الصفحة الأساسية | الأخبار    الاثنين 3 شباط (فبراير) 2020

البرهان يجتمع برئيس وزراء اسرائيل بنيامين نتنياهو في أوغندا

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 3 فبراير 2020- في تطور مفاجئ اجتمع رئيس مجلس السيادة السوداني عبد الفتاح البرهان الى رئيس وزراء اسرائيل بنيامين نتنياهو في عنتيبي بأوغندا الاثنين.

ويعد هذا اللقاء الأول من نوعه بين مسؤولي البلدين حيث ظلت الخرطوم لسنوات طويلة تمتنع عن أي تقارب مع اسرائيل.

وأفادت معلومات حصلت عليها "سودان تربيون" في وقت سابق أن البرهان غادر الى كمبالا دون إعلان رسمي، ودون إبلاغ غالبية أعضاء مجلس السيادة.

وقالت الاذاعة الاسرائيلة إن من بين الأجندة التي سيبحثها نتنياهو في أوغندا اقامة علاقات بين الخرطوم وتل أبيب.

وفي تغريدة على تويتر قال نتنياهو انه التقى برئيس مجلس السيادة السوداني عبد الفتاح البرهان واتفقا على التعاون وصولا الى تطبيع العلاقات.

ولم يصدر عن الخرطوم أي تعليق حيال هذا الاجتماع المنتظر أن يثير جدلا متعاظما في الساحة السودانية.

وقالت وزيرة الخارجية السودانية أسماء محمد عبد الله حسب "الجزيرة" أنها ليس لديها أي علم باجتماع البرهان - نتنياهو.

وأفاد بيان صادر عن مكتب رئيس وزراء إسرائيل أن نتنياهو التقى البرهان في عنتيبي بدعوة من الرئيس الأوغندي يوري موسيفيني و"اتفقا على بدء تعاون سيؤدي إلى تطبيع العلاقات بين البلدين".

وأضاف "يؤمن رئيس الوزراء نتنياهو بأن السودان يسير في اتجاه جديد وايجابي وعبر عن رأيه هذا في محادثاته مع وزير الخارجية الأميركي".

وأردف البيان "يريد رئيس المجلس السيادي السوداني الفريق أول عبد الفتاح البرهان مساعدة دولته بإخراجها من العزلة ووضعها على خريطة العالم".

وتشير "سودان تربيون" الى أن مغادرة البرهان المفاجئة الى كمبالا جاءت بعد ساعات من تلقيه اتصالا هاتفيا من وزير الخارجية الأميركي وسط ترجيحات أن يكون بومبيو وراء اجتماع عنتبي بين نتنياهو والبرهان.

وبحسب تقارير صحفية فإن نتنياهو طلب من وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو ازالة اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب.

وناقش اجتماع البرهان - نتنياهو الذي استمر ساعتين إعطاء الإذن للطيران الإسرائيلي لعبور الأجواء السودانية.

وتعد أوغندا واحدة من دول أفريقية قليلة تتمتع بعلاقات جيدة مع اسرائيل الى جانب تشاد وجنوب السودان ومصر ودول أخرى.



The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

الجيل الجديد أمام مسؤولياته 2020-09-20 21:30:26 بقلم : محمد عتيق نشأت أهم أركان الدولة السودانية الحديثة (الخدمة المدنية والمؤسسة العسكرية) على التقاليد البريطانية : من المجتمع المدني تنشأ الأحزاب السياسية التي تقود الدولة في ظل نظام ديمقراطي على نهج "وستمنستر" ، بينما (...)

الطاقة الممكنة والمستدامة لتشغيل التنمية 2020-09-14 00:37:48 الفحم الحجري أحد الخيارات الطاقة الممكنة والمستدامة لتشغيل التنمية المهندس صلاح النعيم من القناعة السائدة إدخال الصناعات التحويلية في المنتجات الزراعية والرعوية ليتم تصديرها مصنعة أو علي قدر متقدم من التصنيع بما يحقق (...)

ثم تقليعة التطبيع مع اسرائيل 2020-09-13 20:54:15 بقلم : محمد عتيق الإحساس بالمخاطر الكبيرة والمتشابكة التي تواجه ثورة السودان يقف خلف التسامي فوق الخلافات والاختلافات الفرعية والتركيز على ما يفيد تقدم الثورة ونجاحها وتقصير زمن النصر النهائي لها ، نرى النزعات الانانية ، (...)


المزيد


أخر التحاليل

قضايا المرأة السودانية في الفترة الِأنتقالية جزرٌ نائيةٌ وقواربْ من ورقٍ !!!

2020-06-26 21:57:39 زينب عباس بدوي* مقدمة: تمضي الفترة الإنتقالية نحو طي عامها الأول في لجّةَ تحديات عالية المستوي ،وتنهض في مقدمة هذه التحديات مقدرة الفترة الإنتقالية علي وضع حجر أساس ورمي مدماك حي لمشروع تغيير يستهدف تعزيز كرامة الإنسان (...)

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2020 SudanTribune - All rights reserved.