الصفحة الأساسية | الأخبار    الاثنين 8 شباط (فبراير) 2021

الإعلان عن الحكومة الجديدة في السودان من 25 وزير

separation
increase
decrease
separation
separation

JPEG - 41.8 كيلوبايت
عبدالله حمدوك قال إنه مستعد للاستقالة حال عدم قدرته على العطاء

الخرطوم 8 فبراير 2021 ـ أعلن السودان الحكومة الجديدة من 25 وزيرا سيعملون على تنفيذ برنامج كشف رئيس الوزراء عبد الله الوزراء عن ملامحه، وأكد على أن الوضع الاقتصادي لن ينهار.

وفي اجتماع فوق العادة اعتمد مجلس السيادة ليل الاثنبن الحكومة التنفيذية بعد وقت وجيز من إعلانها.

وشُكلت الحكومة الجديدة، بموجب مرسوم دستوري صادر من مجلس السيادة، جرى فيه تعيين مريم الصادق المهدي وزيرة لوزارة الخارجية والفريق شرطة عز الدين الشيخ وزيرًا للداخلية، وخالد عمر يوسف وزيرًا لرئاسة مجلس الوزراء، وجبريل إبراهيم وزيرًا لوزارة المالية.

وأعلن المرسوم، الذي تلاه وكيل أول وزارة الثقافة والإعلام الرشيد سعيد، عمر النجيب وزيرًا للصحة، وحمزة بلول وزيرًا للثقافة والإعلام، ويوسف آدم الضي وزيرًا للشباب والرياضة، والطاهر إسماعيل حربي وزيرًا للزراعة والغابات، وحافظ إبراهيم وزيرًا للثروة الحيوانية.

وجرى تعيين جادين علي وزيرًا للطاقة والنفط، وبثينة إبراهيم دينار وزيرة للحكم الاتحادي، ومحمد بشير أبو نمو وزيرًا للمعادن، وإبراهيم الشيخ وزيرًا للصناعة، وعلي جدو وزيرًا للتجارة والتموين، وهاشم حسب الرسول وزيرًا للاتصالات والتحول الرقمي، والهادي محمد إبراهيم وزيرًا للاستثمار.

وسمى المرسوم الدستوري تيسير النوراني وزيرة للعمل، ومعتصم أحمد صالح وزيرًا للتنمية الاجتماعية وميرغني موسى حمد وزيرًا لوزارة النقل.

وأبقى المرسوم على 5 وزراء سابقين في الحكومة الجديدة، وهم وزير الدفاع الفريق يس إبراهيم، ووزير العدل نصر الدين عبد الباري، ووزير الري ياسر عباس، ووزير الشؤون الدينية نصر الدين مفرح، إضافة إلى وزيرة التعليم العالي انتصار صغيرون.

وأرجأ المرسوم الدستوري تعيين وزير التربية والتعليم لمزيد من التشاور بين أطراف الحكم.

وشُكلت الحكومة الجديدة بترشيحات من قوى الحرية والتغيير وتنظيمات الجبهة الثورية والمكون العسكري في مجلس السيادة.

وقال رئيس الوزراء عبد الله حمدوك، في مؤتمر صحفي، إن الحكومة الجديدة جاءت عبر "توافق جميع أطراف الحكم لتنفيذ برنامج توقع إعلانه رسميًا بعد التوقيع عليه في غضون الأسبوع الجاري".

وكشف حمدوك عن أن أبرز ملامح البرنامج الجديد معالجة قضايا الاقتصاد برؤية محددة وتنفيذ اتفاق السلام وإكمال التفاوض مع قائد الحركة الشعبية – شمال عبد العزيز الحلو ورئيس حركة تحرير السودان عبد الواحد نور، إضافة إلى العلاقات الخارجية المتوازنة وتحقيق العدالة الانتقالية وإجراء إصلاحات في مؤسسات الدولة المدنية والعسكرية.

وقال رئيس الوزراء إن البرنامج الجديد سيعمل على معالجة الأوضاع الاقتصادية، كما يعالج ديون السودان التي قال إنها قاربت لـ 70 مليار دولار عبر مبادرة (الهيبك)، مشيرًا إلى أن وكالة التنمية الدولية أبدت استعدادها للاستثمار في البلاد بمبلغ 1.7 مليار دولار.

وتُعرف مبادرة الهيبك، التي أطلقها البنك الدولي وصندوق النقد الدولي، بأنها مبادرة لإعفاء ديون البلدان المثقلة بالديون، ويعمل السودان على الدخول فيها بغرض إعفاء ديونه.

وأعلن حمدوك عزم حكومته الاستثمار في قطاع البترول بمبلغ 300 مليون دولار لمضاعفة الإنتاج البالغ حاليًا 60 ألف برميل حاليًا وفي قطاع الكهرباء بـ 260 مليون دولار، إضافة إلى الاستثمار في قطاع الزراعة خاصة المشاريع المروية مثل الجزيرة والرهد والسوكي.

وأضاف: "كل ذلك سيعمل على معالجة الضائقة الاقتصادية، نحن قريبين لإحداث نقلة في الاقتصاد ولن يحدث انهيار".

ويعاني السودان من أزمة اقتصادية حادة، تتمثل أحد جوانبها في انخفاض قيمة العملة الوطنية مقابل العملات الأجنبية حيث جرى الاثنين تبادل الدولار الواحد بـ 400 جنيه، علاوة على ارتفاع معدل التضخم الذي وصل لشهر ديسمبر 2020 أكثر من 269%، وسط توقعات بزيادة المعدل لشهر يناير، لزيادة أسعار السلع الغذائية وتكلفة السكن.

وأوضح أن تكوين مجلس الشركاء، اقتضته الحاجة لسد غياب المجلس التشريعي، وشدد على ضرورة أن يكون دوره تشاورياً تنسيقي بين أطراف الحكم.

وجرى تشكيل مجلس الشركاء لحل الخلافات التي تنشب بين شركاء السُّلطة، لكن هناك مخاوف من تغوله على صلاحيات تنفيذية وتشريعية.

وأعلن حمدوك عن استعداده لتقديم استقالته عن قيادة الحكومة المدنية حال "شعوره بعدم القدرة على العطاء أو قال الشعب إنه وصل لطريق مسدود".



The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

نحو اصطفاف تاريخي جديد 2021-02-28 20:47:06 بقلم : محمد عتيق انقسم المجتمع بين مؤيد ومعارض لقرار الحكومة بتوحيد سعر الصرف (بمعنى تعويم قيمة الجنيه السوداني أمام العملات الأجنبية) .. المقصود بالمؤيدين والمعارضين هنا أنهم جميعهم من أبناء الثورة ومناصريها الذين لا (...)

في مكتبة المصوَّرات بالخرطوم.. جنوب السُّودان.. انتفاض مواطني المناطق المقفولة (3 -6) 2021-02-27 20:53:10 الدكتور عمر مصطفى شركيان shurkiano@yahoo.co.uk كانت تلك هي الأثناء التي فيها جاءت فكرة زيارة عضو الوفد المصري للمحادثات (وعضو مجلس الثورة المصري) الرائد صلاح سالم إلى جنوب السُّودان، وذلك بعد توقُّف المفاوضات بعد (...)

في مكتبة المصوَّرات بالخرطوم.. جنوب السُّودان.. انتفاض مواطني المناطق المقفولة (2 -6) 2021-02-23 18:44:30 الدكتور عمر مصطفى شركيان shurkiano@yahoo.co.uk وفي عهد التركية-المصريَّة في السُّودان (1821-1885م) خُضعت أقاليم جنوب السُّودان للإدارة الخديويَّة فقط في الفترة ما بين الستينيَّات والسبعينيَّات من القرن التاسع عشر. بيد (...)


المزيد


أخر التحاليل

قضايا المرأة السودانية في الفترة الِأنتقالية جزرٌ نائيةٌ وقواربْ من ورقٍ !!!

2020-06-26 21:57:39 زينب عباس بدوي* مقدمة: تمضي الفترة الإنتقالية نحو طي عامها الأول في لجّةَ تحديات عالية المستوي ،وتنهض في مقدمة هذه التحديات مقدرة الفترة الإنتقالية علي وضع حجر أساس ورمي مدماك حي لمشروع تغيير يستهدف تعزيز كرامة الإنسان (...)

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2021 SudanTribune - All rights reserved.