الصفحة الأساسية | الأخبار    الاثنين 10 شباط (فبراير) 2020

البدوي : مساع لرفع إيرادات الميزانية ببيع أصول مستردة من نافذين في نظام البشير

separation
increase
decrease
separation
separation

JPEG - 48.5 كيلوبايت
وزير المالية أثناء مؤتمره الصحفي بالخرطوم الاثنين 10 فبراير 2020 (سونا)

الخرطوم 10 فبراير 2020 – قال وزير المالية السوداني، إبراهيم البدوي، إنهم بصدد اقامة مزاد بمعايير عالمية لتسييل أصول ضبطتها لجنة تفكيك نظام الرئيس المسجون عمر البشير.

وأقر السودان في نوفمبر الفائت، قانون تفكيك نظام الثلاثين من يونيو 1989، والذي يستهدف تفكيك البني الاقتصادية والاجتماعية والواجهات التي كونها نظام الرئيس المعزول عمر البشير طوال ثلاثين عامًا.

وقال البدوي في مؤتمر صحفي، بالخرطوم، الاثنين: "نتطلع إلى أن تقوم اللجنة برد الأصول والأموال التي ضبطتها إلى وزارة المالية لتقوم بإجراء دلالة محكمة بمعايير عالمية لتسييل هذه الأصول بهدف دعم الميزانية".

ويبلغ عجز ميزانية العام 2020 حوالي 73 مليار جنيه فيما تصل إيراداتها الكلية إلى نحو 568 مليار جنيه.

والمح وزير المالية إلى عزمهم تحرير سعر الصرف مع الإبقاء على سعر الدولار الجمركي ثابتًا في حدود 18 جنيه، وعلل الخطوة بأن رفع الدولار الجمركي لن يرفع نسبة التضخم، الذي تنوي الميزانية تخفيضه.

وقال إن حكومته بصدد تحرير أسعار الصادرات لتكون مع الأسعار العالمية، بعد قيامهم بتحرير صادر الذهب مؤخرًا، وذلك ضمن حزمة إصلاحات اقتصادية تعتزم الحكومة تنفيذها، بينها تقديم الدعم الحكومي بشكل نقدي إلى المستفيدين اعتبارًا من يونيو المقبل، عبر برنامج تجريبي يستهدف 4.5 مليون شخص، على أن يتوسع ليشمل 60% من السكان، المقدر عددهم بنحو 40 مليون نسمة.

وأشار الوزير إلى صعوبات تواجههم بشأن رفع الدعم عن الخبز والوقود، مؤكدًا قدرتهم التغلب عليها، لكنه عاد وجدد التزامهم الكامل بدعم الخبز والتدرج في تحرير الجازولين.

وتتمسك قوى الحرية والتغيير التي تُعد بمثابة الائتلاف الحاكم، بعدم رفع الدعم الحكومي عن الخبز والوقود قبل قيام مؤتمر اقتصادي حُدد له مارس المقبل.

وكشف الوزير عزمهم التفاوض مع صندوق النقد الدولي لتكوين آلية مشتركة يمكن لنادي باريس الاستناد عليها، ليحصل السودان على إعفاء جانب من ديونه البالغة أكثر من 60 مليار دولار والحصول على قروض ميسرة.

وقال إن وضع السودان في قائمة الدول الراعية للإرهاب حال دون فتح البنك المركزي لحسابات لاستقطاب ودائع المغتربين، وأوضح أن (سيتي بنك) الأميركي أبدى عدم ممانعته في إعادة فتح فرعه بالخرطوم لتسهيل مثل هذه المعاملات، لكنه اشترط وضوح سياسة أميركا تجاه السودان، وقال إن هذا الموقف الضبابي جعل البنوك العالمية ترفض التعامل مع البلاد.

وتوقع إبراهيم البدوي تحقيق نمو يصل إلى 3% وأوضح إن الميزانية خصصت 7% من أجماليها لدعم السلام في المناطق بالنزاعات المسلحة، وهي مناطق إقليم دارفور والمنطقتين (شمال كرفان والنيل الأزرق)، إضافة إلى تقاسمها مع الولايات الأخرى نسبة الـ 23% من إجمالي الميزانية المخصصة للولايات.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

الولايات/الاقاليم وحكامها الجدد 2020-08-10 16:14:44 بقلم : محمد عتيق أعلنت الدولة أسماء الحكام المدنيين على ولايات البلاد فاندلع اللغط : استنكاراً ، رفضاً للمشاركة بأسماء معينة ، احتجاجاً على طريقة الاقتسام ، والرفض لبعض الأسماء لأسباب قبلية وعنصرية أو جنسية (جندرية) .. (...)

تهاون نخبتنا: هل يقود البلاد إلى الفصل السابع؟ 2020-08-10 04:15:11 صلاح شعيب تهاون مكون الحرية والتغيير، وهو الطرف الأساس في الوثيقة الدستورية، ينبئ عن أزمة مستقبلية سندركها ضحى الغد، ثم نبدأ حينذاك في لطم الخدود، وشق الجيوب. فالنار من مستصغر الشرر. إن صراع قوى الحرية والتغيير بعضها (...)

لجان المقاومة: نحو قيام المؤتمر القومي لإجازة نظامها الأساسي 2020-08-08 04:13:35 صلاح شعيب مع استمرار التشظي الكئيب في مكون قوى الحرية والتغيير لم يبق أمامنا سوى الاعتمادُ على لجان المقاومة لحراسة الثورة. بل إنها تمثل الحاضنة الحقيقية للفترة الانتقالية، والتي ما تزال حتى الآن ملكا للثوار الذين ساهموا (...)


المزيد


أخر التحاليل

قضايا المرأة السودانية في الفترة الِأنتقالية جزرٌ نائيةٌ وقواربْ من ورقٍ !!!

2020-06-26 21:57:39 زينب عباس بدوي* مقدمة: تمضي الفترة الإنتقالية نحو طي عامها الأول في لجّةَ تحديات عالية المستوي ،وتنهض في مقدمة هذه التحديات مقدرة الفترة الإنتقالية علي وضع حجر أساس ورمي مدماك حي لمشروع تغيير يستهدف تعزيز كرامة الإنسان (...)

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2020 SudanTribune - All rights reserved.