الصفحة الأساسية | الأخبار    الثلاثاء 3 آذار (مارس) 2015

الاتحاد الأفريقي يستجيب لطلب سوداني بإيفاد بعثة لمراقبة الانتخابات

separation
increase
decrease
separation
separation

أديس أبابا 3 مارس 2015 ـ قال الاتحاد الأفريقي إنه سيرسل بعثة لمراقبة انتخابات أبريل القادم بالسودان، بناءا على طلب مفوضية الانتخابات السودانية، ووصل فريق مقدمة من الاتحاد الأفريقي إلى الخرطوم لتقييم أجواء ما قبل العملية الانتخابية.

JPEG - 30.9 كيلوبايت
سودانية تدلي بصوتها في انتخابات 2010 ـ صورة من موقع مفوضية الانتخابات

واستقبل وكيل وزارة الخارجية السودانية بالإنابة سراج الدين حامد، الثلاثاء، فريق مقدمة من مفوضية الاتحاد الأفريقي، وبحث معه ترتيبات الانتخابات القادمة وما يمكن أن يقدمه الاتحاد من مساعدات فنية، إضافة إلى ابتعاث مراقبين أفارقة للعملية الانتخابية.

وكشف الاتحاد الأفريقي عن إرسال بعثة للسودان بهدف تقييم مدى الاستعداد للانتخابات القادمة من قبل أصحاب المصلحة ومراجعة المناخ العام الذي ستجرى فيه الانتخابات للتأكد من أنها ستجري في إطار الميثاق الأفريقي للديمقراطية الذي وقع عليه السودان.

وذكر بيان للاتحاد الأفريقي أن رئيسة مفوضية الاتحاد الأفريقي صادقت على إرسال بعثة لتقييم فترة ما قبل الانتخابات بالسودان اتساقاً مع إعلان منظمة الوحدة الأفريقية حول المباديء التي تحكم الانتخابات وموجهات الاتحاد الأفريقي لبعثات مراقبة وتقييم الانتخابات.

وذكر البيان أن من أهداف البعثة تقييم قدرات واحتياجات لجنة الانتخابات السودانية لتحديد نوع الدعم الانتخابي الذي يمكن أن يوفره الاتحاد الأفريقي بجانب التقدم بتوصيات إذا لزم الأمر حول النقاط التي تحتاج التطوير إن وجدت قبل إجراء الانتخابات.

وأشار إلى أن فريق البعثة يتكون من موظف من قسم الشؤون السياسية بمفوضية الاتحاد الأفريقي ليقوم بدور منسق البعثة وأربعة خبراء مستقلين في شؤون الانتخابات.

وينتظر أن يجري الفريق مشاورات مع مختلف القوى السياسية وأصحاب المصلحة في الانتخابات في السودان، على أن تتواجد البعثة حتى العاشر من مارس الحالي.

تحالف الشعب القومي ينسحب من الانتخابات

واعلن رئيس حزب تحالف الشعب القومي عثمان أبو المجد انسحاب جميع مرشحي حزبه من الانتخابات على مستوى البرلمان والمجالس التشريعية.

وعزا أبو المجد أسباب الانسحاب الى عدم توفر التمويل اللازم لحزبه لخوض العملية الانتخابية منوها الى أن مشاركته في الانتخابات الماضية ترتبت عليها ديون بالغة اثقلت كاهل الحزب "بالرغم من النتائج الطيبة التي حققتها المشاركة السابقة".

وأكد استمرار حزبه في آلية الحوار الوطني (7+7) ضمن مجموعة أحزاب المعارضة المحاورة.

من جانبها أكدت رئيس لجنة الإعلام والسياحة بالبرلمان عفاف تاور حيادية أجهزة الإعلام الرسمية في التعامل مع المرشحين للانتخابات.

وقالت تاور إن المرشحين لرئاسة الجمهورية لم يتم رفع برامجهم الانتخابية لأجهزة الإعلام الرسمية لتدشين حملاتهم عدا مرشح واحد قدم برنامجه الانتخابي من إحدى قرى الجزيرة وتم بثه في زمن متساوٍ مع برنامج مرشح الرئاسة للمؤتمر الوطني، مبدية استغرابها من عدم تقديم مرشحي الرئاسة لبرامجهم.

ونفت أن يكون هناك أي بوادر إقصاء لمرشح، وأضافت: "من يلوحون بذلك عليهم أن لا يرسلوا الحديث جزافا ولا بد من بينة لمحاسبة أي جهة يرد منها قصور".

ودعت تاور المرشحين إلى اللجوء لقطاع الاعلام بمفوضية الانتخابات في حالة التظلم من أية جهاز إعلامي.

وأكدت أن أجهزة الإعلام الرسمية على مسافة واحدة من المرشحين، مشيرة إلى أن القانون يكفل للمرشحين مقاضاتها حال ثبوت عدم الحيادية.

ووجه محمد عوض البارودي أحد ابرز المرشحين لانتخابات رئاسة الجمهورية، الأحد، إنتقادات حادة لأجهزة الاعلام الحكومية المرئية والمسموعة ودمغها بوأد العملية الانتخابية بالتعتيم على المرشحين وبرامجهم وتضييق المساحة المفترضة لتمكينهم من مخاطبة السودانيين.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

مراجعة الحكومة للموازنة وسياساتها ليست ترفاً يمكن تفاديه 2020-03-29 23:46:59 بقلم: خالد التيجاني النور (1) تساؤلات بالغة الأهمية تطرحها الإفادات التي نقلتها وكالة السودان للأنباء الرسمية "سونا" عن الدكتور آدم الحريكة المستشار الاقتصادي لرئيس الوزراء، التي أكد فيها سريان موازنة العام المالي 2020 (...)

"أطويل طريقنا أم يطول" 2020-03-29 22:37:18 بقلم : محمد عتيق أحوال ثورتنا وقيادة دولتها أصبحت مريبة .. التفسير المكرور بأن موروث الثلاثين عاماً من الدمار والنهب وتمكين أهل التنظيم والثقة في مفاصل الدولة ، تستحيل مواجهته بالإصلاح والتعديل في شهور قليلة ، هذا التفسير (...)

الصافي نور الدين.. النبيه الأعزل 2020-03-27 18:47:53 بقلم : عبد الحميد أحمد من مزايا الشيخ الصافي نور الدين إبراهيم، وهي كثيرٌ، أنّه من أناس ليس من أخلاقهم عاجل الفُحش ولا سوء الجزع، الناس الذين يَألفُون ويُؤلَفون، يلقاك بوجه طلق، يغمرك بحفاوةٍ صادقة فتحس أنك صديقه (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2020 SudanTribune - All rights reserved.