الصفحة الأساسية | الأخبار    الثلاثاء 9 شباط (فبراير) 2016

البشير: تحرير المحروقات لن يزيحنا وأميركا فصلت الجنوب لإسقاط الحكومة

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 9 فبراير 2016 ـ قال الرئيس السوداني عمر البشير إن زيادة أسعار غاز الطهي والمحروقات لن تزيحه عن الحكم، وبدا ناقما على الولايات المتحدة الأميركية، واتهمها بالتخطيط لفصل جنوب السودان لإسقاط الحكومة واعادة توحيد السودان على أسس الحركة الشعبية.

PNG - 150.7 كيلوبايت
الرئيس السوداني عمر البشير

وقال البشير في خطاب أمام مؤتمر لقوات الدفاع الشعبي، الثلاثاء، "نقول للذين يقولون إن الحكومة إنتهت وستسقط والله لا زيادة غاز ولا بنزين ستزيلنا.. الذي يزيلنا الله وحده".

وكانت الحكومة أقرت زيادة على أسعار غاز الطهي بحوالي 300%، فضلا عن رفع الدعم عن "الفيرنس" ووقود الطائرات.

وهاجم الرئيس المشروع الذي قدمته واشنطن لمجلس الأمن لحظر صادرات الذهب السودانية، وزاد "نقول للأمريكان والاستعمار الجديد لا ولن نركع إلا لله"، واتهم الولايات المتحدة وحلفائها بدعم الحركة الشعبية والسعي لفصل جنوب السودان من أجل إسقاط الحكومة ومن ثم توحيد السودان على أسس الحركة.

وتابع "نحنا لا بنخاف على الكراسي ولا على الأرزاق لأنها بيد الله ورغما عن أنفهم نحنا قاعدين وعهدنا مع الشهداء باقٍ وسنظل قابضين على جمر القضية".

وتعهد بعدم التفريط في البلاد وتوجهها الإسلامي، وأكد خلو إقليم دارفور من التمرد، منوها إلى اتجاه الحكومة لتسجيل وجمع السلاح من المواطنين.

وأمر البشير الجيش بحسم التمرد في منطقتي جنوب كردفان والنيل الأزرق و"رفع التمام" قبل بدء موسم الأمطار، واتهم الحركة الشعبية بعدم الالتزام بوقف إطلاق النار في المنطقتين واستمرارها في قتل وترويع المدنيين، قائلا: "أي زول يفرفر خارج موقعو أحسموه".

وقلل من التخوف من إجراء الاستفتاء الإداري في دارفور، والمطالبة بإقليم واحد، قائلاً "إننا واثقون بأن أهل دارفور سيصوتون لخيار الولايات وإبقاء النظام الحالي".

وأبان البشير أن الحوار الوطني الذي شارف على نهاياته، يمثل فرصة من أجل الاتفاق على قضايا البلاد، وزاد "دعونا له كل الناس إلا من أبى".

وأشاد بجهود قوات الدفاع الشعبي في كافة المجالات في السلم والحرب، واستعرض مسيرته وتضحيات "المجاهدين"، مؤكداً أن "الدفاع الشعبي مدرسة ومؤسسة جهادية وتربوية يتم فيها تجديد العهد مع الله".


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

حمدوك ؛ آن أوان الرحيل 2021-06-20 17:57:42 بقلم : محمد عتيق مثل ملايين السودانيين تفاءلنا بالسيد عبدالله حمدوك رئيساً لحكومة الثورة ، وقبل ذلك اعتبرنا التفاوض مع المجلس العسكري (اللجنة الأمنية) أمراً مفيداً لاستقرار الوطن ، لاستكمال الثورة وضمان تدرجها .. ومثلهم (...)

الزاكي طمل: البلايا في طي المزايا 2021-06-18 19:19:57 ياسر عرمان تأملات في دهاليز موت قائد رسم الحدود الشرقية بنصل البسالة: مدخل أول السودانيون حينما يتحدثون عن الحدود الشرقية وعن "الفشقة" هذه الأيام فإن حديثهم سيمر بنصل وسيف الزاكي طمل والبارود الذي استعمله قبل أن يمر (...)

اسقاط الحكومة: أسئلة تبحث عن إجابات! 2021-06-16 22:24:10 بقلم : الواثق كمير ‏kameir@yahoo.com دع الناس تتفق أولا على تعريف ما هو المقصود بإسقاط الحكومة الانتقالية، وهو مطلب تنادي بها قوى سياسية ومتجمعية عديدة ومختلفة الرؤية لهذا الإسقاط ومآلاته؟ إن الدعوة لإسقاط حكومة (...)


المزيد

فيديو


أخر التحاليل

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)

تفكُّك الدَّولة السُّودانية: السِّيناريو الأكثر تَرجيحاً

2013-02-10 19:52:47 بقلم د. الواثق كمير kameir@yahoo.com مقدمة 1. تظل الأزمات السياسية المتلاحقة هي السمة الرئيس والمميِّزة للفترة الانتقالية منذ انطلاقها في يوليو 2005، في أعقاب إبرام اتفاقية السلام الشامل بين حكومة السودان ممثلة في حزب (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

تصريح حول الجهود الجارية لترشيح الأستاذ أحمد حسين ادم لمنصب مفوض مفوضية السلام 2021-03-28 05:02:54 التاريخ : 13/ شعبان/1442 هـ الموافق :27 /03/2021 متجمع منظمات المجتمع المدني بالداخل و الخارج تصريح صحفي بناءً علي انتظام منظمات المجتمع المدني في مبادرة ترشيح الأستاذ أحمد حسين لمفوضية السلام وتداعي عدد كبير من (...)

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)

المجموعة السودانية للديموقراطية أولاً في اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية 2016-02-19 21:45:54 يحتفل العالم في العشرين من فبراير من كل عام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، وهو اليوم الذي خصصته الأمم المتحدة للفت الإنتباه لازمات التمييز والتهميش والإقصاء والحرمان والإستغلال بين وداخل الشعوب، وأهمية تحقيق العدالة (...)


المزيد


Copyright © 2003-2021 SudanTribune - All rights reserved.