الصفحة الأساسية | الأخبار    الثلاثاء 25 آب (أغسطس) 2015

(الإصلاح الآن): لقاءات غازي مع أمبيكي والمهدي قيمت الوضع السوداني

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 25 أغسطس 2015 ـ قالت حركة "الإصلاح الآن" إن لقاءات رئيسها غازي صلاح الدين في أديس أبابا برئيس الآلية الأفريقية رفيعة المستوى ثابو أمبيكي، وقادة قوى "نداء السودان" تطرقت الى تقييم الوضع السياسي الراهن في السودان وكيفية تقريب الرؤى بين القوى السياسية للخروج من حالة الاحتباس الراهنة.

JPEG - 15 كيلوبايت
غازي صلاح الدين عتباني

وبحسب بيان من المتحدث باسم الحركة محمود زاهر الجمل، الثلاثاء، فإن النقاش شمل تقييم الحوار السياسي القائم بعد اجتماع 20 أغسطس وتأثيراته على فرص إطلاق حوار هادف ومنتج.

وأطلق الرئيس عمر البشير دعوة للحوار الوطني في يناير 2014، لكن دعوته واجهت تعثرا بعد نفض حزب الأمة يده عنها ورفض الحركات المسلحة وقوى اليسار التجاوب معها من الأساس، إلى جانب انسحاب حركة "الإصلاح الآن".

وتطرق اللقاء مع امبيكي الى التقرير الذي ستقدمه الآلية الافريقية الى مجلس السلم والأمن الأفريقي وعلاقته بمستقبل الحوار.

وأكدت "الإصلاح الآن" أن قادة قوى "نداء السودان" جددوا تقديمهم لخيار الحل السلمي واستعدادهم لإيقاف الحرب، وكذلك استعدادهم للحوار الوطني الدستوري الذي يكون شاملا ومتفقا على إجراءاته.

وكان غازي قد التقى، يوم الإثنين، في أديس أبابا مع رئيس حزب الأمة القومي الصادق المهدي.

وأكد غازي صلاح الدين "أن المناخ السائد ايجابي وهناك فرصة بارزة لإيقاف الحرب والتوافق على نظام سياسي يبلور تلك الفرص ويصنع منها نهضة وازدهار".

إلى ذلك هاجم الجمل تصريحات لرئيس القطاع السياسي في المؤتمر الوطني الحاكم مصطفى عثمان اسماعيل هاجم فيها حركة "الإصلاح الآن"، قائلا إن الرجل "تعود على خوض الصراعات داخل حزبه نيابه عن آخرين ولا يعبر عن مواقفه الا من وراء حجاب".

وكان القيادي بالحزب الحاكم قد قلل في حديث لتلفزيون الشروق، الأحد الماضي، من تشكيك حركة "الإصلاح الآن" في مخرجات جمعية الحوار وبعض الموفقين أمثال المشير عبد الرحمن سوار الدهب، ونعت الحركة بأنها تحولت إلى مجرد "ظاهرة إعلامية ورفض إعلامي" عبر البيانات.

ورأى المتحدث باسم الحركة أن إسماعيل يخشى تأثير الحركة وفاعليتها ومبادرتها واثرائها للساحة وعلاقاتها المتميزة بالقوى السياسية وانتشارها في أوساط الجماهير، إلى جانب كشفها شفرات المؤتمر الوطني تجاه الحوار وفضح نواياه.

وتابع "بعض قيادات الوطني كما الطيور في موسم التزاوج كل يسعى لتقديم أفضل ما عنده من ريش ورقصات وتصريحات لنيل مرضات الملك، خصوصا أن الملك ضرب كل مراكز القوى واستفرد بالقرار".


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

البريطانيون يتمسكون بالسودان 2020-05-26 15:50:13 بقلم كلايد فارنزوورث الخرطوم ، 8 ديسمبر 1951 ترجمة: د. فيصل عبدالرحمن علي طه الكل بما فيهم المسؤولون البريطانيون بالسودان يقرون بلا تردد بأن القادة السودانيين كأفراد يتمتعون بالقدرة على الحكم الذاتي المستقل، ولكنهم - (...)

هل المجتمع الدولي جاد حقاً في دعم الحكم المدني؟ 2020-05-26 00:09:16 بقلم: خالد التيجاني النور khalidtigani@gmail.com (1) تستند حجة الداعين لإرسال بعثة سياسية أممية إلى السودان على فرضية أساسية أن وجودها ضروري ولازم لدعم الحكومة المدنية، سياسياً واقتصادياً وربما عسكريا كذلك لحمايتها (...)

" ونبقى درقة وطناً عزيز " 2020-05-17 21:03:08 بقلم : محمد عتيق الأحداث التي شهدتها أروقة تجمع المهنيين السودانيين مؤخراً ، ترتب عليها تمايز : علني في صفوف تجمع المهنيين ، وصامت بين الأحزاب السياسية داخل قحت .. وهذا التمايز الصامت بين الاحزاب السياسية داخل قحت ساهم في (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2020 SudanTribune - All rights reserved.