الصفحة الأساسية | الأخبار    الأربعاء 29 أيار (مايو) 2013

البرلمان يؤيد تعليق المفاوضات مع الحركة الشعبية ويهدد بدفن قادتها

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 29 مايو 2013 – هدد البرلمان السوداني في خطوة غير مسبوقة بدفن قادة الحركة الشعبية (شمال) ، مطالباً دولة الجنوب بوقف دعمها لهم ، وعلن تأيده الكامل لقرارات رئيس الجمهورية عمر البشير بإغلاق الباب امام اية تفاوض مع الحركة ووسع عدد من النواب الدائرة مطالبين بحسم قادة المعارضة في الخرطوم.

JPEG - 105.5 كيلوبايت
نواب في البرلمان السوداني

واكد البرلمان الثلاثاء في جلسة إحتفائية بإسترداد بلدة ابوكرشولا ان السودان سيكون مقبرة لكل من يفكر في النيل منه ,ودعا دولة جنوب السودان الي وقف كافة اشكال الدعم والايواء التي تقدمها للجبهة الثورية والا فان السودان في حل عن كل الاتفاقات الموقعة معها .

واعلن استمرار النفرة والتعبئة لدعم القوات المسلحة والاستمرار فى تطهير كافة المناطق من ايدى المتمردين والقيام بحملة قومية لاعاده اعمار ابو كرشولا واعادة اهلها قبل بداية الخريف .

وجدد رئيس البرلمان احمد ابراهيم الطاهر,دعمه للقوات المسلحة واعتبر احتلال ابوكرشولا كاد ان يضر بالسودان لافتا الي انه برباطة جأش المواطنين ودعوات الصالحين تحقق النصر.

وطالب الطاهر القوات المسلحة بالاستمرار في تطهير اراضي السودان حتي كاودا ,ولفت الي ان النصر الذي تحقق في دندرو كان له اثرا بالغا علي القوات المسلحة حيث سيطرت علي 4 دبابات ودمرت دبابتين مما اضعف معنويات الجبهة الثورية وساهم في تحرير ام كرشولا.

و شدد النائب عبد المنعم امبدي علي ضرورة استهداف الثلاثي القاتل "عرمان وعقار والحلو" ومن لف لفهم بالداخل ,"الذين لايهمهم الا السير علي جماجم الابرياء" ,وطالب بعدم التفاوض مجددا مع قطاع الشمال "مصاصي الدماء والقتلة" .

وهاجم قوي الاجماع الوطني واتهم رئيسها فاروق ابوعيسي بانه رأس العمالة والطابور الخامس وتاجيج وتحريض العالم علي السودان لاسيما عندما كان نقيبا للمحاميين العرب وطالب الحكومة بالتعمل بحسم مع قوي الاجماع

لكن النائب عن المؤتمر الشعبي المعارض اسماعيل حسين سخر من حديث امبدى واعتبر ما قاله لايتفوه به رجل مسؤل، وقال في تصريحات صحفية إن الوطن ليس بحاجة لمزيد من الجراح والحروب والدماء، واصفاً الحديث بأنه ينم عن عقلية مدمره.

واكد حسين انه لم يشك في قدرة الجيش على استرداد اي منطقة، لكنه لفت الى ان الجيش لم يخوض الى الان الحرب الحقيقية بمحاربة الاعداء و ظل منذ الاستقلال يحارب داخليا وكان الشعب السودانى هو الخاسر .

وتوعدت رئيس لجنة الاعلام والثقافة والشباب والرياضية عفاف تاور بدفن قادة الجبهة الثورية ولوحت الي ان السودان سيكون مقبرة لكل من يفكر في النيل منه وطالبت تاور بالعمل علي تحسين اوضاع القوات المسلحة وتحفيزهم حتي يؤدوا دورهم كاملا.

وشددت علي ان ابناء النوبة غرر بهم قطاع الشمال وزج بهم في حروبه العنصرية واوضحت ان الاخير له اجندة واضحة ويريد استغلال بوابة العنصرية لاسقاط النظام وابدت تخوفها من ضرب النسيج لاجتماعي في جنوب كردفان بعد انتهاء الحرب.

و انتقد النائب حسن صباحي الاهتمام ببعض القوات التي لم يسمها علي حساب الجيش وقال ان الذين يقاتلون في ابوكرشولا لاتتجاوز مرتباتهم ال400 جنيه وتابع "اخير منها شغل الطلبة" واضاف"العسكري يمشي يداوس في الحرب ومرتو تفرش بالشاي" ,وقال يجب ان لاتنسينا فرحة النصر اخذ الحيطة والحذر تفاديا لاي هجوم جديد يمكن ان تقوم به الجبهة الثورية .

ودعت سعاد الفاتح الحكومة الي وقف الخطب والاتجاه الي المواطنين وتوفير الاكل والماء النظيف وشددت علي ضرورة تغريق الجيش للتدريب والحرب واستخلافه برعاية اسرته وطالبت بتحسين اوضاع جنود القوات المسلحة الذين يعانوا من ظروف اقتصادية صعبة وطالبت النساء "بان يتحزمن ويتلزمن وينزلن المعركة" .


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

نَقْشٌ على ظهر الموقف 2021-11-29 11:04:40 بقلم : محمد عتيق محمد عتيق مصاعب عديدة تواجه مسار الثورة في السودان ، من صُنعٍ محلِّي أوخارجي ،سوداني وغير سوداني من الإقليم ومن العالم .. (1) قدَّمَ السودان أرتالاً من المناضلين - نساءً ورجالاً - إلى سوح الكفاح الوطني ، (...)

السودان: إعادة هيكلة المؤسسة السياسية !! 2021-11-26 17:45:36 بقلم : العبيد أحمد مروح العبيد مروح ألقت الأحداث التي شهدها السودان في الخامس والعشرين من أكتوبر الماضي، وما تلاها من وقائع تتصل بما أسماه قائد الجيش "تصحيح مسار الثورة" بحجر كبير في بركة المنظومة السياسية، خاصة بعد (...)

عودَّة رئيس الوزراء: هل تُحقِّق التوافُق السياسي الوطني؟ 2021-11-26 07:29:47 الواثق كمير kameir@yahoo.com كنت قد وجهت رسالةً مفتوحةً (إلى رئيس الوزراء: كلمة المرور للعبور!)، في أغسطس 2019، قبل تكوين حكومته الأولى، مفادها أنَّ كلمة السر لضمان نجاحه في قيادة الفترة الانتقالية مرهون بأمرين (...)


المزيد

فيديو


أخر التحاليل

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)

تفكُّك الدَّولة السُّودانية: السِّيناريو الأكثر تَرجيحاً

2013-02-10 19:52:47 بقلم د. الواثق كمير kameir@yahoo.com مقدمة 1. تظل الأزمات السياسية المتلاحقة هي السمة الرئيس والمميِّزة للفترة الانتقالية منذ انطلاقها في يوليو 2005، في أعقاب إبرام اتفاقية السلام الشامل بين حكومة السودان ممثلة في حزب (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

تصريح حول الجهود الجارية لترشيح الأستاذ أحمد حسين ادم لمنصب مفوض مفوضية السلام 2021-03-28 05:02:54 التاريخ : 13/ شعبان/1442 هـ الموافق :27 /03/2021 متجمع منظمات المجتمع المدني بالداخل و الخارج تصريح صحفي بناءً علي انتظام منظمات المجتمع المدني في مبادرة ترشيح الأستاذ أحمد حسين لمفوضية السلام وتداعي عدد كبير من (...)

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)

المجموعة السودانية للديموقراطية أولاً في اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية 2016-02-19 21:45:54 يحتفل العالم في العشرين من فبراير من كل عام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، وهو اليوم الذي خصصته الأمم المتحدة للفت الإنتباه لازمات التمييز والتهميش والإقصاء والحرمان والإستغلال بين وداخل الشعوب، وأهمية تحقيق العدالة (...)


المزيد


Copyright © 2003-2021 SudanTribune - All rights reserved.