الصفحة الأساسية | الأخبار    الاثنين 13 آب (أغسطس) 2012

الامة : الوطنى رفض مبادرة السلام ويريد مفاوضات ثنائية

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 13 اغسطس 2012 — اعلن حزب الامة القومى تمسكه بعقد مؤتمر السلام والتحول الديمقراطي الذى دعا اليه فى وقت سابق كل القوى السياسية فى المعارضة والحكومة والقوى المسلحة وقطع بموافقة غالبية الاحزاب على المشاركة ،

JPEG - 15.8 كيلوبايت

واكدت مقرر المؤتمر القيادية فى الحزب مريم الصادق المهدى فى مؤتمر صحفى عقدته بالخرطوم السبت ان مشاركة المؤتمر الوطنى الحاكم او عدمها لن تعرقل التئام جلسات المؤتمر وقالت ان الوطني رفض مبادرة السلام المطروحة من حزبها وعدها مسعى لتفكيك النظام الحاكم ، مبينة ان الوطني ابدي استعداده لمناقشة قضايا البلاد مع حزب الامة بشكل ثنائي.

وانهت المهدى قبل ايام زيارة الى كمبالا اجتمعت فيها بقيادات من الحركات المسلحة فى دارفور ونقلت اليهم دعوة المؤتمر كما وقعت اتفاقا مع حركة تحرير السودان بزعامة منى اركو مناوى.

وقالت تقارير من كمبالا بان أن قادة الجبهة الثورية رفضوا مقابلة وفد حزب الامة بمعزل عن قوى الاجماع الوطنى لكن مريم نوهت الى ان حزبها يقود مبادرة للسلام لا تتعارض مع موقف بقية الاحزاب معتبرة التواصل مع الحركات المسلحة مهم لإحداث استقرار حقيقي بجانب أن مؤتمر السلام من المفترض أن تشارك فيه الحركات المسلحة وأردفت " بطبيعة الحال لا تستطيع أن تحضر للسودان ويجرى معها التشاور حول مكان انعقاد المؤتمر ".

وتباعدت الشقة بين قوى تحالف المعارضة وحزب الامة فى الفترة الاخيرة بسبب انتقادات متبادلة ابتدرها الصادق المهدى تجاه حلفائه فى اعقاب دعوته لإعادة هيكلة التحالف ومناوئته الدعوة لإسقاط النظام مقترحا اصلاحه بدلا عن اسقاطه.

ونفت مريم ان تكون مساعي حزبها من اجل قيام مبادرة السلام تتناقض مع وجود الحزب داخل منظومة الاجماع الوطني، وقالت ان حزبها يتفق مع قوي الاجماع على ضرورة التغيير الشامل "ولكن خطواتنا في الحزب اسرع".

وقالت مريم بأنها أجرت لقاءات مطولة مع قادة الجبهة الثورية خاصة رئيس حركة العدل والمساواة جبريل إبراهيم حول الأوضاع وسبل إيجاد حل سياسي فضلا عن حركة تحرير السودان بقيادة مني أركو مناوي و التوقيع على مذكرة تفاهم تتحدث عن فترة انتقالية وتغيير جذري لنظام الحكم في السودان.

وشددت المهدى علي ان حزبها ماض في ترتيبات قيام المؤتمر حال شارك الوطني او لم يشارك، قائلة ان الوطني سيكتشف حقيقة ما ذهبنا اليه املة فى مراجعة الوطنى مواقفه واللحاق بالقوي السياسية التي ستشارك في مبادرة السلام.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

حمدوك ؛ آن أوان الرحيل 2021-06-20 17:57:42 بقلم : محمد عتيق مثل ملايين السودانيين تفاءلنا بالسيد عبدالله حمدوك رئيساً لحكومة الثورة ، وقبل ذلك اعتبرنا التفاوض مع المجلس العسكري (اللجنة الأمنية) أمراً مفيداً لاستقرار الوطن ، لاستكمال الثورة وضمان تدرجها .. ومثلهم (...)

الزاكي طمل: البلايا في طي المزايا 2021-06-18 19:19:57 ياسر عرمان تأملات في دهاليز موت قائد رسم الحدود الشرقية بنصل البسالة: مدخل أول السودانيون حينما يتحدثون عن الحدود الشرقية وعن "الفشقة" هذه الأيام فإن حديثهم سيمر بنصل وسيف الزاكي طمل والبارود الذي استعمله قبل أن يمر (...)

اسقاط الحكومة: أسئلة تبحث عن إجابات! 2021-06-16 22:24:10 بقلم : الواثق كمير ‏kameir@yahoo.com دع الناس تتفق أولا على تعريف ما هو المقصود بإسقاط الحكومة الانتقالية، وهو مطلب تنادي بها قوى سياسية ومتجمعية عديدة ومختلفة الرؤية لهذا الإسقاط ومآلاته؟ إن الدعوة لإسقاط حكومة (...)


المزيد

فيديو


أخر التحاليل

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)

تفكُّك الدَّولة السُّودانية: السِّيناريو الأكثر تَرجيحاً

2013-02-10 19:52:47 بقلم د. الواثق كمير kameir@yahoo.com مقدمة 1. تظل الأزمات السياسية المتلاحقة هي السمة الرئيس والمميِّزة للفترة الانتقالية منذ انطلاقها في يوليو 2005، في أعقاب إبرام اتفاقية السلام الشامل بين حكومة السودان ممثلة في حزب (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

تصريح حول الجهود الجارية لترشيح الأستاذ أحمد حسين ادم لمنصب مفوض مفوضية السلام 2021-03-28 05:02:54 التاريخ : 13/ شعبان/1442 هـ الموافق :27 /03/2021 متجمع منظمات المجتمع المدني بالداخل و الخارج تصريح صحفي بناءً علي انتظام منظمات المجتمع المدني في مبادرة ترشيح الأستاذ أحمد حسين لمفوضية السلام وتداعي عدد كبير من (...)

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)

المجموعة السودانية للديموقراطية أولاً في اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية 2016-02-19 21:45:54 يحتفل العالم في العشرين من فبراير من كل عام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، وهو اليوم الذي خصصته الأمم المتحدة للفت الإنتباه لازمات التمييز والتهميش والإقصاء والحرمان والإستغلال بين وداخل الشعوب، وأهمية تحقيق العدالة (...)


المزيد


Copyright © 2003-2021 SudanTribune - All rights reserved.