الصفحة الأساسية | الأخبار    الاثنين 19 كانون الثاني (يناير) 2015

الاتحادي: لجنة للقاء الميرغني في لندن وابلاغه بمقاطعة الانتخابات

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 19 يناير 2015 ـ قالت قيادات بارزة في الاتحادي الديمقراطي الأصل إن اجتماعا للهيئة القيادية قرر انتداب لجنة مصغرة للقاء زعيم الحزب محمد عثمان الميرغني في لندن لإبلاغه بقرار يفيد بمقاطعة انتخابات إبريل المقبل، بينما أعلن الحزب أن نجل الميرغني "محمد الحسن" سيكون على رأس القوائم النسبية.

JPEG - 48.4 كيلوبايت
السيد محمد عثمان الميرغني يأمر عددا من اتباعه

وكان الوزير برئاسة مجلس الوزراء القيادي بالحزب الاتحادي أحمد سعد عمر أعلن، في وقت سابق، عن تكليفه شخصياً من الميرغني لمساندة ومؤازرة ودعم ترشيح الرئيس البشير لرئاسة الجمهورية في الانتخابات.

وأكدت قيادات اتحادية رفيعة خلال مؤتمر صحفي بالخرطوم، الإثنين، مقاطعة الانتخابات القادمة، وأوضحت أن مؤسسات الحزب لم تفوض نجل الميرغني "محمد الحسن" لتمثيل الحزب في المفوضية، وأن كافة الاجراءات التي اتخذها باطلة.

وهددت القيادات بأنه في حال عدم استجابة رئيس الحزب لقرار مقاطعة الإنتخابات، فإن كافة الخيارات ستكون مفتوحة امامهم من بينها "الانشقاق وتشكيل حزب جديد".

وتبرأت مجموعة في الحزب الاتحادي الأصل، تحت مسمى "حركة الجماهير والقطاعات" بقيادة الشيخ حسن أبوسبيب، من المشاركة في الانتخابات العامة وأكدت عقب اجتماع بمنزل أبوسبيب في أمدرمان في 11 يناير الحالي، تكوين مكتب سياسي انتقالي للحزب.

وعقد نحو 90% من عضوية الهيئة القيادية للاتحادي الاصل أبرزهم "طه علي البشير، علي السيد، أبوسبيب" اجتماعاً ظهر الأحد بالخرطوم، قررت خلاله مقاطعة الانتخابات القادمة.

وقالت القيادات الاتحادية في بيان تلاه نائب المتحدث باسم الحزب محمد سيد أحمد سر الختم في مؤتمر صحفي، الإثنين، إن قرار المشاركة في الانتخابات لم يصدر من مؤسسات الحزب، وأعلن عزمهم تشكيل هيئة لتسيير الحزب والتحضير لعقد المؤتمر العام في أقرب وقت لأن مؤسسات الحزب الحالية عاجزة عن أداء أي دور.

وقال سيد أحمد إن قرار عدم المشاركة اتخذ بعد مداولات واسعة في الاجتماع، وأعلن عزمهم ارسال لجنة مكونة من 5 قيادات الى لندن لمقابلة الميرغني واطلاعه على قرار مقاطعة الانتخابات.

وأكد مقاطعة مكاتب الحزب في ولايات البحر الاحمر وكسلا والشمالية وسنار والجزيرة وشمال كردفان والنيل الأبيض للانتخابات.

من جهته قال القيادي في الحزب علي السيد إنه في حال عدم استجابة الميرغني لقرارات هيئة القيادة فإن كافة الخيارات مفتوحة أمامهم من بينها الانشقاق وتشكيل حزب جديد أو البقاء في الحزب، وزاد "ستجتمع ذات القيادات لتحديد الخيار الأخير، في حال تجاهل الميرغني لهم".

وأعلن السيد اعتزامهم تقديم طعن لدى مفوضية الانتخابات حول الاجراءات التي اتخذها محمد الحسن الميرغني بتمثيله الحزب في المفوضية، وقال إن الحسن غير مفوض لتمثيل الحزب لدى المفوضية وإن كافة الاجراءات التي اتخذها باطلة، وتابع "حال عدم استجابة المفوضية للطعن سنلجأ الى المحكمة.. هذه اجراءات غير مؤسسية وباطلة".

في سياق متصل تقدم الحزب الإتحادى الديموقراطى بزعامة الميرغني رسميا الاثنين ، بأوراق إعتماد مرشحيه للانتخابات المقبلة بإعتباره استحقاق دستوري.

وكشف أحمد سعد عمر، القيادي بالحزب ووزير مجلس الوزراء أن حزبه سلم قوائم أوراق إعتماد مرشحيه للمنافسة على الدوائر القومية، والقوائم النسبية والتي سيكون على رأسها الحسن الميرغني، وقوائم المرأة.

وأبلغ المركز السوداني للخدمات الصحفية، أنهم لم يتقدموا بدوائر المجالس التشريعية بالولايات حتى الآن، وسيتم التقديم الى تلك الدوائر في وقت لاحق.

من جانبه، قال نائب رئيس مفوضية الانتخابات الفريق الهادى محمد أحمد إن المفوضية أعتمدت أوراق مرشحي الإتحادي الأصل بإعتباره حزباً وطنياً كبيراً مؤهل للمنافسة على المستويين القومي والولائي.

يشار الى أن الحزب الإتحادي بزعامة الميرغني أكد أنه سينافس على 426 دائرة قومية و36 دائرة ولائية، خلال الانتخابات المزمع إجراؤها فى أبريل المقبل.

الإلى ذلك نفت هيئة علماء السودان إصدار فتوي بشان ترشح المرأة لرئاسة الجمهورية.

وقال الأمين العام للهيئة إبراهيم الكاروري إن الهيئة لم تستفت في القضية وتعد هذه المسألة من القضايا التي يستفتى فيها مجمع الفقه الإسلامي، وأوضح أن ما ورد بهذا الخصوص كان عبارة عن لقاء مع نائب الأمين العام وأن الصحيفة لم تتحر الدقة فيما أوردته بشأن استعراض آراء الفقهاء في هذا الشأن.

وأكد رئيس اللجنة العليا للانتخابات بولاية الخرطوم الفريق إبراهيم الكافي استلام اللجنة 204 طلباً بولاية الخرطوم للترشيح للانتخابات منها 48 طلبا للدوائر القومية و72 ولائية و84 لدوائر التمثيل النسبي.

وقال الكافي إن الأحزاب التي قدمت مرشحيها هي المؤتمر الوطني والإصلاح الوطني والأمة الفدرالي والأمة القيادة الجماعية وقوى السودان المتحد وحزب وحدة وادي النيل بالإضافة لعدد مقدر من المستقلين.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

وجهاز الدولة: هل من حل وسط؟ 2020-02-25 19:15:02 مجدي الجزولي كنا في كلمات سابقات تلمسنا مفهوم "السلطة المزدوجة" لتقصى صراعات الفترة الانتقالية ورهاناتها. والمفهوم من اختراع لينين وصف به التعايش العسير والمعقد بين الحكومة المؤقتة التي تولت الأمور في روسيا في أعقاب ثورة (...)

المقاومة الوطنيَّة في الأمصار (1- 4) 2020-02-24 14:57:05 الدكتور عمر مصطفى شركيان shurkiano@yahoo.co.uk التأريخ الرِّيفي في السُّودان لم يجد حظه من التعبير والنَّشر في الصحافة القوميَّة، ولا في الكتاب المدرسي، بل قد احتمله البعض شفاهة بالازدراء والاستعلاء. ففي بريطانيا – على (...)

مخاطر في ساحات الثورة ...(٢) 2020-02-24 14:45:03 بقلم : محمد عتيق "ادعاءاً " بالتبصير لا بغرض "التيئيس " تحدثنا عن أول المخاطر في ساحات الثورة وهو المتعلق بالمكون العسكري في قيادة الفترة الانتقالية بقسميه (لجنة البشير الأمنية "المجلس العسكري") ومليشيا الجنجويد المسمى (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2020 SudanTribune - All rights reserved.