الصفحة الأساسية | الأخبار    السبت 30 كانون الثاني (يناير) 2016

البشير: السودان حريص على الأمن والاستقرار في دولة الجنوب

separation
increase
decrease
separation
separation

أديس أبابا 30 يناير 2016 - قال الرئيس السوداني عمر البشير، أن بلاده حريصة على استدامة الأمن والاستقرار في دولة جنوب السودان، ونقل الى وفد الحكومة القادم من جوبا للمشاركة في القمة الأفريقية بأديس أبابا اهتمام السودان بقضايا الدولة الجارة في وقت جددت الأمم المتحدة انتقاداتها، لقادة دولة جنوب السودان عدم تمكنهم من تحقيق السلام في البلد الوليد.

JPEG - 23.2 كيلوبايت
البشير يستقبل سلفاكير في مطار الخرطوم ـ 4 نوفمبر 2014

واجتمع البشير برئيس وفد جنوب السودان المشارك في القمة الأفريقية نيال دينق ،الذي أبلغ وكالة السودان للأنباء،إنه قدم الشكر للرئيس السوداني إنابة عن نظيره سلفا كير ميارديت لاتخاذه قرارا بقرار فتح الحدود بين البلدين.

وأبدى دينق ترحيب بلاده بالخطوة،وعدها،إيجابية وأنها" ليست غريبة عن السودان حكومةً وشعباً".وأضاف أن القرار انعكس إيجاباً على الأوضاع الاقتصادية بدولة جنوب السودان خاصة على المناطق الحدودية.

وأشار إلى أن فتح الحدود يساهم بشكل كبير فى حل الكثير من المشاكل والتحديات الاقتصادية بدولة جنوب السودان خاصة في ما يتعلق بالمواد الغذائية، فضلاً عن انعكاسه الجيد على العلاقات السياسية بين البلدين.

وكان وزير الخارجية السوداني إبراهيم غندور، أكد في تصريحات نشرت الخميس،أن قرار البشير بفتح الحدود مع دولة جنوب السودان يسمح لنحو 14 مليون مواطن، يعيشون على الحدود بين البلدين، بالحركة والتنقل، وينعش حركة التجارة بين البلدين.

وقال غندور إن حركة التجارة بين البلدين وُضعت في الاعتبار حين تم اتخاذ قرار فتح الحدود. وأضاف "هذا القرار جاء ثمرة مباحثات مستمرة بين الخرطوم وجوبا منذ ديسمبر عام 2012".

وأوضح أن القرار نتج عن تشاور على كافة المستويات ابتداءً من مستوى أجهزة الأمن والدفاع والخارجية واللجان السياسية. وأعرب عن تطلع بلاده للتوصل لحلول في كل ما يتعلق بترسيم الحدود والقوات العسكرية بين الدولتين.

من جهة أخرى عبَّر الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون عن قلقه إزاء الأوضاع بعدد من الدول الأفريقية. وقال خلال الجلسة الافتتاحية للقمة الأفريقية الـ 26 بأديس أبابا السبت، إن قادة دولة جنوب السودان لم يقدموا المطلوب لتحقيق الأمن والاستقرار.

وأضاف أن اللجنة الدولية لتقصي الحقائق المتعلقة بالصراع في جنوب السودان عملت بصورة جيدة، داعياً القادة في جنوب السودان إلى الالتزام بما توصي به اللجنة.

وأكد وقوف الأمم المتحدة مع الاتحاد الأفريقي ودعم برامجه الرامية إلى أحلال السلام والاستقرار في دول القارة.

وأوضح مون أن مشروع 2016 عام أفريقيا لحقوق الإنسان مع التركيز على حقوق المرأة هو شعار معبر لهذه الدورة. وأعرب عن أمله في أن ينفذ القادة الأفارقة كل مخرجات القمة، خاصة في ما يتصل بحقوق الإنسان.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

تحولات المشهد السوداني (3-6 ) 2021-12-06 07:54:44 السودان ملف أقليمي؟ السر سيد أحمد السر سيد أحمد تميز التحرك الامريكي بالسرعة في مواجهة أنقلاب البرهان وتمثل ذلك في شكل بيانات، وتجميد المعونات، الاتصالات بالقوى الاقليمية والقيام بخطوة غير مسبوقة واصدار بيان الدول (...)

الانتخابات المبكرة.. دعوة خبيثة 2021-12-05 17:45:44 بقلم : محمد عتيق محمد عتيق "هدفنا انتخابات حرة نزيهة" وبعضهم يضيف "المبكرة" فيقول : "انتخابات مبكرة حرة ونزيهة" (وأصل الدعوة أن تكون مبكرة)، حتى أهل اللذين يُشَارُ اليهم ب (الخلا) أخذوا في ترديد ذلك !! ، فماذا يقصدون في (...)

تحولات المشهد السوداني (2- 6) 2021-12-05 07:08:53 في انتظار العم سام السر سيد أحمد السر سيد أحمد بداية ينبغي الاشارة الى مدى ونوعية الآهتمام الامريكي بالسودان. فالسودان كبلد لا يحتل مكانة متقدمة في الاهتمام الامريكي. وأي أهتمام يوجد، أنما ينبع في أطار أهتمام عام جغرافي (...)


المزيد

فيديو


أخر التحاليل

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)

تفكُّك الدَّولة السُّودانية: السِّيناريو الأكثر تَرجيحاً

2013-02-10 19:52:47 بقلم د. الواثق كمير kameir@yahoo.com مقدمة 1. تظل الأزمات السياسية المتلاحقة هي السمة الرئيس والمميِّزة للفترة الانتقالية منذ انطلاقها في يوليو 2005، في أعقاب إبرام اتفاقية السلام الشامل بين حكومة السودان ممثلة في حزب (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

تصريح حول الجهود الجارية لترشيح الأستاذ أحمد حسين ادم لمنصب مفوض مفوضية السلام 2021-03-28 05:02:54 التاريخ : 13/ شعبان/1442 هـ الموافق :27 /03/2021 متجمع منظمات المجتمع المدني بالداخل و الخارج تصريح صحفي بناءً علي انتظام منظمات المجتمع المدني في مبادرة ترشيح الأستاذ أحمد حسين لمفوضية السلام وتداعي عدد كبير من (...)

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)

المجموعة السودانية للديموقراطية أولاً في اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية 2016-02-19 21:45:54 يحتفل العالم في العشرين من فبراير من كل عام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، وهو اليوم الذي خصصته الأمم المتحدة للفت الإنتباه لازمات التمييز والتهميش والإقصاء والحرمان والإستغلال بين وداخل الشعوب، وأهمية تحقيق العدالة (...)


المزيد


Copyright © 2003-2021 SudanTribune - All rights reserved.