدهور الأوضاع في منطقتى النيل الازرق وجنوب كردفان ، في اعقاب الأنباء التي حملت إستهداف عمال مساعدات بالنيل الأزرق ،وادت الى مصرع ثلاثة منهم واصابت رابع بنحو خطير،حاثا اطراف النزاع على حماية العاملين الانسانيين.

JPEG - 29.5 كيلوبايت
الاتحاد الاوربى

ولقي ثلاث من عمال جمعية الهلال الأحمر السوداني مصرعهم، وأصيب رابع إثر هجوم استهدفهم اثناء عودتهم من مهمة تتعلق بتوزيع مساعدات انسانية للمحتاجين بولاية النيل الأزرق التي تشتعل في بعض أجزاءها معارك مسلحة بين الحكومة السودانية والحركة الشعبية لتحرير السودان ـ شمال.

وقال مفوض الاتحاد الأوروبي للمساعدات الإنسانية وإدارة الأزمات كريستوس ستايليانيدس في بيان تلقته "سودان تربيون" ، الأربعاء،"أنا قلق للغاية من الوضع المتدهور في المناطق المتضررة من النزاع في النيل الأزرق وجنوب كردفان، حيث في أقل من ثلاث شهور شهدت المناطق حلقات من الهجمات الخطيرة ضد منشأة صحية والعاملين في المجال الإنساني"

ووصف المفوض الاوروبي ألامر بانه " غير مقبول."

وكانت منظمة "أطباء بلا حدود" قالت في 23 يناير الماضي، ان مستشفى تابع لها في جنوب كردفان تعرض لقصف الجوي من الجيش السوداني وأعلنت عن تعليق نشاطها الإنساني الطبي في المنطقة.

وطبقا لبيان عن المنظمة فان طائرة تابعة للسلاح الجوي السوداني قامت في يوم 20 يناير بإلقاء 13 قنبلة تفجرت منها اثنان في داخل المستشفى الواقع في قرية فاراندالا في جنوب كردفان، وهى منطقة يسيطر عليها متمردو الحركة الشعبية لتحرير السودان ـ شمال.

وأدى القصف لإصابة أحد المرضى وأحد العاملين بالمستشفى الذي كان يتواجد فيه حوالي 150 مريض عند وقوع الهجوم الجوي الذي احدث أضرارا بالمستشفى.

واتهمت "أطباء بلا حدود" الجيش السوداني بتعمد قصف المستشفى للمرة الثانية منذ يونيو 2014 في إطار "سياسية الترويع"على حد تعبيرها، وشددت أنها أبلغت السلطات السودانية في وقت سابق بموقعها وطبيعة نشاطاتها.

غير أن وزير الدولة بوزارة الخارجية السودانية عبيد الله محمد عبيد الله نفي في يوم الثلاثاء العاشر من فبراير ما أثير عن قصف الجيش الحكومي للمستشفي .

واتهم منظمة "أطباء بلا حدود" بالترويج لتلك الأنباء، واشار الى ان ذات المنظمة لا تملك تصريحا للعمل فى السودان ولا تمارس أي نشاط.

وأضاف "الحكومة مسؤولة ولديها قيم وأخلاق ومسئوليات تجاه الشعب السودانى ولا يمكن أن تقتل المدنيين".

ونقل المسؤول الاوربي تعازيه لأسر عمال الإغاثة الإنسانية الثلاثة الذين قتلوا في الكرمك ،وحث أطراف النزاع على حماية العمل الإنساني واحترام أحكام القانون الدولي الإنساني.

واشار الى ان استئناف الهجمات العنيفة في المنطقة يؤثر على مئات الآلاف من المدنيين ويعوق قدرة الجهات الفاعلة الإنسانية لتقديم المساعدة الإنسانية الفعالة والمبدئية ".

وفي 26 يناير تم اجبار طائرة هليكوبتر تعمل في المجال الإنسانى على الهبوط في المنطقة التي يسيطر عليها المتمردون في ولاية جنوب كردفان.

ومنذ اندلاع النزاع في منطقتي جنوب كردفان والنيل الأزرق في عام 2011، منعت القيود المفروضة من وصول المساعدات الإنسانية وتوفير المساعدات المنقذة للحياة إلى مئات الآلاف من المدنيين.



The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

هنيئاً للشعب الأمريكي 2020-12-02 07:16:44 هذه المقالة هي آخر ما كتبه المغفور له بأذن الله الصادق المهدي في 7 نوفمبر 2020م الصادق المهدي انتخابات 2020 في أمريكا غير عادية، بل كانت استفتاء على أداء رئيس عبأ قاعدة شعبية خائفة حاقدة للوصول لولاية الأمر. وفي أثناء (...)

رحيل الامام ونظرات على سلام جوبا 2020-11-29 19:37:31 بقلم : محمد عتيق جاء في مقال بهذه الزاوية في ٣ مارس ٢٠١٩ تحت عنوان (نحو مزيد من التعافي) ، وفي معرض التعليق على الهجوم ذو العبارات المكرورة على السيد الصادق المهدي : "... إذا اتفقنا جدلاً مع أغلب المنتقدين للمهدي بوعي ، (...)

رسالة إلى البرهان حول تماهيه مع العدو الصهيوني 2020-11-29 19:35:12 بقلم : التجانى حسين عضو اللجنة الاقتصادية لقوى الحرية والتغيير في سطحية موغلة؛ أجاب البرهان على سؤال صحيفة مصرية عن استفادة السودان من التطبيع مع (اسرائيل) بالقول: (ما الذي استفاده السودان من الخصومة مع (إسرائيل) ؛ (...)


المزيد


أخر التحاليل

قضايا المرأة السودانية في الفترة الِأنتقالية جزرٌ نائيةٌ وقواربْ من ورقٍ !!!

2020-06-26 21:57:39 زينب عباس بدوي* مقدمة: تمضي الفترة الإنتقالية نحو طي عامها الأول في لجّةَ تحديات عالية المستوي ،وتنهض في مقدمة هذه التحديات مقدرة الفترة الإنتقالية علي وضع حجر أساس ورمي مدماك حي لمشروع تغيير يستهدف تعزيز كرامة الإنسان (...)

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2020 SudanTribune - All rights reserved.