Thursday , 25 April - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

البشير: شاركنا في “عاصفة الحزم” لصد البغي عن الحرمين

الخرطوم 31 مارس 2015 ـ برر الرئيس السوداني عمر البشير، الثلاثاء، مشاركة السودان في عملية “عاصفة الحزم” ضد الحوثيين في اليمن، بصد البغي على الحرمين الشريفين، قائلا إن الحوثيين “سيجدونا ورائهم وفوقهم إلى أن يجنحوا للسلم”.

البشير في مدينة الفولة عاصمة ولاية غرب كردفان (سونا)
البشير في مدينة الفولة عاصمة ولاية غرب كردفان (سونا)
وشارك السودان في العملية العسكرية التي أطلقت عليها السعودية اسم “عاصفة الحزم” ضد الحوثيين في اليمن، وجاءت العملية متزامنة مع زيارة للرئيس البشير للرياض الأربعاء الماضي، ضمن تحالف ضم دول خليجية وعربية.

وقال البشير الذي كان يتحدث أمام حشد جماهيري بمعقل الطرق الصوفية في “أم ضوا بان”، شرقي الخرطوم، عصر الثلاثاء، إن السودان سعى لـ “إصلاح ذات البين” بين الفرقاء في سوريا وليبيا.

وأوضح أن هذا النهج تغير في الحالة اليمنية بسبب “البغي على الحرمين” وتابع “لم نتردد وسيجدونا ورائهم وفوقهم حتى يجتنبوا السلاح ويرجعوا آمنين”.

وكشف الرئيس البشير، في وقت سابق، أن مشاركة بلاده في عملية “عاصفة الحزم”، رمزية تتمثل في 3 طائرات “سوخوي 24” وبعض طائرات النقل، فضلا عن لواء من المشاة حال حال طلب قوات برية.

وأنهى الرئيس البشير الجمعة الماضية زيارة إلى السعودية وقبلها في فبراير المنصرم زيارة إلى دولة الإمارات، وذلك تتويجا لقرار اتخذته السلطات العام الماضي بإغلاق المركز الثقافية الإيرانية.

إلى ذلك يتوجه البشير مرشح المؤتمر الوطني لرئاسة الجمهورية، الأربعاء، إلى مدينة زالنجي عاصمة وسط دارفور، وأكملت حكومة وسط دارفور كافة استعداداتها لاستقبال الرئيس لتدشين حملته الانتخابية.

وقال الأمين السياسي لحزب المؤتمر الوطني حامد ممتاز إن البشير سيخاطب الأربعاء جماهير ولاية وسط دارفور، وبالجمعة يخاطب جماهير ولاية شمال كردفان بمدينة الأبيض.

وأوضح أن عدداً من قيادات اللجنة القومية لترشيح البشير ستشارك في زيارات الرئيس في تدشين حملاته الانتخابية.

وأكد الشرتاي جعفر عبد الحكم والي ولاية وسط دارفور اكتمال كافة التحضيرات لاستقبال البشير، مؤكدا أن الولاية أن تشهد استقراراً أمنياً الأمر انعكس ايجاباً على مسيرة التنمية التي تنتظم الولاية.

Leave a Reply

Your email address will not be published.