الصفحة الأساسية | الأخبار    الخميس 13 تشرين الأول (أكتوبر) 2011

الامين العام للأمم المتحدة يندد بهجوم "زمزم" والخرطوم تتهم مناوى بالتورط فى الحادث

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 13 اكتوبر 2011 — طالب الامين العام للمتحدة الحكومة السودانية بالقبض على الجناة الذين قتلوا ثلاثة من قوات حفظ السلام في دارفور في وقت اتهمت فيه السلطات حركة مني مناوي بتنفيذ الهجوم الذي تم في يوم الاثنين الماضي في ولاية شمال دارفور.

أدان بان كي مون بأشد العبارات مقتل وإصابة 9 من جنود حفظ السلام فى إقليم دارفور وحث الحكومة السودانية على ملاحقة الجناة وتسليمهم للعدالة وتزامن ذلك مع اتهام حكومة ولاية شمال دارفور لحركة تحرير السودان بزعامة مني أركو مناوي بالاعتداء على قوات حفظ السلام "يوناميد" في معسكر زمزم للنازحين الواقع على بعد (10 كلم) جنوبي مدينة الفاشر.

وقال بيان لحكومة الولاية امس، إن الهجوم نفذته قوات مناوى بقيادة آدم محمود.وقتل المهاجمون ثلاثة جنود اثنان يحملان الجنسية الرواندية فيما ينتمى الثالث الى السنغال فيما أصيب ستة آخرين بجروح، ثلاثة منهم فى حال الخطر واكد البيان مقتل احد منفذي الهجوم أيضا وهو سوداني كان يرتدي زياً عسكرياً غير منتظم وعثر على سلاحه الناري ملقى بجانبه.

وأوضح بيان الولاية أن المجموعة المهاجمة تسللت بست سيارات من شرق جبل مرة وغرب منطقة تابت على بعد عشرين كيلومتراً جنوبي مدينة الفاشر مستهدفةً دورية اليوناميد. وقالت حكومة شمال دارفور أنها قامت بمسؤولياتها بصورة كاملة عقب تلقيها البلاغ مباشرة في مدة لا تتجاوز الساعتين بتأمين المعسكر والإخلاء الكامل للجثث والمصابين إلى مستشفى اليوناميد بالفاشر.

وتعهد البيان بمتابعة الحادث والقبض على الجناة وتقديمهم للعدالة، مشيراً إلى أن سلطات الولاية اتخذت حزمة من الإجراءات والتدابير الضرورية التي من شأنها وضع المعسكر تحت السيطرة الكاملة حتى يخلو تماماً من السلاح وكل مظاهر التفلت الأمني.

في ذات السياق قال والي شمال دارفور عثمان محمد يوسف كبر، للصحفيين، أن الإجراءات المتخذة احترازية لعدم تكرار ذات الحوادث ووصف الحادث بأنه سلوك يائس من قبل الحركات المسلحة المعادية للاستقرار والسلام في دارفور.

وقال إن الهدف من الهجوم كان استهداف النازحين ونشر السلاح والرعب داخل المعسكرات.واتهم كبر حركة مناوي بتنفيذ ذلك الهجوم الذي وصفه بالغادر نتيجة لفقد مقعدها بانضمام حركة التحرير والعدالة إلى ركب السلام.

وتوقع أن تحدث مثل تلك المحاولات اليائسة فى مواقع أخرى من أنحاء الولاية إلا أنه عاد وقال إن حكومته تحسبت ً نافيا تأثير تلك المحاولات على مناخ السلام

وتجدر الاشارة إلى أن مني مناوي كان قد اصدر بيانا يدين فيه الاعتداء على القوات الأممية ونفي أي صلة له بهذا الحادث.

والمعروف ان معسكر زمزم الذي يشكل أبناء قبيلة الزغاوة أغلب سكانه كان يعتبر إحدى مناطق نفوذ حركة مناوي في المنطقة قبل انضمامه للتمرد من جديد في نهاية العام 2010.

وكان مناوي وقع على اتفاقية سلام مع الحكومة السودانية في ابوجا في مايو 2005 إلا أنه اختلف مع الحكومة حول تنفيذ الترتيبات العسكرية وتمرد من جديد.

وتدور مواجهات في إقليم دارفور منذ عام 2003 بين القوات الحكومية السودانية ومتمردين ينتمون لإقليم دارفور.وفي نهاية سبتمبر الماضي قال قمباري، إن العنف انخفض في الإقليم بنسبة 70% منذ يناير وحتى يوليو الماضيين.
******


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

شركاء الانتقال ، شركاء القتل في رمضان/مايو 2021 2021-05-16 20:42:59 بقلم : محمد عتيق يبدو أن الأقدار تخبئ لبلادنا وأهلها خيراً كثيراً خلف هذه الابتلاءات .. هذا هو التفسير النفسي/الغيبي الملازم لحالنا طوال التاريخ الوطني المعاصر خاصةً بعد الاستقلال .. هو التفسير الذي ظللنا نركن إليه كلما (...)

بسطام الباريسية 2021-05-15 17:36:32 بقلم : السر سيد أحمد يعتبر مؤتمر باريس حلقة أخرى من حلقات التعامل الدولي مع السودان. الجديد هذه المرة تصدي فرنسا للمشهد من خلال تنظيمها واستضافتها للمؤتمر. ومع الترحيب بالمسعى الفرنسي، الا انه من الاوفق وضعه في حجمه (...)

ميثاق العودة" ؛ عمل وطني كبير 2021-05-09 18:08:21 بقلم : محمد عتيق مجموعة "مبادرة العودة إلى منصة انطلاق الثورة" التي أعلنت عن نفسها مؤخراً بقيادة أستاذنا الأكبر محجوب محمد صالح ، أصدرت قبل أسبوعين نتيجة جهدها المقدر في ثلاث صفحات بإسم "ميثاق العودة" ، وقعت عليها مع ثلاث (...)


المزيد

فيديو


أخر التحاليل

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)

تفكُّك الدَّولة السُّودانية: السِّيناريو الأكثر تَرجيحاً

2013-02-10 19:52:47 بقلم د. الواثق كمير kameir@yahoo.com مقدمة 1. تظل الأزمات السياسية المتلاحقة هي السمة الرئيس والمميِّزة للفترة الانتقالية منذ انطلاقها في يوليو 2005، في أعقاب إبرام اتفاقية السلام الشامل بين حكومة السودان ممثلة في حزب (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

تصريح حول الجهود الجارية لترشيح الأستاذ أحمد حسين ادم لمنصب مفوض مفوضية السلام 2021-03-28 05:02:54 التاريخ : 13/ شعبان/1442 هـ الموافق :27 /03/2021 متجمع منظمات المجتمع المدني بالداخل و الخارج تصريح صحفي بناءً علي انتظام منظمات المجتمع المدني في مبادرة ترشيح الأستاذ أحمد حسين لمفوضية السلام وتداعي عدد كبير من (...)

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)

المجموعة السودانية للديموقراطية أولاً في اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية 2016-02-19 21:45:54 يحتفل العالم في العشرين من فبراير من كل عام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، وهو اليوم الذي خصصته الأمم المتحدة للفت الإنتباه لازمات التمييز والتهميش والإقصاء والحرمان والإستغلال بين وداخل الشعوب، وأهمية تحقيق العدالة (...)


المزيد


Copyright © 2003-2021 SudanTribune - All rights reserved.