الصفحة الأساسية | الأخبار    الأربعاء 25 شباط (فبراير) 2015

الاتحادي الموحد والمؤتمر السوداني يطالبان بمحاكمة قتلة سيدة "الشجرة"

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 25 فبراير 2015 ـ طالب حزبا الاتحادي الموحد والمؤتمر السوداني المعارضين، السلطات السودانية بتقديم المتورطين في مقتل سيدة لقيت حتفها متأثرة بإصابتها خلال احتجاجات لأهالي ضاحية الشجرة والحماداب جنوبي وسط الخرطوم للمحاكمة.

JPEG - 83.5 كيلوبايت
محمد عصمت القيادي في الحزب الاتحادي الموحد

وبحسب ناشطين في حي الشجرة فإن السيدة سمية بشرى توفيت، ليل الإثنين، متأثرة بإصابتها خلال الاحتجاجات قبل نحو أسبوعين، زاعمين أن شرطيا ضربها بمؤخرة بندقيته.

وظلت السيدة حبيسة العناية المكثفة بالمستشفى طوال ثلاث أسابيع، إلى أن توفيت الساعة الثامنة من مساء الإثنين.

وقال المتحدث باسم الاتحادي الموحد محمد عصمت يحى في بيان إن "سمية" توفيت متأثرة بإصابة بالغة في رأسها قبل شهر أثناء مشاركتها في تظاهرات أهالي الشجرة والحماداب ضد سياسات بيع أراضيهم الموروثة لصالح جهات وأفراد ذوي صلة بالنظام الحاكم.

وينفذ أهالي ضاحية الشجرة منذ يونيو 2014، احتجاجات شبه متواصلة، على استغلال وزارة الدفاع لأراضٍ بالمنطقة بشكل استثماري، وبدأ الحي العريق يشهد مواجهات ساخنة الأسابيع الأخيرة بين الشرطة والأهالي.

وأكد عصمت أن حزبه "وفي إطار مسؤوليته الوطنية يؤكد ضرورة تقديم الجناة الضالعين في إصابة سمية بشري الطيب والتي أفضت إلى استشهادها إلى المحكمة".

واندلعت مظاهرات عنيفة في ضاحية الشجرة جنوبي الخرطوم، الثلاثاء، أثناء تشييع أهالي "الحماداب" لسمية، وحمل الألاف نعش السيدة وطافوا به داخل الحي العريق وتدخلت الشرطة وأطلقت قنابل الغاز المسيل للدموع بكثافة.

وقال بيان الحزب إن بيع الأراضي وتمليكها لجهات وأفراد ذوي صلة بالنظام الحاكم دون موافقة أصحابها أو تعويضهم أصبح سياسة وممارسة دائمتين للسلطة المركزية، مشيرا إلى أن ذلك حدث في العيلفون، الجريف، الحلفايا، والشجرة، فضلا عن ولايات النيل الأبيض، نهر النيل، الشمالية، وغيرها.

وناشد الحزب منسوبي المؤسسات القومية المنوط بها حماية البلاد والشعب من جيش وأمن وشرطة، قائلا "إن دماء وأرواح وأجساد أبناء وبنات شعبنا أمانة في أعناقكم وأكتافكم".

وتابع "نؤكد لكل أبناء وبنات شعبنا ولكل من إقتنى أرضا بغير حق أن كل شبر منها سيعود لأهله صُبحَ يومٍ ما.. أليس الصبح بقريب".

وتمثل الاحتجاجات الشعبية على نزاعات الأراضي قضية متجددة، وشهد ديسمبر الماضي احتجاجات لأهالي حلفاية الملوك بالخرطوم بحري للمطالبة بأراضٍ، كما شهدت ضاحية "أم دوم" شرقي الخرطوم احتجاجات مماثلة قبل أعوام.

من جانبه انتقد حزب المؤتمر السوداني اطلاق قوات الشرطة الرصاص الحي والمطاطي خلال تجدد الاحتجاجات بحي الشجرة يوم الثلاثاء.

وأعلن الحزب المعارض دعمه لحراك أهالي الشجرة والحماداب وأهابت بالمواطنين بالتمسك بالمواقف البطولية لمواطني المنطقة وحثت جميع على التدافع لمواجهة النظام الحاكم.

وتابع في بيان: "نؤكد أننا في حزب المؤتمر السوداني نقف قلباً وقالباً مع مطالب أهالي الشجرة والسودانيين جميعاً بالقصاص من القتلة والمجرمين"، وأكد أنّ كافة الخيارات مفتوحة لمناهضة النظام، وزاد "لتنضم كل مناطق الخرطوم مع أهالي الحماداب والشجرة ولنساند ونسارع بإقدام نحوهم ولنتجمع فى مناطقنا ومناطقهم".


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

ماذا يفعل السيد بيرتس في الخرطوم ؟ 2021-10-19 17:13:21 بقلم : العبيد أحمد مروح (1) العبيد مروح كان يمكن للأزمة المتصاعدة هذه الأيام بين طرفي "الحرية والتغيير" أن لا تقوم أصلاً أو أن تنتهي قبل أن تصل إلى الحد الذي وصلته، لو أن بعثة الأمم المتحدة المتكاملة لدعم الفترة (...)

من مآزق الحركة السياسية 2021-10-17 17:08:05 بقلم : محمد عتيق محمد عتيق نفس الشعارات والعبارات ؛ نردد ليل نهار : حرية سلام وعدالة الثورة خيار الشعب .. ونتحدث عن التحول الديمقراطي ومدنية الدولة .. نتغَنَّى بعظَمَةْ الثورة وسلميتها المُبْهِرَة ، نسرد قصص البطولة (...)

الإسلاميون السودانيون ... كائنات فضائية؟ 2021-10-15 18:10:01 بقلم : العبيد أحمد مروح (1) العبيد مروح تتجاسر قوى سياسية مجهرية، مشكوك في نسبها السياسي، منذ عامين على الإسلاميين عموماً ومنسوبي المؤتمر والوطني على وجه الخصوص، وتبث كل ما في جعبتها من خطاب الكراهية في الفضاء السياسي (...)


المزيد

فيديو


أخر التحاليل

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)

تفكُّك الدَّولة السُّودانية: السِّيناريو الأكثر تَرجيحاً

2013-02-10 19:52:47 بقلم د. الواثق كمير kameir@yahoo.com مقدمة 1. تظل الأزمات السياسية المتلاحقة هي السمة الرئيس والمميِّزة للفترة الانتقالية منذ انطلاقها في يوليو 2005، في أعقاب إبرام اتفاقية السلام الشامل بين حكومة السودان ممثلة في حزب (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

تصريح حول الجهود الجارية لترشيح الأستاذ أحمد حسين ادم لمنصب مفوض مفوضية السلام 2021-03-28 05:02:54 التاريخ : 13/ شعبان/1442 هـ الموافق :27 /03/2021 متجمع منظمات المجتمع المدني بالداخل و الخارج تصريح صحفي بناءً علي انتظام منظمات المجتمع المدني في مبادرة ترشيح الأستاذ أحمد حسين لمفوضية السلام وتداعي عدد كبير من (...)

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)

المجموعة السودانية للديموقراطية أولاً في اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية 2016-02-19 21:45:54 يحتفل العالم في العشرين من فبراير من كل عام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، وهو اليوم الذي خصصته الأمم المتحدة للفت الإنتباه لازمات التمييز والتهميش والإقصاء والحرمان والإستغلال بين وداخل الشعوب، وأهمية تحقيق العدالة (...)


المزيد


Copyright © 2003-2021 SudanTribune - All rights reserved.