الصفحة الأساسية | الأخبار    الاثنين 19 نيسان (أبريل) 2021

البرلمان المؤقت في السودان يصادق على الغاء قانون مقاطعة إسرائيل

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 19 أبريل 2021 ـ ألغى البرلمان المؤقت في السودان قانون مقاطعة إسرائيل بصورة نهائية، وذلك ضمن مساعٍ تبذلها الخرطوم لتهيئة الطريق أمام تطبيع كامل مع تل أبيب.

JPEG - 25.8 كيلوبايت
وزير العدل

ومنحت الوثيقة الدستورية -التي تحكم فترة الانتقال، سُّلطات البرلمان إلى اجتماع مشترك بين مجلس السيادة ومجلس الوزراء، إلى حين تشكيل المجلس التشريعي المتعثرة خطوات تكوينه.

وقال وزير العدل، نصر الدين عبد الباري، في تغريدة على توتير، الاثنين: "أجزنا في الاجتماع المشترك لمجلسي السيادة والوزراء مشروع قانون بإلغاء قانون مقاطعة إسرائيل".

ويحظر القانون الملغي، والذي سُن في 1958، التعامل والتجارة بين السودان وإسرائيل، موقعًا عقوبة السجن 10 سنوات لمن يُخالف بنود السودان.

وأعلن السودان وإسرائيل إنهاء حالة العداء بينهما، واقرا إقامة علاقات دبلوماسية وتجارية، لكن تلك العلاقات لم تقم حتى الآن.

وتعتقد الخرطوم إن التقارب مع تل ابيب، يمكن أن يفتح لها أبواب لاستثمارات الشركات العملاقة في البلاد، وذلك لتُخفيف من الأزمة الاقتصادية التي يُعاني منها السودان.

وقال وزير العدل إن البرلمان المؤقت أجاز أيضا مشاريع قوانين: الاستثمار، الشراكة بين القطاع العام والقطاع الخاص، والنظام المالي المزدوج.

وأفاد عضو مجلس السيادة محمد الفكي سليمان في تصريح صحفي إن الاجتماع ناقش إلغاء قانون المقاطعة مع إسرائيل والذي جاء نتيجة لثمرة نقاشات طويلة انتظمت مجلس الوزراء والمجلس السيادي (المجلس التشريعي المؤقت).

كما أشار الى اجازة مشروع قانون التعديلات المتنوعة التي ترتكز على اعتماد نظام مالي مزدوج يعمل على تكوين نافذتين في البنوك الأولى نافذة للنظام الإسلامي والأخرى للنظام التقليدي، وأن ذلك يجعل البلاد أكثر مواءمة مع النظام المصرفي العالمي في إطار التحولات الاقتصادية التي تنتظم البلاد.

وأوضح الفكي أن الاجتماع أجاز أيضاً قانون الاستثمار بعد إخضاعه لمزيد من النقاشات في ورش العمل بمشاركة الخبراء ورجال الأعمال والمختصين.

ورأى ان توقيت اجازة القانون بالتزامن مع انعقاد المؤتمرات العالمية التي تهدف لمناقشة الاستثمار في السودان يعزز من القدرات الاقتصادية وفرص الاستثمار للمستثمرين الوطنيين بشكل خاص.

وتستضيف العاصمة الفرنسية باريس منتصف الشهر المقبل مؤتمر الاستثمار في السودان بمشاركة دولية واسعة.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

شركاء الانتقال ، شركاء القتل في رمضان/مايو 2021 2021-05-16 20:42:59 بقلم : محمد عتيق يبدو أن الأقدار تخبئ لبلادنا وأهلها خيراً كثيراً خلف هذه الابتلاءات .. هذا هو التفسير النفسي/الغيبي الملازم لحالنا طوال التاريخ الوطني المعاصر خاصةً بعد الاستقلال .. هو التفسير الذي ظللنا نركن إليه كلما (...)

بسطام الباريسية 2021-05-15 17:36:32 بقلم : السر سيد أحمد يعتبر مؤتمر باريس حلقة أخرى من حلقات التعامل الدولي مع السودان. الجديد هذه المرة تصدي فرنسا للمشهد من خلال تنظيمها واستضافتها للمؤتمر. ومع الترحيب بالمسعى الفرنسي، الا انه من الاوفق وضعه في حجمه (...)

ميثاق العودة" ؛ عمل وطني كبير 2021-05-09 18:08:21 بقلم : محمد عتيق مجموعة "مبادرة العودة إلى منصة انطلاق الثورة" التي أعلنت عن نفسها مؤخراً بقيادة أستاذنا الأكبر محجوب محمد صالح ، أصدرت قبل أسبوعين نتيجة جهدها المقدر في ثلاث صفحات بإسم "ميثاق العودة" ، وقعت عليها مع ثلاث (...)


المزيد

فيديو


أخر التحاليل

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)

تفكُّك الدَّولة السُّودانية: السِّيناريو الأكثر تَرجيحاً

2013-02-10 19:52:47 بقلم د. الواثق كمير kameir@yahoo.com مقدمة 1. تظل الأزمات السياسية المتلاحقة هي السمة الرئيس والمميِّزة للفترة الانتقالية منذ انطلاقها في يوليو 2005، في أعقاب إبرام اتفاقية السلام الشامل بين حكومة السودان ممثلة في حزب (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

تصريح حول الجهود الجارية لترشيح الأستاذ أحمد حسين ادم لمنصب مفوض مفوضية السلام 2021-03-28 05:02:54 التاريخ : 13/ شعبان/1442 هـ الموافق :27 /03/2021 متجمع منظمات المجتمع المدني بالداخل و الخارج تصريح صحفي بناءً علي انتظام منظمات المجتمع المدني في مبادرة ترشيح الأستاذ أحمد حسين لمفوضية السلام وتداعي عدد كبير من (...)

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)

المجموعة السودانية للديموقراطية أولاً في اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية 2016-02-19 21:45:54 يحتفل العالم في العشرين من فبراير من كل عام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، وهو اليوم الذي خصصته الأمم المتحدة للفت الإنتباه لازمات التمييز والتهميش والإقصاء والحرمان والإستغلال بين وداخل الشعوب، وأهمية تحقيق العدالة (...)


المزيد


Copyright © 2003-2021 SudanTribune - All rights reserved.