الصفحة الأساسية | الأخبار    الأربعاء 17 شباط (فبراير) 2016

الاتحاد الأوروبي يطالب السودان بإنهاء النزاعات ويوفد بعثة لمتابعة الهجرة غير الشرعية

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 17 فبراير 2016 ـ طالب الاتحاد الأوروبي السودان بإنهاء النزاعات في دارفور وجنوب كردفان والنيل الأزرق وأبدى قلقه حيال الانتهاكات المترتبة عنها، واتفق الطرفان خلال مباحثات ببروكسل على إيفاد بعثة أوروبية للخرطوم لمتابعة الهجرة غير الشرعية وتخصيص 100 مليون يورو لمعالجة الظاهرة.

JPEG - 13.3 كيلوبايت
غندور يلتقي فريدريكا موغيريني الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسات الأمنية ببروكسل

وناقشت فريدريكا موغيريني الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسات الأمنية ونائبة رئيس المفوضية الأوروبية، مع وزير الخارجية السوداني إبراهيم غندور، أهمية حل القضايا الداخلية، وإنهاء النزاعات وإجراء حوار وطني شامل وجامع.

وعقد الاجتماع في أعقاب دعوة من وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي لنظيرها السوداني لزيارة بروكسل، حيث ابتدر غندور، الثلاثاء، مباحثات مع قيادات الاتحاد الأوروبي في بروكسل، تعتبر الأهم منذ سنوات.

وقال بيان للاتحاد الأوروبي تلقته "سودان تربيون"، الأربعاء، "لا تزال الصراعات جارية في جنوب كردفان والنيل الأزرق ودارفور والانتهاكات لحقوق الإنسان والقانون الإنساني الدولي متكررة.. كل ذلك مصدر قلق بالنسبة للاتحاد الأوروبي".

وحسب البيان فإن غندور وفريدريكا اتفقا على تعزيز العلاقات السودانية الأوروبية في المجالات ذات الاهتمام المشترك، وأكدا أن زيارة وزير الخارجية "خطوة أولى لتحديد العلاقات والتعاون بين الطرفين في المستقبل حول القضايا ذات الاهتمام المشترك مثل السلام الداخلي، والأمن الإقليمي، والهجرة، ومكافحة الإرهاب".

وناقش غندور مع مسؤول الهجرة والشؤون الداخلية بالاتحاد الأوروبي افرا موبولوس، وفريدريكا، ضرورة تبني خطة عمل "فاليتا" التي اعتمدت في نوفمبر 2015 في قمة الهجرة.

وقال البيان إن السودان أعرب عن استعداده لمواجهة الهجرة غير الشرعية، لا سيما في مجال مكافحة الاتجار بالبشر وتهريب المهاجرين، والتعاون على عودتهم وإعادة قبولهم وزيادة قدرة السودان على استضافة اللاجئين والحد من حركتهم إلى أوروبا.

وجرى الاتفاق على إيفاد بعثة أوروبية قريبا إلى الخرطوم لمتابعة الأمر، وأعلن الاتحاد الأوروبي تخصيص 100 مليون يورو من أجل دعم الاستقرار ومعالجة الأسباب الجذرية للهجرة غير المنظمة.

وأكد مواصلة تقديم المساعدة الإنسانية إلى المحتاجين وضحايا النزاعات أو الكوارث الطبيعية في السودان، وشدد على أن عدم الوصول في الوقت المناسب إلى السكان المحتاجين لا يزال يشكل تحديا للجهات المانحة والشركاء المنفذين، وينتظر أن يلتقي غندور مفوض المساعدات الإنسانية كريستوس ستايليانيدس.

وبحث الطرفان الوضع في القرن الأفريقي، وليبيا ومنطقة البحر الأحمر، وأكدت فريدريكا موقع ودور السودان المهم في منطقة القرن الافريقي وشمال أفريقيا وشرق أفريقيا ومنطقة الساحل.

وأفادت أن الاتحاد الأوروبي سيواصل تشجيع الجهود البناءة للسودان لتحقيق السلام والأمن في المنطقة



The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

الجيل الجديد أمام مسؤولياته 2020-09-20 21:30:26 بقلم : محمد عتيق نشأت أهم أركان الدولة السودانية الحديثة (الخدمة المدنية والمؤسسة العسكرية) على التقاليد البريطانية : من المجتمع المدني تنشأ الأحزاب السياسية التي تقود الدولة في ظل نظام ديمقراطي على نهج "وستمنستر" ، بينما (...)

الطاقة الممكنة والمستدامة لتشغيل التنمية 2020-09-14 00:37:48 الفحم الحجري أحد الخيارات الطاقة الممكنة والمستدامة لتشغيل التنمية المهندس صلاح النعيم من القناعة السائدة إدخال الصناعات التحويلية في المنتجات الزراعية والرعوية ليتم تصديرها مصنعة أو علي قدر متقدم من التصنيع بما يحقق (...)

ثم تقليعة التطبيع مع اسرائيل 2020-09-13 20:54:15 بقلم : محمد عتيق الإحساس بالمخاطر الكبيرة والمتشابكة التي تواجه ثورة السودان يقف خلف التسامي فوق الخلافات والاختلافات الفرعية والتركيز على ما يفيد تقدم الثورة ونجاحها وتقصير زمن النصر النهائي لها ، نرى النزعات الانانية ، (...)


المزيد


أخر التحاليل

قضايا المرأة السودانية في الفترة الِأنتقالية جزرٌ نائيةٌ وقواربْ من ورقٍ !!!

2020-06-26 21:57:39 زينب عباس بدوي* مقدمة: تمضي الفترة الإنتقالية نحو طي عامها الأول في لجّةَ تحديات عالية المستوي ،وتنهض في مقدمة هذه التحديات مقدرة الفترة الإنتقالية علي وضع حجر أساس ورمي مدماك حي لمشروع تغيير يستهدف تعزيز كرامة الإنسان (...)

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2020 SudanTribune - All rights reserved.