الصفحة الأساسية | الأخبار    الجمعة 15 شباط (فبراير) 2013

الامن السودانى يعتقل يوسف الكودة بعد وصوله مطار الخرطوم

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 15 فبراير 2013- اقتادت السلطات السودانية رئيس حزب الوسط الاسلامي يوسف الكودة من مطار الخرطوم فور وصوله قادما من القاهرة الي جهة غير معلومه وكان كودة في طريق عودته من كمبالا والتي وقع فيها على وثيقة الفجر الجديد مع الجبهة الثورية.

JPEG - 12.6 كيلوبايت
يوسف الكودة

وصعد افراد من جهاز الامن السودانى الى الطائرة فور هبوطها واعتقلوا الكودة قبل ان يبدأ الركاب فى مغادرة مقاعدهم ، بينما كانت مجموعة من قادة احزاب المعارضة يتقدمهم رئيس التحالف فاروق ابوعيسى فى استقبال الكودة في الصالة الخارجية.

وادان تحالف المعارضة اعتقال الرجل واعتبرته تصرفا غير اخلاقي ملوحة بتصعيد مواقفها فى وجه الحكومة .

و وجه شقيق الكودة انتقادات لاذاعة للمؤتمر الوطني وطالب الحكومة التعامل باحترام مع الناس وشدد "ماتم لايمت لاخلاقنا كمسلمين بصلة ".

وقال شقيق الكودة مبارك وهو احد الناشطين فى حزب المؤتمر الوطني الحاكم في مخاطبة بدار حزب المؤتمر الشعبي انه لابد من اعادة النظر في" التصرفات غير محترمة."

واضاف "نحن لسنا ضد الاعتقال ان كان هناك مايدعو له ولكن كان الاولى ان يترك حتى يذهب الي اسرته التي غاب عنها قرابة الشهر "، وشدد "اذا الحكومة دي طريقتها مع الاخرين حيكون عندنا رأي اخر وما بنقول حنمشى لعقار ولا غيرو ".

الي ذلك قال رئيس هيئة التحالف فاروق ابوعيسى ان الكودة كان يفترض ان تقابلة الحكومة بالموسيقى والورود لاسيما وانه حاول اقناع الجبهه الثورية بانتهاج الوسائل السلمية لاسقاط النظام، واكد ان اعتقال الكودة يقود لمزيد من التعقيد للازمة السياسة.

ووقع الكوده على ميثاق الفجر الجديد في 31 يناير الماضي بعد ان وقع على بيان مشترك مع رئيس الجبهة الثورية مالك عقار اتفق فيه على تأجيل المسائل الخلافية من ضمنها فصل الدين عن الدولة إلى مؤتمر دستورى يعقد في الفترة الانتقالية. كما أمن البيان على التزام حزب الوسط الاسلامي بالنضال السلمي لتغيير النظام.

وأدانت الجبهة الثورية السودانية اعتقال الكوده وقالت ان ذلك يؤكد ان النظام لا يريد سلاما او تغيير ديمقراطي في البلاد. ودعا كل المنظمات الدولية والحقوقية والقوي السياسية لتكوين هيئة دفاع عن كل المعتقلين كما طالب الشباب والطلاب ومنظمات المجتمع المدني بالتصدي لانتهاكات المؤتمر الوطي والعمل من اجل اسقاطه.

وقال الناطق الرسمي باسم تحالف الحركات المسلحة ابو القاسم امام ان سياسة القمع والارهاب التي تمارسها الخرطوم لن تخيف القوى السياسية ولن توقف الفجر الجديد مشيرا إلى توجه لتوسيع العمل المعارض وتفعيله بهدف تغيير النظام.

وقال "نحن لن نصمت علي هذا الامر ونتحرك بعجالة لوضع استراتيجية وخارطة طريق للتعامل مع هذا الوضع واسترسل بانه لن يكشف عن تفاصيلها لكنه اشار إلى أنها ترمي "لتوسيع العمل مع كل القوي السياسية والشباب وكل قوي التغيير" وبموجبها سوف "نحول الامر من لغة الكلام الي لغة الافعال"

(ST)


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

حمدوك ؛ آن أوان الرحيل 2021-06-20 17:57:42 بقلم : محمد عتيق مثل ملايين السودانيين تفاءلنا بالسيد عبدالله حمدوك رئيساً لحكومة الثورة ، وقبل ذلك اعتبرنا التفاوض مع المجلس العسكري (اللجنة الأمنية) أمراً مفيداً لاستقرار الوطن ، لاستكمال الثورة وضمان تدرجها .. ومثلهم (...)

الزاكي طمل: البلايا في طي المزايا 2021-06-18 19:19:57 ياسر عرمان تأملات في دهاليز موت قائد رسم الحدود الشرقية بنصل البسالة: مدخل أول السودانيون حينما يتحدثون عن الحدود الشرقية وعن "الفشقة" هذه الأيام فإن حديثهم سيمر بنصل وسيف الزاكي طمل والبارود الذي استعمله قبل أن يمر (...)

اسقاط الحكومة: أسئلة تبحث عن إجابات! 2021-06-16 22:24:10 بقلم : الواثق كمير ‏kameir@yahoo.com دع الناس تتفق أولا على تعريف ما هو المقصود بإسقاط الحكومة الانتقالية، وهو مطلب تنادي بها قوى سياسية ومتجمعية عديدة ومختلفة الرؤية لهذا الإسقاط ومآلاته؟ إن الدعوة لإسقاط حكومة (...)


المزيد

فيديو


أخر التحاليل

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)

تفكُّك الدَّولة السُّودانية: السِّيناريو الأكثر تَرجيحاً

2013-02-10 19:52:47 بقلم د. الواثق كمير kameir@yahoo.com مقدمة 1. تظل الأزمات السياسية المتلاحقة هي السمة الرئيس والمميِّزة للفترة الانتقالية منذ انطلاقها في يوليو 2005، في أعقاب إبرام اتفاقية السلام الشامل بين حكومة السودان ممثلة في حزب (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

تصريح حول الجهود الجارية لترشيح الأستاذ أحمد حسين ادم لمنصب مفوض مفوضية السلام 2021-03-28 05:02:54 التاريخ : 13/ شعبان/1442 هـ الموافق :27 /03/2021 متجمع منظمات المجتمع المدني بالداخل و الخارج تصريح صحفي بناءً علي انتظام منظمات المجتمع المدني في مبادرة ترشيح الأستاذ أحمد حسين لمفوضية السلام وتداعي عدد كبير من (...)

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)

المجموعة السودانية للديموقراطية أولاً في اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية 2016-02-19 21:45:54 يحتفل العالم في العشرين من فبراير من كل عام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، وهو اليوم الذي خصصته الأمم المتحدة للفت الإنتباه لازمات التمييز والتهميش والإقصاء والحرمان والإستغلال بين وداخل الشعوب، وأهمية تحقيق العدالة (...)


المزيد


Copyright © 2003-2021 SudanTribune - All rights reserved.