الصفحة الأساسية | الأخبار    الثلاثاء 29 كانون الأول (ديسمبر) 2015

البرلمان السوداني يحرك إجراءات قانونية في مواجهة مسؤول رفيع بهيئة الحج

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 29 ديسمبر 2015- أصدر رئيس البرلمان السوداني إبراهيم أحمد عمر، توجيهات لمستشاره القانوني، للاتصال بوزارة العدل وتحريك إجراءات قانونية في مواجهة أحد المسؤولين بهيئة الحج والعمرة،اتهم فيها نوابا بالتحرك من دوافع شخصية في انتقادهم لبعثة الحج السودانية.

JPEG - 80.7 كيلوبايت
نواب في البرلمان السوداني "سودان تربيون"

وأوضح رئيس البرلمان، أن التصريحات الصادرة من مدير الإدارة العامة لهيئة الحج والعمرة، المطيع محمد احمد،أصابت جهة تشريعية معتبرة.

وتجئ تلك التطورات المثيرة في أعقاب تقدم النائب البرلماني المستقل عن دائرة دنقلا ، أبو القاسم برطم، بمسألة مستعجلة لتفسير تصريحات صحفية أدلى بها المطيع، في وقت سابق متحدثا وجود مصالح شخصية لنواب برلمانيين دعتهم لانتقاد أداء هيئة الحج والعمرة.

وقال وزير الإرشاد والأوقاف بالإنابة، في رده على البرلمان، أن هيئة الحج والعمرة شكّلت لجنة للتحقيق في هذا الأمر، وسترفع تقريرها للبرلمان قريباً.

وطالب النائب البرلماني عبد الباسط سبدرات بإحالة ملف اتهامات مدير الحج والعمرة الى وزارة العدل للتحقيق فيها، مظهرا رفضه الاعتراف بلجنة التحقيق التي كونتها وزارة الإرشاد والأوقاف باعتبارها طرفا في القضية.

ونبه سبدرات الى أن إساءات مدير الحج والعمرة كانت مطلقة لكل نواب البرلمان وأوقعت ضررا وباتت وزارة الإرشاد محل اتهام.

ورفض المجلس الوطني في جلسته الثلاثاء اعتماد إجابة وزير الإرشاد والأوقاف بالإنابة، نزار الشيخ الجيلي عن سؤال المجلس حول أعمال حج العام 1436، وأحالها للجنة الشؤون الاجتماعية، باعتبار أن الإجابة لم تكن كافية وغير وافية.

ودفع رئيس لجنة رقابة الحج بالبرلمان،عمر دياب بتهم جديدة في مواجهة إدارة الحج والعمرة وحاصر النائب الوزير بالإنابة بتأكيده وجود تجاوزات وفساد في بعثة الحج السودانية.

وقال دياب أن إدارة الحج أقامت استقبالاً رسمياً لوزيرة ولائية بالمطار عقب عودتها من الحج ومنحتها عربة تتبع لقطاع النيلين، وعد ذلك دليلا كافيا لحج دستوريين من أموال الحجاج.

ويشار الى أن النائب دياب اتهم مدير ادارة الحج والعمرة المطيع محمد أحمد، بارتكاب بعثته تجاوزات، وفساد، خلال موسم الحج الماضي، لكن المطيع قال في تصريحات نشرتها الصحف أن دياب ينطلق من في اتهاماته من مصالح ذاتية، ليكشف النائب البرلماني لاحقا عن تلقيه تهديدات بالقتل حال استمراره في الحديث عن فساد هيئة الحج.

وظهر النائب البرلماني عمر دياب بعدها في برنامج تلفزيوني على الهواء مباشرة ، بفضائية "النيل الأزرق" بعد اخطاره بترتيب مواجهة بينه ومدير ادارة الحج والعمرة لكشف ملابسات الاتهامات المتبادلة لكن مدير ادارة الحج ، تغيب عن البرنامج، ولم يرد على اتصالات متوالية اجراها مقدم البرنامج معه على الهواء، مما حدا بالنائب البرلماني للانسحاب ورفض التحدث في غياب غريمه.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

ماذا يفعل السيد بيرتس في الخرطوم ؟ 2021-10-19 17:13:21 بقلم : العبيد أحمد مروح (1) العبيد مروح كان يمكن للأزمة المتصاعدة هذه الأيام بين طرفي "الحرية والتغيير" أن لا تقوم أصلاً أو أن تنتهي قبل أن تصل إلى الحد الذي وصلته، لو أن بعثة الأمم المتحدة المتكاملة لدعم الفترة (...)

من مآزق الحركة السياسية 2021-10-17 17:08:05 بقلم : محمد عتيق محمد عتيق نفس الشعارات والعبارات ؛ نردد ليل نهار : حرية سلام وعدالة الثورة خيار الشعب .. ونتحدث عن التحول الديمقراطي ومدنية الدولة .. نتغَنَّى بعظَمَةْ الثورة وسلميتها المُبْهِرَة ، نسرد قصص البطولة (...)

الإسلاميون السودانيون ... كائنات فضائية؟ 2021-10-15 18:10:01 بقلم : العبيد أحمد مروح (1) العبيد مروح تتجاسر قوى سياسية مجهرية، مشكوك في نسبها السياسي، منذ عامين على الإسلاميين عموماً ومنسوبي المؤتمر والوطني على وجه الخصوص، وتبث كل ما في جعبتها من خطاب الكراهية في الفضاء السياسي (...)


المزيد

فيديو


أخر التحاليل

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)

تفكُّك الدَّولة السُّودانية: السِّيناريو الأكثر تَرجيحاً

2013-02-10 19:52:47 بقلم د. الواثق كمير kameir@yahoo.com مقدمة 1. تظل الأزمات السياسية المتلاحقة هي السمة الرئيس والمميِّزة للفترة الانتقالية منذ انطلاقها في يوليو 2005، في أعقاب إبرام اتفاقية السلام الشامل بين حكومة السودان ممثلة في حزب (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

تصريح حول الجهود الجارية لترشيح الأستاذ أحمد حسين ادم لمنصب مفوض مفوضية السلام 2021-03-28 05:02:54 التاريخ : 13/ شعبان/1442 هـ الموافق :27 /03/2021 متجمع منظمات المجتمع المدني بالداخل و الخارج تصريح صحفي بناءً علي انتظام منظمات المجتمع المدني في مبادرة ترشيح الأستاذ أحمد حسين لمفوضية السلام وتداعي عدد كبير من (...)

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)

المجموعة السودانية للديموقراطية أولاً في اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية 2016-02-19 21:45:54 يحتفل العالم في العشرين من فبراير من كل عام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، وهو اليوم الذي خصصته الأمم المتحدة للفت الإنتباه لازمات التمييز والتهميش والإقصاء والحرمان والإستغلال بين وداخل الشعوب، وأهمية تحقيق العدالة (...)


المزيد


Copyright © 2003-2021 SudanTribune - All rights reserved.