الصفحة الأساسية | الأخبار    الأربعاء 19 أيار (مايو) 2021

البرهان يعلن استعداد الجيش لتنفيذ الترتيبات الأمنية والعودة إلى الثكنات بعد الانتخابات

separation
increase
decrease
separation
separation

JPEG - 58.2 كيلوبايت
عبد الفتاح البرهان

الخرطوم 19 مايو 2021 - أعلن رئيس مجلس السيادة عبد الفتاح البرهان، عن استعداد الجيش لتنفيذ بند الترتيبات الأمنية في اتفاق السلام، والعودة إلى الثكنات بعد الانتخابات المزمع إجراءها بنهاية فترة الانتقال.

وتحدث البرهان، الأربعاء، إلى قادة الوحدات العسكرية بالعاصمة الخرطوم ورتب رفيعة من العميد فما فوق.

وقال الإعلام العسكري التابع للجيش، في بيان، تلقته "سودان تربيون"، إن البرهان أكد "استعداد الجيش وجاهزيته لتنفيذ الترتيبات الأمنية حسب اتفاق السلام".

ودعا البرهان قادة الجيش إلى "عدم الالتفات إلى الشائعات التي تستهدف زعزعة القوات المسلحة وتماسكها".

وقال إن الجيش لن يفرط "في شبر من أرض السودان"، وذلك في إشارة إلى الانتشار العسكري في الحدود الشرقية.

ويقول الجيش إنه استعاد 95% من المناطق التي كانت تسيطر عليها قوات ومليشيات إثيوبيا طوال الـ 26 عامًا الفائتة، خلال عملية انتشاره في الحدود الشرقية التي بدأت في نوفمبر 2020.

ونقل موقع "مونتي كاروو" عالي المصداقية، أن البرهان تحدث عن عودة الجيش إلى الثكنات بعد إجراء الانتخابات المقررة بنهاية فترة الانتقال.

وأفاد بأن القائد العام للجيش أبدى تمسكه بالشراكة مع المدنيين وأنه “لن يتراجع عنها مهما تعاظمت الابتلاءات".

وجاء حديث البرهان بعد يوم واحد من عودته من العاصمة الفرنسية، حيث شارك في مؤتمر باريس، المخصص لدعم حكومة الانتقال والذي أقيمت أعمالي يومي الاثنين والثلاثاء من الأسبوع الجاري بمعية رئيس الوزراء عبد الله حمدوك.

وقال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، في الجلسة الافتتاحية لمؤتمر باريس، إنه يجب تنظيم انتخابات حرة بنهاية فترة الانتقال تؤول فيها السلطة إلى المدنيين بصورة خالصة.

وأشار "مونتي كاروو" إلى أن البرهان أفاد بأن مؤتمر باريس كان فرصة طيبة لتأكيد عودة السودان إلى حضن الأسرة الدولية.

وأضاف: "وتحدث البرهان كذلك عن زيارته للإمارات وعلاقاته القوية التي تربطه بقيادتها وما يمكن أن يعود بذلك من نفع على البلاد".

وطرحت الامارات في وقت سابق مبادرة لتجسير الخلافات بين الخرطوم وأديس أبابا في ملفي الحدود وسد النهضة.

وأكد البرهان للقادة العسكريين أن " أراضي الفشقة سودانية ولن يكون استثمار فيها دون أن يتم حسم ترسيم الحدود ووضع العلامات عليها".

ونقل الموقع عن البرهان قوله إنه أبلغ الإمارات "بأن أراضي السودان واسعة وبإمكانهم الاستثمار في أي منطقة شمالا وجنوبا، وهي أراضي خالية من المشاكل".

ولم تكشف الحكومة عن تفاصيل المبادرة الإمارتية لحل قضية الحدود مع إثيوبيا، لكن وسائل إعلام سودانية قالت إن وساطة أبو ظبي تنادي بتقسيم الأراضي على الدول الثلاث وإقامة مشاريع استثمارية فيها بعد إخلاء الجيش للمساحات التي استعادها.

وقال مصدر عسكري للموقع إنه أحبط لعدم تطرق البرهان إلى القضايا الحيوية مثل "انهيار المنظومة العدلية والقضائية والوضع الاقتصادي" إضافة إلى قضايا الجيش الخاصة بـ “الأمن القومي والموقف من الحدود والموقف المتضارب للدولة من موضوع الفشقة والمبادرة الإمارتية".


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

"هذه الأزمة" فتّش عن صناعها الشركاء!! 2021-06-22 14:38:56 بقلم : خالد التيجاني النور (1) إن كانت من كلمة جامعة لمعنى ما تشهد البلاد حقاً من تطورات خطيرة في هذه المرحلة الحرجة من تاريخها فهي ما استخدمه السيد رئيس الوزراء دكتور عبد الله حمدوك من تعبير في مفتتح خطابه الثلاثاء (...)

حمدوك ؛ آن أوان الرحيل 2021-06-20 17:57:42 بقلم : محمد عتيق مثل ملايين السودانيين تفاءلنا بالسيد عبدالله حمدوك رئيساً لحكومة الثورة ، وقبل ذلك اعتبرنا التفاوض مع المجلس العسكري (اللجنة الأمنية) أمراً مفيداً لاستقرار الوطن ، لاستكمال الثورة وضمان تدرجها .. ومثلهم (...)

الزاكي طمل: البلايا في طي المزايا 2021-06-18 19:19:57 ياسر عرمان تأملات في دهاليز موت قائد رسم الحدود الشرقية بنصل البسالة: مدخل أول السودانيون حينما يتحدثون عن الحدود الشرقية وعن "الفشقة" هذه الأيام فإن حديثهم سيمر بنصل وسيف الزاكي طمل والبارود الذي استعمله قبل أن يمر (...)


المزيد

فيديو


أخر التحاليل

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)

تفكُّك الدَّولة السُّودانية: السِّيناريو الأكثر تَرجيحاً

2013-02-10 19:52:47 بقلم د. الواثق كمير kameir@yahoo.com مقدمة 1. تظل الأزمات السياسية المتلاحقة هي السمة الرئيس والمميِّزة للفترة الانتقالية منذ انطلاقها في يوليو 2005، في أعقاب إبرام اتفاقية السلام الشامل بين حكومة السودان ممثلة في حزب (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

تصريح حول الجهود الجارية لترشيح الأستاذ أحمد حسين ادم لمنصب مفوض مفوضية السلام 2021-03-28 05:02:54 التاريخ : 13/ شعبان/1442 هـ الموافق :27 /03/2021 متجمع منظمات المجتمع المدني بالداخل و الخارج تصريح صحفي بناءً علي انتظام منظمات المجتمع المدني في مبادرة ترشيح الأستاذ أحمد حسين لمفوضية السلام وتداعي عدد كبير من (...)

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)

المجموعة السودانية للديموقراطية أولاً في اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية 2016-02-19 21:45:54 يحتفل العالم في العشرين من فبراير من كل عام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، وهو اليوم الذي خصصته الأمم المتحدة للفت الإنتباه لازمات التمييز والتهميش والإقصاء والحرمان والإستغلال بين وداخل الشعوب، وأهمية تحقيق العدالة (...)


المزيد


Copyright © 2003-2021 SudanTribune - All rights reserved.