الصفحة الأساسية | الأخبار    السبت 23 تشرين الأول (أكتوبر) 2021

الازمة السياسية تراوح مكانها والحكومة تنفي أي اتفاق على حل مجلسي السيادة والوزراء

separation
increase
decrease
separation
separation

JPEG - 36.7 كيلوبايت
رئيس الوزراء عبد الله حمدوك

الخرطوم 23 أكتوبر 2021- سارع مسؤولون في الحكومة الى تكذيب تصريحات أطلقها حاكم إقليم دارفور مني أركو مناوي أعلن فيها عن اتفاق جرى بين رئيس الوزراء ورئيس مجلس السيادة على حل الحكومة.

وشهدت الساعات الماضية تحركات مكثفة لرئيس الوزراء الذي يسعى لحل الأزمة بين العسكريين والمدنيين من جهة وبين أطراف تحالف الحرية والتغيير من جهة أخرى.

وقال مسؤول في مكتب رئيس الوزراء لـ “سودان تربيون" السبت إن لقاءات عبد الله حمدوك بالمكون العسكري يوم الجمعة لم تصل الى أي توافق بسبب تمترس العسكريين في مواقفهم المبنية أساسا على حل الحكومة وتوسعة المشاركة.

وبحسب معلومات حصلت عليها "سودان تربيون" فإن نائب رئيس مجلس السيادة محمد حمدان "حميدتي" بدا أكثر تشددا مقارنة برئيس مجلس السيادة عبد الفتاح البرهان الذي أظهر مرونة في التعامل مع الأزمة.

وكان حمدوك عقد اجتماعا منفصلا مع قادة في تيار الحرية والتغيير-التوافق الوطني-أبلغوه خلاله بضرورة تسريع حل الحكومة كمخرج وحيد من الوضع الحالي.

وأكد المسؤول في مجلس الوزراء أن حل الحكومة غير مطروح في الوقت الحالي وأن التركيز ينصب على إيجاد معالجات سياسية للأزمة الراهنة ليتم حلها بالاتفاق بين العسكريين الذين يفترض بهم اتخاذ قرارين بإنهاء اعتصام القصر وفتح المنافذ المغلقة في شرق البلاد على أن تجلس الأطراف لمعالجة بقية القضايا كحزمة واحدة.

من جهة أخرى نفى وزير الاتصالات والتحول الرقمي هاشم حسب الرسول وجود اي اتفاق بين حمدوك والبرهان لحل مجلسي السيادة والوزراء، وذلك في رده على تصريحات لمناوي اذيعت السبت.

وقال حسب الرسول لسودان تريبون “هذا الحديث هراء معلوم مصدره ومقاصده، الحديث الان عن تسليم السلطة للمدنيين فقط وفي مواقيتها المعلومة".

وكان مناوي تحدث في تصريحات لموقع دارفور 24 عن لقاءات مكوكية جرت الجمعة بينه ورئيسي مجلس السيادة والوزراء.

وقال " الرئيسان توافقا على حل الحكومة بمجلسيها “السيادة والوزراء” لكن اختلفا حول الإجراءات.

وتابع: بينما يرى حمدوك أن الحل يحتاج تمهل وضبط إجرائي، يرى البرهان أن التعجيل مهم لفك الاختناق السياسي.

الى ذلك نفى المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء المعلومات التي نشرت السبت وتحدثت عن موافقته على حل مجلس الوزراء، ووصفها بأنها غير دقيقة في إيراد مواقف الأطراف المختلفة.

وأكد في تصريح صحفي أن رئيس الوزراء لا يحتكر حق التقرير في مصير مؤسسات الانتقال، وانه متمسك بالنقاط التي أوردها في خطابه يوم الجمعة 15 أكتوبر كمدخل لحل الأزمة بمخاطبة كل جوانبها عبر حوار يشارك فيه الجميع.

ويواصل حمدوك وفقا للتصريح اتصالات ولقاءات بمختلف أطراف السلطة الانتقالية والقوى السياسية لبحث سبل معالجة الأزمة السياسية بالبلاد.

وأشار الى أنه التقى مساء أمس بممثلي المجلس المركزي للحرية والتغيير، بهدف حماية عملية الانتقال المدني الديمقراطي وحماية أمن وسلامة البلاد.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

تحولات المشهد السوداني (3-6 ) 2021-12-06 07:54:44 السودان ملف أقليمي؟ السر سيد أحمد السر سيد أحمد تميز التحرك الامريكي بالسرعة في مواجهة أنقلاب البرهان وتمثل ذلك في شكل بيانات، وتجميد المعونات، الاتصالات بالقوى الاقليمية والقيام بخطوة غير مسبوقة واصدار بيان الدول (...)

الانتخابات المبكرة.. دعوة خبيثة 2021-12-05 17:45:44 بقلم : محمد عتيق محمد عتيق "هدفنا انتخابات حرة نزيهة" وبعضهم يضيف "المبكرة" فيقول : "انتخابات مبكرة حرة ونزيهة" (وأصل الدعوة أن تكون مبكرة)، حتى أهل اللذين يُشَارُ اليهم ب (الخلا) أخذوا في ترديد ذلك !! ، فماذا يقصدون في (...)

تحولات المشهد السوداني (2- 6) 2021-12-05 07:08:53 في انتظار العم سام السر سيد أحمد السر سيد أحمد بداية ينبغي الاشارة الى مدى ونوعية الآهتمام الامريكي بالسودان. فالسودان كبلد لا يحتل مكانة متقدمة في الاهتمام الامريكي. وأي أهتمام يوجد، أنما ينبع في أطار أهتمام عام جغرافي (...)


المزيد

فيديو


أخر التحاليل

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)

تفكُّك الدَّولة السُّودانية: السِّيناريو الأكثر تَرجيحاً

2013-02-10 19:52:47 بقلم د. الواثق كمير kameir@yahoo.com مقدمة 1. تظل الأزمات السياسية المتلاحقة هي السمة الرئيس والمميِّزة للفترة الانتقالية منذ انطلاقها في يوليو 2005، في أعقاب إبرام اتفاقية السلام الشامل بين حكومة السودان ممثلة في حزب (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

تصريح حول الجهود الجارية لترشيح الأستاذ أحمد حسين ادم لمنصب مفوض مفوضية السلام 2021-03-28 05:02:54 التاريخ : 13/ شعبان/1442 هـ الموافق :27 /03/2021 متجمع منظمات المجتمع المدني بالداخل و الخارج تصريح صحفي بناءً علي انتظام منظمات المجتمع المدني في مبادرة ترشيح الأستاذ أحمد حسين لمفوضية السلام وتداعي عدد كبير من (...)

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)

المجموعة السودانية للديموقراطية أولاً في اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية 2016-02-19 21:45:54 يحتفل العالم في العشرين من فبراير من كل عام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، وهو اليوم الذي خصصته الأمم المتحدة للفت الإنتباه لازمات التمييز والتهميش والإقصاء والحرمان والإستغلال بين وداخل الشعوب، وأهمية تحقيق العدالة (...)


المزيد


Copyright © 2003-2021 SudanTribune - All rights reserved.