الصفحة الأساسية | الأخبار    الجمعة 29 تموز (يوليو) 2016

البشير: لم أتمرد على النظام الدولي ولكني أردت تقويم ميزان العدالة

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 29 يوليو 2016 ـ قال الرئيس السوداني عمر البشير لدى تكريمه في منتدى العزة والكرامة الأفريقية بجامعة أديس أبابا، يوم الجمعة، إنه لم يتمرد أو يخرج على النظام الدولي ولكنه أراد "تقويم ميزان العدالة وتحقيق المساواة".

JPEG - 8.7 كيلوبايت
البشير لدى تكريمه في منتدى الكرامة الأفريقي بأديس أبابا ـ الجمعة 29 يوليو 2016

ويُلاحق البشير من قبل المحكمة الجنائية التي تتهمه بارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية في اقليم دارفور غربي السودان، فيما يرفض البشير الإتهامات ويعتبرها استهدافاً شخصياً ، متهماً المحكمة بالتحرك وفق أجندة سياسية.

واختتم بقاعة نيلسون مانديلا في جامعة أديس أبابا، الجمعة، أعمال المنتدى تحت شعار (كرامتنا بأيدينا) بتكريم الرئيس البشير الذي وصل العاصمة الإثيوبية، الجمعة برفقة وزير رئاسة الجمهورية فضل عبد الله فضل ووزير الخارجية إبراهيم غندور.

ودعا البشير لدى مخاطبته ختام المنتدى الذي حضره وزير الداخلية ممثل الحكومة الأثيوبية، كل القادة الأفارقة لإتخاذ خطوات عملية تجاه ما يلي احترام وتقدير آليات العدالة الأفريقية وإشاعة الحكم الراشد المرتكز على الحرية والديمقراطية والمساءلة والمحاسبة.

وطالب القادة الأفارقة أيضا بالتوقيع والمصادقة على كافة الاتفاقات والمعاهدات الصادرة من الاتحاد الأفريقي المعززة لحقوق الإنسان والشعوب والعاملة على صون الكرامة وتشجيع دعم المؤسسات التي تعمل على صون كرامة الإنسان الأفريقي.

وأكد أهمية المبادرة لكونها نبعت من علماء ومفكرين، وزاد "إن تضحيتنا من أجل استعادة الكرامة الأفريقية ليست تمردا على النظام الدولي ولا خروجا عنه وإنما لأجل تقويم ميزان العدالة وتحقيق المساواة".

وعبر البشير عن سعادته بالتكريم قائلا "إن ذلك لا ينبع من عاطفة شخصية أو حظوة ذاتية وانما لإحساسي بأن ما قدم لي هو تقدير وتكريم للأمة الأفريقية وللكثيرين من رموز أفريقيا الذين ناضلوا من أجل الحرية والعزة والكرامة".

وتابع "انني أدرك أن هذا التكريم هو تكريم للشعب السوداني الذي رفض وقاوم الظلم والاستبداد والاستعمار في اشكاله القديمة والحديثة". وأكد التزامه بدعم المنتدى، داعيا رصفائه الأفارقة والمجتمع الدولي لمباركته ودعمه.

وينتظر أن يعود الرئيس البشير إلى الخرطوم يوم السبت حيث أعلنت الحكومة والأحزاب المشاركة في الحكومة والحوار الوطني تشكيل لجنة لاستقباله.

واعتبر وزراء وسياسيون في الخرطوم أن تكريم المبادرة الأفريقية للعزة والكرامة للبشير "تعد تشييعاً للمحكمة الجنائية وتأكيداً للموقف الأفريقي الموحد تجاهها".

وأنطلق منتدى الكرامة الأفريقية بأديس أبابا يوم الخميس بحضور نائب رئيس الوزراء الأثيوبي وعدد من الخبراء والأكاديميين، واختار المنتدى الزعيم الأفريقي الراحل، نكروما، لإقامة نصب تذكاري له لدفاعه عن الكرامة الأفريقية.

وتضم المبادرة مجموعة من الأكاديميين من مختلف البلدان الأفريقية، بجانب عدد من الجامعات والمراكز الأفريقية، تشمل جامعة الأمم المتحدة للسلام بأديس أبابا وجامعة أديس أبابا، وجامعات ومراكز بدولتي تنزانيا والكاميرون ومعهد السلام بالسودان، وعدد من الشخصيات العلمية والقيادية الأفريقية.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

الموكب النسوي -لا يمكن الاختباء من رياح التغيير 2021-04-15 18:04:42 بقلم : هالة الكارب السودان بلدٌ شديدُ التسيُّس والاستقطاب، بلدٌ يعشَقُ أهلُه النقاشات والجدل؛ ما كان ولايزال مظهرًا يوميًّا في حياتنا، رجالًا ونساءً. إلَّا أنَّه ورغم كثرة الكلام وعشق النقاش الذي أثرى مجتمعاتنا، يظل (...)

فلنتواجه 2021-04-12 19:08:45 بقلم : محمد عتيق الآن ، الآن ، أصبح لزاماً علينا مواجهة الواقع كما هو ، كما هو ، خاصةً بعد أن : •• أصبحت الحياة جحيماً حقيقياً في بلادنا دون أسباب منطقية لقسوتها هذه سوى أنها نتاج للسياسات الاقتصادية المعادية للوطن (...)

إلَى د . غَازِيّ : اسْتَدَار الزَّمَان كَهَيْئَتِه ! 2021-04-11 03:52:39 الواثق كمير إستدار الزمان كهيئته قبل إحدي عشرة عاماً تبادلت فيها رسائل كانت مهمة يومئذ مع الدكتور غازي صلاح الدين، ولعلها ما تزال مهمة اليوم، بل إن تماثل الموضوعات والقضايا بعد كل ذلك الوقت تبدو صادمة ولكن في التاريخ (...)


المزيد

فيديو


أخر التحاليل

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)

تفكُّك الدَّولة السُّودانية: السِّيناريو الأكثر تَرجيحاً

2013-02-10 19:52:47 بقلم د. الواثق كمير kameir@yahoo.com مقدمة 1. تظل الأزمات السياسية المتلاحقة هي السمة الرئيس والمميِّزة للفترة الانتقالية منذ انطلاقها في يوليو 2005، في أعقاب إبرام اتفاقية السلام الشامل بين حكومة السودان ممثلة في حزب (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

تصريح حول الجهود الجارية لترشيح الأستاذ أحمد حسين ادم لمنصب مفوض مفوضية السلام 2021-03-28 05:02:54 التاريخ : 13/ شعبان/1442 هـ الموافق :27 /03/2021 متجمع منظمات المجتمع المدني بالداخل و الخارج تصريح صحفي بناءً علي انتظام منظمات المجتمع المدني في مبادرة ترشيح الأستاذ أحمد حسين لمفوضية السلام وتداعي عدد كبير من (...)

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)

المجموعة السودانية للديموقراطية أولاً في اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية 2016-02-19 21:45:54 يحتفل العالم في العشرين من فبراير من كل عام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، وهو اليوم الذي خصصته الأمم المتحدة للفت الإنتباه لازمات التمييز والتهميش والإقصاء والحرمان والإستغلال بين وداخل الشعوب، وأهمية تحقيق العدالة (...)


المزيد


Copyright © 2003-2021 SudanTribune - All rights reserved.