الصفحة الأساسية | الأخبار    الخميس 31 أيار (مايو) 2012

الافراج عن رهينة بريطانى اختطف من جنوب دارفور

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 31 مايو 2012 — انتهت بالأمس محنة الرهينة البريطانى باترك نونان "48" عاما بعد 86 يوما من الاختطاف على ايدى جماعات مسلحة مجهولة اقتادته من داخل مدينة نيالا بجنوب دارفور في مارس الماضي ، ووصل الرجل الى العاصمة السودانية الخرطوم ليل امس وكان بادى الاعياء بسبب مشاكل صحية فى الكلى .

 باترك نونانوتمكنت السلطات الامنية فى الولاية من تحرير البريطانى امس بعد مفاوضات شاقة مع خاطفيه لكن والى جنوب دارفور حماد اسماعيل تحفظ عن الخوض فى تفاصيل عملية الافراج لدواع امنية وقال فى مؤتمر صحفى عقده امس برفقة الرهينة ان تحرير مسئول المركز اللوجستي الموحد التابع لبرنامج الغذاء العالمي (WFP) باترك نونان اكتمل دون مقاومة او فدية منوها الى ضغوط عنيفة مورست من عدة جهات لإتمام انهاء محنة البريطانى وأكد ان الاتصالات استمرت لأكثر من 85 مع الجهات الخاطفة استغلت خلالها علاقات اجتماعية تربط بين بعض الجهات والخاطفين تجنبا لوقوع احتكاكات.

وكشف حماد عن سوء حالة المختطف الصحية لمعاناته من مرض الكلى مما عجل بتسريع الافراج عنه ، وقال باتريك انه اعتمد فى غذائه لنحو 85 يوما من الاحتجاز علي البرتقال.

وقالت ارثارين كازن المدير التنفيذي لبرنامج الأغذية العالمي بمقر البرنامج في روما: "ان الرجل توجه لدارفور لمساعدة الضعفاء وشكل اختطافه ضغطا كبيرا على عائلته وأصدقائه وزملائه، ونحن ممتنون لإطلاق سراحه"..

وقال بيان للبرنامج الاممي ان رئيس بعثة الأمم المتحدة والاتحاد الافريقى فى دارفور "يوناميد" ابراهيم قمباري اثنى على جهود الحكومة فى الافراج عن البريطانى وحذر من أن اختطاف العاملين الانسانيين يمثل انتهاكا للقانون الانساني الدولي وانه يتعين العثور على الجناة وتقديمهم للمحاكمة. وأضاف قمباري، "عمل المجتمع الدولي في السودان والوالي حماد اسماعيل معا بشكل وثيق لتأمين الافراج عن نونان.

ووصل باتريك نونان الي مطار الخرطوم امس وكان في استقباله إبراهيم قمباري ووفد رفيع من البعثة الدبلوماسية البريطانية بالخرطوم التي قامت باستلامه.

وأشاد قمباري في تصريحات صحفية بالمطار بجهود الحكومية الاتحادية وحكومة ولاية جنوب دارفور التي بذلت لإطلاق سراح الاسير البريطاني واثني بالمطلق سراحه وما تحلى به من شجاعة وصبر طوال فترة الاحتجاز.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

ماذا يفعل السيد بيرتس في الخرطوم ؟ 2021-10-19 17:13:21 بقلم : العبيد أحمد مروح (1) العبيد مروح كان يمكن للأزمة المتصاعدة هذه الأيام بين طرفي "الحرية والتغيير" أن لا تقوم أصلاً أو أن تنتهي قبل أن تصل إلى الحد الذي وصلته، لو أن بعثة الأمم المتحدة المتكاملة لدعم الفترة (...)

من مآزق الحركة السياسية 2021-10-17 17:08:05 بقلم : محمد عتيق محمد عتيق نفس الشعارات والعبارات ؛ نردد ليل نهار : حرية سلام وعدالة الثورة خيار الشعب .. ونتحدث عن التحول الديمقراطي ومدنية الدولة .. نتغَنَّى بعظَمَةْ الثورة وسلميتها المُبْهِرَة ، نسرد قصص البطولة (...)

الإسلاميون السودانيون ... كائنات فضائية؟ 2021-10-15 18:10:01 بقلم : العبيد أحمد مروح (1) العبيد مروح تتجاسر قوى سياسية مجهرية، مشكوك في نسبها السياسي، منذ عامين على الإسلاميين عموماً ومنسوبي المؤتمر والوطني على وجه الخصوص، وتبث كل ما في جعبتها من خطاب الكراهية في الفضاء السياسي (...)


المزيد

فيديو


أخر التحاليل

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)

تفكُّك الدَّولة السُّودانية: السِّيناريو الأكثر تَرجيحاً

2013-02-10 19:52:47 بقلم د. الواثق كمير kameir@yahoo.com مقدمة 1. تظل الأزمات السياسية المتلاحقة هي السمة الرئيس والمميِّزة للفترة الانتقالية منذ انطلاقها في يوليو 2005، في أعقاب إبرام اتفاقية السلام الشامل بين حكومة السودان ممثلة في حزب (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

تصريح حول الجهود الجارية لترشيح الأستاذ أحمد حسين ادم لمنصب مفوض مفوضية السلام 2021-03-28 05:02:54 التاريخ : 13/ شعبان/1442 هـ الموافق :27 /03/2021 متجمع منظمات المجتمع المدني بالداخل و الخارج تصريح صحفي بناءً علي انتظام منظمات المجتمع المدني في مبادرة ترشيح الأستاذ أحمد حسين لمفوضية السلام وتداعي عدد كبير من (...)

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)

المجموعة السودانية للديموقراطية أولاً في اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية 2016-02-19 21:45:54 يحتفل العالم في العشرين من فبراير من كل عام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، وهو اليوم الذي خصصته الأمم المتحدة للفت الإنتباه لازمات التمييز والتهميش والإقصاء والحرمان والإستغلال بين وداخل الشعوب، وأهمية تحقيق العدالة (...)


المزيد


Copyright © 2003-2021 SudanTribune - All rights reserved.