الصفحة الأساسية | الأخبار    الأربعاء 15 كانون الثاني (يناير) 2020

البرهان يعلن القضاء على التمرد وحمدوك يشيد بالجيش والدعم السريع

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 15 يناير 2020 - تمكنت القوات المسلحة السودانية فجر الأربعاء من حسم تمرد قامت به قوات تابعة لجهاز المخابرات العامة بعد رفضها لتعويضات نهاية الخدمة المقررة لهم بعد حل هيئة العمليات بالجهاز وتسريح قواتها.

JPEG - 18.7 كيلوبايت
رئيس مجلس السيادة البرهان يعلن القضاء على التمرد وبجانبه رئيس الوزراء عبد الله حمدوك

وفي منتصف نهار الثلاثاء ساد التوتر الأمني في العاصمة السودانية الخرطوم وعدد ضواحيها، بعد إطلاق نار كثيف من مقار هيئة العمليات بجهاز المخابرات العامة بمواقع مختلفة، وقيام أفرادها بإغلاق الطرق المجاورة.

وقام الجيش السوداني وقوات الدعم السريع بمحاصرة المواقع بعد إعلان الحكومة السودانية أن بعض مناطق كافوري والرياض بالعاصمة الخرطوم شهدت تمردا لقوات تابعة لجهاز المخابرات العامة.

وقال الفريق أول ركن محمد عثمان الحسين الحسن رئيس هيئة الأركان، في بيان، فجر الأربعاء إن قوات الجيش تمكنت من القضاء على التمرد بأقل الخسائر، لافتا إلى سقوط شهيدين و4 جرحى بينهم ضابطين خلال عملية القضاء على التمرد.

وشدد رئيس أركان القوات المسلحة السودانية على أن المنظومة الأمنية ستظل متماسكة وعصية على كل متربص بها، مشيدا بدور قوات الدعم السريع في إنهاء التمرد.

و سبق ذلك إعلان رئيس مجلس السيادة الفريق أول عبدالفتاح البرهان، احباط التمرد وقال ان الدولة لن تتهاون مع من يعبث بأمن واستقرار البلاد، مؤكدا استعادة جميع مقار جهاز المخابرات العامة.

وقال ان ما حدث "مؤامرة قصد منها النيل من ثورة الشعب السوداني
واكد ان "القوات المسلحة عازمة للتصدي على كل محاولة لإجهاض الثورة
وحماية الفترة الانتقالية".

وشدد في تصريحات صحفية برفقة رئيس الوزراء، أن القوات المسلحة "ستتصدى لكل محاولة لإجهاض الثورة، كما أنها لن تسمح بأي انقلاب على الشرعية الثورية".

وأكد رئيس المجلس السيادي أن المجال الجوي للبلاد أصبح مفتوحا ويمكن للموطنيين ممارسة حياتهم العادية.

من جانبه، أشاد رئيس الوزراء عبدالله حمدوك بالقوات المسلحة وقوات الدعم السريع وحيا جهودها في إجهاض التمرد

واكد على ان "النموذج السوداني القائم على الشركة الصلبة بين المكون المدني والعسكري يتقدم بثبات نحو بناء وتقديم تجربة راسخة وقوية نستطيع ان نرفد بها الإقليم وبقية العالم".

وفي تصريحات له من جوبا اتهم الفريق أول محمد حمدان "حميدتي" صلاح عبدالله، الشهير بقوش، بالوقوف وراء الانفلاتات الأمنية في الخرطوم وبعض المدن الأخرى.

كما انتقد حميدتي مدير جهاز المخابرات أبوبكر دمبلاب واتهمه بالتقصير في معالجة أزمة منسوبي هيئة العمليات لافتا الى أنه تحدث معه عن تحركات لهذه المجموعة وحذره من هذا التمرد إلا ان دمبلاب أكد له بأن الوضع تحت السيطرة.

ويعتبر هذا التمرد ثاني محاولة مسلحة يتهم فيها المسؤولين اتباع النظام البائد بالوقوف خلفها .

وفي 11 يوليو 2019، أحبطت السلطات السودانية محاولة انقلابية واعتقلت في نهاية يوليو 2019 رئيس الأركان الفريق هاشم عبد المطلب أحمد وعدد من ضباط الجيش والمخابرات ومجموعة من قيادات الحركة الإسلامية بتهمة التخطيط والمشاركة في المحاولة .



The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

الطاقة الممكنة والمستدامة لتشغيل التنمية 2020-09-14 00:37:48 الفحم الحجري أحد الخيارات الطاقة الممكنة والمستدامة لتشغيل التنمية المهندس صلاح النعيم من القناعة السائدة إدخال الصناعات التحويلية في المنتجات الزراعية والرعوية ليتم تصديرها مصنعة أو علي قدر متقدم من التصنيع بما يحقق (...)

ثم تقليعة التطبيع مع اسرائيل 2020-09-13 20:54:15 بقلم : محمد عتيق الإحساس بالمخاطر الكبيرة والمتشابكة التي تواجه ثورة السودان يقف خلف التسامي فوق الخلافات والاختلافات الفرعية والتركيز على ما يفيد تقدم الثورة ونجاحها وتقصير زمن النصر النهائي لها ، نرى النزعات الانانية ، (...)

السلام ولجان المقاومة 2020-09-06 21:02:23 بقلم : محمد عتيق يحتار المرء أمام أضخم حدثين في سودان اليوم ، يتنازعان وجدانه ويمزقان شغافه : أيفرح بالسلام ، حلم السودان وثورته الجبارة ، حلم شبابه وأهله في عرصات دارفور وجنوب كردفان ، الحلم الممزوج بأدعيتهم وأدمعهم ؟ أم (...)


المزيد


أخر التحاليل

قضايا المرأة السودانية في الفترة الِأنتقالية جزرٌ نائيةٌ وقواربْ من ورقٍ !!!

2020-06-26 21:57:39 زينب عباس بدوي* مقدمة: تمضي الفترة الإنتقالية نحو طي عامها الأول في لجّةَ تحديات عالية المستوي ،وتنهض في مقدمة هذه التحديات مقدرة الفترة الإنتقالية علي وضع حجر أساس ورمي مدماك حي لمشروع تغيير يستهدف تعزيز كرامة الإنسان (...)

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2020 SudanTribune - All rights reserved.