الصفحة الأساسية | الأخبار    الثلاثاء 16 شباط (فبراير) 2021

البشير في محكمة إنقلاب الـ30 من يونيو: لست نادماً على شيء

separation
increase
decrease
separation
separation

JPEG - 52.5 كيلوبايت
البشير وعلي عثمان خلال جلسة المحكمة الثلاثاء 1 سبتمبر 2020 ..صورة لـ( أ ف ب)

الخرطوم 16 فبراير 2021 ـ في أول ظهور علني منذ اعتقاله العام الماضي قال الرئيس السوداني المعزول عمر البشير إنه "ليس نادماً على شيء" تعليقا على إجراءات محاكمته بتهمة تدبير انقلاب 30 يونيو 1989.

واستمعت المحكمة التي تنظر في القضية يوم الثلاثاء الى أقوال المتحري في البلاغ.
وأقر البشير الذي تحدث أمام المحكمة برفضه التجاوب مع لجنة التحقيق وامتناعه عن الإدلاء بأقواله في غياب محاميه.

وقال "السيناريو الذي حدث إني استدعيت للجنة داخل سجن كوبر ورفضت أدلي بأقوالي لسببين، الأول رغبتي في لقاء المحامي واللجنة حاولت اقناعي بأنها مرحلة لاحقة، والسبب الثاني إني معترض على اللجنة التي شكلها النائب العام ولم أدلي بأي أقوال أمامها".

وأردف "قلت إني لست نادماً على شيء" كما أشار الى أنه امتنع عن التعليق على مقطع فيديو عرضته عليه لجنة التحقيق في مقابلة ثانية وأشار الى أن لديهم طعن دستوري وآخر ضد النائب العام نفسه.

وأطاحت ثورة شعبية في 11 أبريل 2019 بالبشير بعد انفراد بحكم البلاد استمر 30 سنة.

واحتج غالب المتهمون الذين استمعت إليهم المحكمة على ما جاء في يومية التحري مؤكدين أنهم امتنعوا عن الإدلاء بأقوالهم لعدم اعترافهم بولاية النائب العام في هذه القضية كونه كان شاكيا في ذات البلاغ قبل توليه المنصب.

وأثار المتهم يوسف عبد الفتاح عاصفة من الغضب منكرا ما نسب إليه من أقوال تلاها المتحري في البلاغ وقال إن أغلب ما ورد على لسانه كان ملفقا.

وكان المتحري نسب الى عبد الفتاح قوله إن الإنقلاب من تدبير الراحل حسن الترابي وعلي عثمان محمد طه علاوة على تفاصيل دقيقة حول تحركات بقية أعضاء مجلس قيادة الثورة حينها.

وأقسم عبد الفتاح إنه لم يقل بتورط الترابي وعلي عثمان قائلا إن هذا الحديث يتسبب في احراجه والوقيعة بينه والعديد من الموجودين في قفص الاتهام كما هاجم المدعي العام بضراوة.

وشدد على المحكمة الا تأخذ إلا بما سيقوله أمامها وعدم الالتفات لما ورد في يومية التحري.

ورأى قاضي المحكمة تقديم سماع أقوال المتهمين إبراهيم السنوسي وعلي الحاج بعد تأكيد طبيبهما الذي رافقهما إلى المحكمة صعوبة مكوثهما خارج المستشفى لأكثر من أربع ساعات.

وأكد كل من السنوسي والحاج رفضهما الإدلاء بأقوالهما أمام لجنة التحقيق باعتبار أن القضية سياسية وقالا إن المتحري أورد حديثهما ناقصا وتجاوز عن انتقاداتهما للنائب العام.



The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

أثيوبيا ومصر ، خواطر متناثرة 2021-03-08 07:49:20 بقلم : محمد عتيق التطرف وإطلاق الأحكام القطعية هو سيد الموقف عندنا ، بين الشباب الثائر وعند أغلب الجماعات المستنيرة وفي الشارع العام ، تجد الحدة في المواقف والجزم بها هو الشائع .. بعضنا يحب مصر ويمجدها بينما يبغضها (...)

في مكتبة المصوَّرات بالخرطوم.. جنوب السُّودان.. انتفاض مواطني المناطق المقفولة (5 - 6) 2021-03-08 07:48:52 الدكتور عمر مصطفى شركيان shurkiano@yahoo.co.uk وفي ظل تصاعد الأحدث السياسيَّة والدمويَّة عقب استقلال السُّودان العام 1956م، واشتداد عنفوانها وأوارها في الجنوب، وبخاصة في حقبة الستينيَّات، أقدم كثرٌ من الكتَّاب (...)

خطاب "ما أريكم إلا ما أرى" الاقتصادي للحكومة الانتقالية (1) 2021-03-07 15:53:26 بقلم : حسام عثمان محجوب محورية الاقتصاد في أسباب خروج الشعب السوداني الباسل في ثورة ديسمبر المجيدة، مما لا يختلف عليها اثنان، وبنفس القدر، فبعد سنة ونصف السنة من تشكيل الحكومة الانتقالية، هناك إجماع على السوء البالغ (...)


المزيد


أخر التحاليل

قضايا المرأة السودانية في الفترة الِأنتقالية جزرٌ نائيةٌ وقواربْ من ورقٍ !!!

2020-06-26 21:57:39 زينب عباس بدوي* مقدمة: تمضي الفترة الإنتقالية نحو طي عامها الأول في لجّةَ تحديات عالية المستوي ،وتنهض في مقدمة هذه التحديات مقدرة الفترة الإنتقالية علي وضع حجر أساس ورمي مدماك حي لمشروع تغيير يستهدف تعزيز كرامة الإنسان (...)

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2021 SudanTribune - All rights reserved.